جهاز التدفئة في السيارة: هل يزيد من استهلاك الوقود؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

مع انخفاض درجات الحرارة ووصول أيام البرد الأولى، تصبح الرحلة الصباحية إلى مدرسة الأولاد أو المكتب صعبة، ويصبح استخدام جهاز التدفئة في السيارة ضرورياً للتخفيف من أثر تدنّي درجات الحرارة. لكن، ومع ارتفاع أسعار المحروقات، تبدو أي خطوة اقتصاديّة مرحّباً بها ما يدفع بعض الأشخاص إلى الامتناع عن استخدام جهاز التدفئة في سياراتهم. سنجيب اليوم عن السؤال الشهير الذي يطرحه الجميع: هل استخدام جهاز التدفئة في السيارة يزيد من استهلاك الوقود؟

كيف يعمل جهاز التدفئة في السيارة؟

للرد على السؤال حول زيادة استهلاك الوقود، لا بد أولاً من أن نفهم كيف يعمل جهاز التدفئة في السيارة. يتألف جهاز التدفئة في السيارة من دائرتين: دائرة مياه تعمل على انتاج الحرارة ودائرة تهوئة تعمل على نشر الحرارة داخل السيارة.
عندما تشغّلون جهاز التدفئة، يعمل نظام التهوئة على تمرير الهواء المفلتر عبر فلتر السيارة. بعدئذ، سيمرّ هذا الهواء عبر سخّان جهاز التدفئة.
تتشارك دائرة المياه تحويلة مع دائرة التبريد. بالتالي، عندما نشغّل جهاز التدفئة، يُفتح الصنبور ليترك المياه الساخنة تتدفق نحو السخّان فترسل المروحة عندئذ هواء ساخناً عبر فتحات التهوئة.
يلعب جهاز التدفئة دوراً هاماً في تحسين الرؤية بالنسبة إلى السائق إذ يسمح بالحدّ من تشكّل البخار والصقيع على الزجاج الأمامي فضلاً عن التخفيف من البرودة داخل السيارة.

هل تدفئة السيارة تزيد من استهلاك الوقود؟
premium freepik license

المياه هي مصدر انتاج الحرارة داخل السيارة كما أشرنا سابقاً. بالتالي، فإن استخدام جهاز التدفئة، مهما تكرر، لا يؤدي إلى أيّ زيادة في استهلاك الوقود.
إن كان مقود السيارة ومقاعدها مزوّدة بنظام تدفئة أو تسخين مدمج، فاعلموا أنّ هذا النظام يعمل بشكل مختلف عن جهاز التدفئة. في الواقع، يعتمد هذا النظام على الدائرة الكهربائية ويمكن أن يجعل المحرك يعمل أكثر.

ماذا عن السيارات الكهربائية؟

إن كانت سيارتكم كهربائية، فطريقة عمل جهاز التدفئة فيها مختلف. وسواء أكانت السيارة مجهّزة بمضخّة حراريّة أو بمسخّن كهربائي، فهذان الحلان يستمدان الطاقة من بطارية السيارة لانتاج الحرارة ما سيؤثر في مدى فاعليتها وقوتها.

كيف نوفّر في استهلاك الوقود؟

الآن، وبعد أن أصبحتم تعلمون أن استخدام جهاز التدفئة لا يؤثر أبداً في استهلاك الوقود، تذكّروا أنّ بعض العادات في القيادة من شأنها أن تساعدكم على توفير استهلاك الوقود:

تحققوا من إطارات السيارة
يؤدي الضغط غير الكافي على مستوى الإطارات إلى بعض المقاومة عند دورانها ما يعني استهلاك أكبر للوقود. احرصوا دوماً على التحقق من حالة الإطارات ومن ضغطها.

تجنبوا الأحمال الزائدة
عندما يكون الحمل زائداً في السيارة، فستحتاج إلى طاقة أكبر كي تتحرك ما يعني أنها ستستهلك المزيد من الوقود. بالتالي، قللوا من نقل الأغراض ذات الوزن الثقيل.

انطلقوا بنعومة
يؤدي الدوس بقوة على دواسة الوقود عند الانطلاق بالسيارة إلى زيادة استهلاك الوقود. ننصحكم بأن تنطلقوا بنعومة مع الحفاظ على سرعة منخفضة في الكيلومترات الخمس الأولى.

استبقوا الفرملة
تجنبوا الدوس على الفرامل بشكل مفاجئ كي تتوقفوا بعد أن كنتم مسرعين لتتجاوزوا إشارة سير خضراء أو لتتجنبوا بكل بساطة الاصطدام بسيارة أخرى أو بحاجز أو عقبة ما. تزيد هذه العادة من استهلاك الوقود ومن خطر حصول اصطدام. ننصحكم باستباق الفرملة عند رؤية إشارة مرور أو إشارة لتخفيف السرعة عبر تشغيل جهاز التحكم بالسرعة مسبقاً.

حدّوا من استخدام جهاز التكييف
يستهلك جهاز التكييف كمية أكبر من الوقود عندما تقودون بسرعة منخفضة. بالتالي، يُنصح بالحد من استخدامه في المدينة وتشغيله على الطرقات السريعة لأن فتح النوافذ في هذه الحالة سيؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود إذ أن السيارة تفقد من انسيابيتها وقوتها بسبب مقاومة الهواء.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More