البزاق والحلزون : 5 وصفات منزلية للتخلص منها وإبعادها عن منزلكم ومزروعاتكم نهائياً

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

الحلزون والبزاق هي من أكثر الآفات الشائعة التي قد نصادفها في حدائقنا ومحاصيلنا الزراعية. بما أنها مختصة بأكل الأوراق والفاكهة والقضاء عليها، من الضروري جداً الحدّ منها للحفاظ على صحة حديقتنا ونباتاتنا وحمايتها.
أترغبون بالتخلص من هذه الآفات دون اللجوء إلى استخدام أي مادة كيميائية؟ سنقدم لكم بعض الوصفات المنزلية الفعالة جداً والتي تساعدكم على التخلص من البزاق والحلزون.

pixabay
الخطوات التي يجب عليكم اتباعها هي التالية:
1

في حال كان الحلزون والبزاق يأكل مزروعاتك دون أن يشكّل آفة خطيرة عليها، فإن أفضل طريقة للتخلص منها هي الانتظار حتى يحل الظلام كي ترتدي قفازاتك وتنزعيها عن النباتات ثم تضعيها داخل كيس وتطلقين سراحها في الهواء الطلق في مساحة خضراء بعيداً عن نباتاتك.
بهذه الطريقة، تبعدينها عن حديقتك ونباتاتك دون أن تضطري إلى القضاء عليها.

2

تزعج رائحة القهوة الحلزون والبزاق وبالتالي هي تساعدك على حماية نباتاتك منها. بكل بساطة، كل ما عليك فعله هو تحضير كوب من القهوة الثقيلة جداً وإضافة القليل من الماء إليه وسكبه على التربة المحيطة بالنباتات والتأكد من أن يخترقها ثفل القهوة جيداً.
يؤدي ذلك إلى إبعاد الحلزون والبزاق عن النبات. أعيدي الكرة مرتين في الأسبوع إذا لزم الأمر.

3

كما هو الحال مع حشرات المن والتي تعتبر آفة أخرى شائعة في الحدائق، لا يمكن للحلزون والبزاق أن تتحمل رائحة الثوم: إذا وضعت نقيع الثوم في التربة المحيطة بالنباتات، سيحارب الحشرات بكل فعالية.
أضيفي أربعة فصوص كبيرة من الثوم إلى لتر من الماء المغلي واتركيها على النار لمدة 5 دقائق ثم ارفعيها عن النار.
انتظري حتى تبرد وضعي الخليط داخل زجاجة مزودة بسبراي ورشيه على التربة المحيطة بالنباتات التي ترغبين بحمايتها. ستلاحظين عندها أن هذه الحشرات ستبتعد كل البعد عن هذه المنطقة.

4

من أسهل الوصفات المنزلية التي تساعد على محاربة الحلزون والبزاق هي إحاطة النباتات بالملح الخشن أو برماد السجائر. تمنع كلتا المادتين الضيوف غير المرغوب بهم من الإقتراب مما يمنعهم من التهام نباتاتك. يا لها من طريقة سهلة وإقتصادية!

5

إذا شعرت أن نباتاتك تتعرض لغزو خطير من الحلزون، عليك إتباع طريقة إبادة فعالة ولذلك يجب عليك أن تحضّري فخاً مناسباً لإيقاع البزاق والحلزون.
احضري عدة عبوات بلاستيكية وادفنيها داخل التربة على أرض الحديقة ثم املئيها بالبيرة. ستجذب رائحة الكحول الحلزون والبزاق وبالتالي ستسقط هذه الأخيرة داخل العبوات ولن تستطيع الخروج منها.
لا تلجأي لهذه الطريقة إلا في الحالات المستعصية

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More