كيف تسكتون كلباً ينبح بلا توقف

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

إن النباح تصرف طبيعي وعادي بالنسبة للكلب. إنها طريقته للتعبير والتواصل مع صاحبه ومع أقرانه أيضاً. ومع ذلك، إن لاحظتم أن كلبكم ينبح بطريقة مفرطة ولا تستطيعون إسكاته، فإذن قد حان وقت التركيز عليه لفهم سبب تصرفه هذا وإيجاد طرق مناسبة لتهدئته (اسكات كلب).

فهم سبب نباح كلبكم
اكتشفوا ما هي الأسباب الأساسية التي تدفع كلبكم للنباح:
يحاول كلبكم أن يلفت انتباهكم

إن كنت لا تمنع كلبك عن شيء وتفسده بدلالك كثيراً، فهو على الأرجح ينبح كي يلفت انتباهك ويظهر لك استياءه وإحباطه. يمكن أن يرافق النباح تصرف تخريبي. لذلك من المهم أن تراقب كلبك لفهم ما يريد أن يقوله جيداً.
إن تقفدته كل مرة نبح فيها، سيفهم كلبك أن باستطاعته القيام بهذا الأمر بأي وقت وعندما يناسبه. لذلك من الضروري عدم الاستجابة تلقائياً لنباحه من خلال لمسه، والنظر إليه، أو التكلم معه، وتجاهله لبضع دقائق حتى يتوقف. وبالتالي، سيفهم الكلب أن النباح لا يجدي نفعاً وسينتقل إلى شيء آخر.

يشعر كلبكم بالوحدة أو الملل

premium freepik license

عندما لا يخرج كلبك، إذا لم يبذل جهداً أو كان يفتقر إلى النشاط البدني، يمكن أن يعبر عن ملله وحاجته للعب والركض من خلال النباح. تنطبق الحالة ايضاً عندما يشعر بالوحدة ويكون بحاجة لصديق (أنتم أو كلب آخر).

يريد كلبكم أن يحذركم من خطر ما

يسمح النباح للكلاب ذات غريزة الحراسة القوية بتحذيركم من الخطر. هذه الكلاب حساسة جداً تجاه الضوضاء (السيارات، والخطوات، والأصوات…)، وإذا تعرضت لهذا النوع من المنبهات، يمكنها أن تنبح بلا توقف.
وفي هذه الحالة، يمكنكم إما نقل وجاره، أو المكان الذي يتواجد به، بطريقة يصبح فيها أقل عرضة للمنبهات، وإما تعليمه السكوت في بعض المواقف والإشارة له إلى أن مهمته في الحراسة انتهت وأنكم ستتديرون الموقف.

علموا كلبكم التوقف عن النباح

حتى يتوقف كلبكم عن النباح عليكم تعليمه مفاهيم العودة للهدوء. وللقيام بذلك، عليكم تعليمه أوامر “اهدأ”، و “توقف” أو حتى “اصمت”. من المهم استعمال الكلمة نفسها دائماً للحصول على التصرف عينه.
استخدموا طريقة الدعم الإيجابي لتعليم الكلب أن يصمت، مثل مكافأته إن توقف عن النباح. ولتحقيق هذه الغاية، عليكم انتظار كلبكم ليصمت حتى تتمكنوا من توجيه الأمر له (مثل: “اصمت”)، مع نبرة حازمة دون الصراخ كثيراً. وبمجرد أن يصمت قولوا له: “اصمت، هذا جيد” مع تقديم المكافآت له (الحلوى مثلا).

للنجاح في اسكات كلب / كلبكم، من الضروري إنشاء علاقة ثقة فيما بينكما وعدم اللجوء إلى العنف الجسدي أو الطوق المضاد للنباح. حاولوا تفهم سلوكه، وإن واصل النباح، استشيروا الطبيب البيطري.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More