الكزبرة : كيف تحفظونها طازجة لفترة أطول بكثير

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

عندما يكون لدينا كزبرة طازجة، من المهمّ أن نعرف كيف نحفظها لأنّه لا يتمّ استخدامها عادةً بكميّاتٍ كبيرة. الكزبرة هي نوعٌ من الأعشاب التي تنبت على مدار السنة، لها أوراقٌ متناسقة هندسياً ومتراكبة، أزهارها بيضاء ورائحتها زكيّة. تُستخدام هذه النبتة في مختلف المطابخ في العالم. وهي صالحة للأكل بالكامل: يمكن استخدام الأوراق طازجة والحبوب مجفّفة. تُعرف في بعض البلدان تحت إسم “البقدونس الصيني” أو “الياباني”. سنقدّم لكم في هذا المقال الحيَل التي ستساعدكم على حفظ الكزبرة طازجة وتخزينها لمدّة أطول.


من أجل حفظ الكزبرة ستحتاجون إلى:
  • علبة بلاستيكيّة يمكن إغلاقها بإحكام
  • كزبرة
  • مناشف ورقيّة
  • منشفة مطبخ
الخطوات التي عليكم اتّباعها:
  1. قطّعوا أوراق الكزبرة من حيث تبدأ الورقة. سيسمح لكم هذا بالحفاظ على الكزبرة لمدّة أطول بكثير. إذا وجدتم أوراقاً لا تحتاجون إليها في المنطقة السفليّة من النبتة، قوموا بقطعها أيضاُ.
  2. نظّفوا أوراق الكزبرة بماء الصنبور (الحنفية) وضعوا وعاءً تحته، قوموا بنقع الكزبرة في الوعاء لبضع ثوانٍ. انقلوها لاحقاً لكي تجفّ على مناشف ورقيّة.
  3. غلّفوا الأوراق بالمناشف أو المناديل الورقيةّ، اضغطوا عليها جميعاً برفق لكي تخرجوا الهواء منها وضعوا الكزبرة المغلّفة بالورق في علبة تحفظ الأكل أو في علبة بلاستيكيّة مغلقة بإحكام لكي لا تتعرّض للهواء.
  4. ها أنتم قد أنجزتم المهمّة! في كلّ مرّة تريدون فيها وضع بعض الكزبرة في الطبق، يكفي أن تفتحوا العلبة، تأخذوا بعض الأوراق التي تريدونها وتعيدوا إغلاقها بإحكام من جديد.
  5. تذكّروا أنّه عليكم حفظها في البرّاد.
  6. بإمكانكم أن تحفظوا الكزبرة بين 10 و12 يوماً وستبقى خصائصها كما هي.

نصيحة:

تذكّروا أنّ خصائص الكزبرة تبقى محفوظة لمدّة 12 يوم في ظل هذه الظروف. ولا نتصحكم باستخدامها بعد تخطّي هذه المدّة.

فوائد صحية مجهولة للكزبرة

الكزبرة تنظف جسمكم

الكزبرة هي وسيلة فعالة لتنظيف الجسم من المعادن الثقيلة، وخصوصاً الزئبق، الذي نعثر عليه أكثر فأكثر في الأسماك الكبيرة. لكننا يجب أن نكون حذرين بخصوص هذا الموضوع، لأن هناك نقصاً في الأبحاث العلمية التي يمكن أن تؤكده.
ما نحن واثقون منه هو أن هناك دراسات برهنت أن مجرد تناول الأطعمة التي تحتوي على معادن ثقيلة في نفس الوقت مع الكزبرة تساعد على التخفيف من امتصاص السموم في هذه الأطعمة.
يبدو أن تناول ثمار البحر أو الأسماك مع الكزبرة يشكل وجبة مثالية.

الكزبرة تحميكم من مخاطر الشواء

عند الطهو على حرارة مرتفعة يحدث تفاعل كيميائي يسمى تفاعل مايارد. نتيجة هذا التفاعل تتشكل على اللحوم أو السمك المشوي مواد سامة.
الخبر الجيد هنا هو أن إضافة البهارات، وخصوصاً بذور الكزبرة، يمكن أن تخفف بشكل ملموس من تكوّن هذه المواد السامة والمسرطنة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More