كيف نعدّ الجصّ (الجبصين) في المنزل

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تُستخدم مادة الجصّ / الجبصين في مجالات مختلفة كالطب والبناء والفن والأشغال اليدوية وصناعة التصاميم. ويسهل العثور على هذه المادة في السوق بأشكال مختلفة: شرائط أو بودرة مثلاً؛ علماً أنّ الشكل الأخير هو الأكثر شيوعاً. إذا اشتريتم الجصّ على شكل بودرة، فستحتاجون لأن تتعلموا كيف تعدّون الجبصين في المنزل كي تستفيدوا إلى أقصى حدّ من هذه المادة المدهشة التي يسهل تشكيلها.

ستحتاجون إلى:
  • ماء
  • جصّ بودرة
  • وعاء
  • عبوة أو كرة من الكاوتشوك

الخطوات التي يجب اتباعها:

لا تعدّوا سوى الكمية التي تلزمكم. إنّ إعداد الجصّ لصناعة قالب لتمثال لا يُشبه اعداده لإضفاء بعض اللمسات أو التعديلات على مجسّم أو تصميم ما. اختاروا وعاءً كبيراً أو كوباً زجاجياً صغيراً وذلك بحسب حاجاتكم.

الجصّ ينتشر. لا تبالغوا في الدقّة عند اعداد الكمية التي تحتاجونها إذ لن يتسنى لكم الوقت لإعداد المزيد عند الحاجة، لأنّ الجص يجفّ بسرعة كبيرة. يُفضّل أن تعدوا كمية أكبر من حاجتكم بقليل وليس بكثير لأنكم لن تتمكنوا من الاحتفاظ بالجصّ بعد خلطه وستُرمى الكمية الفائضة في القمامة.

اختاروا وعاءً مناسباً، لا تخشون خسارته. بعد أن يجفّ الجصّ، يصبح من الصعب جداً تنظيفه. لا تستخدموا وعاء تستعملونه عادة في المطبخ. إن كنتم لا تحتاجون الجصّ غالباً فيمكنكم أن تقصّوا عبوة من البلاستيك وتستخدمونها ثم ترمونها بعد الانتهاء.

إن كنتم ستعدّون الجصّ بانتظام، فمن الأفضل أن تستخدموا وعاءً بشكل كرة من البلاستيك تقصونها نصفين. إنه الخيار الأمثل لأن الكاوتشوك يسمح بالتخلّص من الجصّ الجاف الذي لن يتراكم بسبب غياب الزواية ما يجعل عملية التنظيف أسهل.

اسكبوا القليل من الماء في الوعاء. اعلموا أنكم لن تستطيعوا إضافة المزيد من الماء لاحقاً لكن لا تسكبوا الكثير منه وإلا فستضطرون إلى إضافة كمية كبيرة من الجصّ حتى تحصلوا على الكثافة التي ترغبون فيها.

خذوا الجصّ ورشّوه على الماء. اعتمدوا الحركة الدائرية عند رش الجص فوق الماء حتى تغطوا سطح الوعاء كله. استمروا في إضافة الجصّ طالما أنه يغرق وحتى يشكّل أكواماً صغيرة على سطح الماء.

حركوا الوعاء حتى يستمر الجص في الترسب نحو الأسفل. أضيفوا القليل من الجصّ في الأماكن التي لا يزال الماء ظاهراً فيها ولم تبرز فيها أكوام الجص. ستلاحظون أن الخليط يتخذ شكلاً أكثر اتساقاً.


يمكنكم الآن أن تمزجوا الخليط بأيديكم. يستخدم بعض الأشخاص القفازات لكن يمكنكم مزجه بيدين عاريتين. اخلطوا في حركة دائرية كما لو أنكم تخفقون المزيج. يجب أن يكتسب تدريجياً قواماً أشبه بقوام اللبن الرائب.

تجنّبوا التكتلات عبر فركها بأصابعكم وتحريك الوعاء لإطلاق فقاعات الهواء.

إن كان الخليط سائلاً جداً فانتظروا بضع دقائق. لكن إن كان كثيفاً جداً بحيث أنكم تجدون صعوبة في مزجه، فسارعوا إلى استخدامه وإلا ستضطرون إلى إعادة العملية كلها.

إذا حصلتم على مزيج مثالي، فسيحتاج الجصّ إلى 20 دقيقة كي يتماسك ويجف. وهو الوقت المتاح لكم كي تعملوا.

وستحين اللحظة حيث لا يجفّ الجصّ بطريقة تدريجية بل تتغيّر طبيعته بشكل فجائي. بالتالي، يجب أن تكونوا سريعين ومنظّمين وأن تضعوا كل ما تحتاجونه في متناول يدكم كي يتسنى لكم الوقت للقيام بكل ما تريدون انجازه.

نصائح:
• نظّفوا الوعاء فيما الجصّ لا يزال سائلاً بحيث لا يكون من الصعب إزالته. إذا حاولتم تنظيفه فيما الجصّ سميك أو جاف فلا ترموا البقايا في حوض المطبخ إذ سيؤدي ذلك إلى انسداده.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More