الصبار : كيف تنجحون في زراعته والعناية به في كل الظروف

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

استطاع الصبار البقاء على قيد الحياة والتطور في ظروف قاسية بعد كفاح أبدي طويل ضد انعدام الرطوبة. خلال هذه الحرب، فقد هذا النبات أوراقه وتكفلت جذوعه بعملية التركيب الضوئي. يخزن الصبار كميات كبيرة من الماء داخل أنسجته وهو ينفرد ببنية تسمى بالهالات تحل محل البراعم وهي مسؤولة عن تكوين الأشواك والسيقان والأزهار الجديدة. بما أن الصبار يعيش في درجات حرارة عالية، فهو يقوم بعملية التركيب الضوئي ليلاً. عندما ننام، يستهلك هذا النبات ثاني أوكسيد الكربون على عكس جميع النباتات الأخرى. سنشرح لك في هذه المقالة كيفية زراعة الصبار والاعتناء بنبات الصبار.

pixabay
الخطوات التي يجب اتباعها من لأجل زراعة الصبار هي التالية:
1

يقاوم الصبار الجفاف بكل قوة، ولكنه، وكما باقي النباتات، بحاجة ماسة للماء ليعيش. اتركي التربة تجف بعد الري. من المهم جداً ألا تكون التربة رطبة أو مبللة أو سيئة التصريف لأن ذلك يتسبب بظهور الفطريات التي تقضي على النبات. في الواقع، من أكبر وأكثر الأخطاء شيوعاً عند الإعتناء بالصبار الإفراط في الري.

2

يعتمد الري على عوامل عديدة: التعرض للشمس، الموسم، نوع التربة، المناخ، نوع الأصيص (الوعاء) أي في حال كان الصبار مزروعاً في وعاء ما أو في الأرض وسواء كان موضوعاً في الخارج أم الداخل… عندما يكون المكان حاراً وجافاً، يحتاج الصبار المزروع داخل وعاء من صلصال والذي يتعرض للشمس باستمرار إلى الري أكثر من ذلك المزروع خارجاً في الظل وفي منطقة معتدلة وممطرة.

3

أثناء فصل الصيف، يمكنك أن تسقي نبات الصبار الخاص بك كل 10 أيام. في فصلي الربيع والخريف، يجب أن تكون فترات الري متباعدة أكثر.
في فصل الشتاء البارد، لا يحتاج الصبار إلى الري. ومع ذلك، إذا كنت تبقين الصبار داخل منزلك وتقومين بتدفئة المنزل، عليك أن تسقيه كل فترة خلال فصل.

4

بشكل عام ، يفضل معظم صبار الصحراء التعرض لأشعة الشمس الكاملة. وعلى العكس، يفضّل الصبار المعلّق Epiphytic Cacti أن يوضع في الظل جزئياًً ولكن في مكان شديد الإضاءة. يحتاج الصبار الذي تم زراعته مؤخرًا أو قضى موسمًا في الداخل إلى موقع فيه ظل أكثر خلال فترة تكيفه.

5

داخل المنزل، يحتاج الصبار إلى الكثير من الضوء. في حال لم يحصل على الضوء الكافي، سيتعرض إلى الذبول بما أنه سيمتد ليبحث عن ضوء الشمس مما سيضعف جذوره. لذلك، يجب وضعه بالقرب من النوافذ أو أي مصدر ضوء آخر.

6

بما أن النباتات هذه تأتي من مناطق صحراوية حيث تكون الليالي باردة جداً، تتمتّع معظمها بقدرة متوسطة على تحمل الصقيع. مع ذلك، من بين 2000 نوع من الصبار الموجود، ينمو الكثير منه في المناخات الإستوائية وبالتالي هو غير قادر على تحمل الحرارات المتدنية جداً. ننصحك بالاستفسار عن النبات قبل شرائه.

7

تزيد الأمطار التي تهطل خلال فترة الشتاء من حساسية الصبار ضد الصقيع. عندما يجتمع البرد والماء الزائد، يصبح عرضة للموت. أدخلي الصبار إلى المنزل خلال الشتاء إذا كنت تستطيعين.

8

يحتاج الصبار إلى السماد، وبالأخص ذلك الذي يُزرع داخل الأصيص. في الواقع، تفتقر التربة الخاصة به إلى المواد الغذائية وتتمتّع بقدرة تصريف عالية. مع ذلك، تؤدي كثرة السماد وخاصة النيتروجين إلى خلق مشاكل تعيق نمو النبات. ستصبح أنسجته أضعف مما سبق وستقل قدرته على مقاومة الأمراض والحرارة العالية. يؤدي ذلك إلى حدوث ضرر في عملية الإزهار (تفتح الأزهار).

9

يجب عليك إضافة السماد عندما يكون الصبار في فترة نشاطه، وذلك مرة واحدة في الشهر وبطريقة معتدلة. في أواخر الخريف والشتاء، لا تستخدمي أي سماد.

نصيحة:
قومي بأبحاث حول الصبار واستفسري عنه قبل شرائه لكي تحصلي على نبات بأجمل حلة وبأفضل صحة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More