كيف تنجحون في زراعة البامبو داخل المنزل

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

هل تحبّون أوراق البامبو الخفيفة وقصبه المرن ولكن ليس لديكم حديقة؟ لا مشكلة، فالبامبو الذي ينمو بشكل محدود أو الذي تنمو جذوره ببطء, سيجد مكانه في أحواض كبيرة أو في أوعية على الشرفة لكي تستمتعوا به! لذلك نقدم لكم طريقة زراعة البامبو فس المنزل.

freepik
أيّ نوع بامبو تختارون للزراعة في الوعاء؟

عند زراعة البامبو في وعاء، اختاروا الأنواع القزمة التي تنمو بشكل بسيط أو الأنواع التي يكون نموّ جذورها غير ملحوظ.

تعرّفوا على أنواع الساسا Sasa والفارجسيا Fargesia والشيباتاي Shibataea التي تعتبر مثيرة جدًا للإهتمام لأنها أقل قابليّة للنموّ وأصغر في الحجم.

من ناحية تنوع الأصناف، يمكنكم الإعتماد على:

  • بليوباستوس الصينيّ Pleioblastus chino
    أو بليوباستوس فورتوني Pleioblastus fortunei
  • “فرجيجيتا” “Variegata”
    أو هيبانوبامبوسا تراكيّان Hibanobambusa tranquillan
  • شيروشيما ” “Shiroshim

بين أنواع الفيلوستاشيس Phyllostachys، فكّروا في البي نيجرا P. nigra المزيّنة التي تقدّم قصباً أسوداً رائعاً ونموّها بطيء.

في أيّ وعاء تزرعون البامبو؟

لن يأخذ البامبو المزروع في وعاء, الحجم الذي يصل اليه البامبو الذي يُزرع في الأرض، ولكنّ اختيار الوعاء يجب أن يتمّ وفقًا لمدى ميله للنموّ.
بالنسبة للباميو القزم، يجب أن يبلغ قطر الوعاء 40 سم كحدّ أدنى. بالنسبة للنباتات التي يصل ارتفاعها إلى 4 أمتار، وهي مثالية لحجب رؤية الجيران من النافذة، يفضّل استخدام وعاء بقطر 80 سم على الأقلّ أو وعاء مستطيل كبير (1.50 م × 60 سم) خاصّةً بالنسبة للنباتات التي تنمو جذورها بشكل عميق، وبالتالي تكون قادرة على التمدّد أفقيًا. لا بدّ أن تكون الحاوية مثقوبة من الأسفل.

ما نوع التراب الذي يُفضّل استخدامه للبامبو المزروع في وعاء؟

يجب أن يكون تصريف التراب للماء جيداً ويبقى غنيّاً بالمياه في الوقت نفسه. لا ينبغي أن يكون التراب كلسيّاً.
افرشوا طبقة سميكة من الحصى أو الصلصال الخشن في قاع الوعاء لضمان التصريف الجيّد.
قوموا باعداد خليط مؤلف من تربة جودتها عالية, ومن السماد الغني، أضيفوا مسحوق قرون الحيوانات المطحون لتسريب الأزوت بشكل بطيء ولكن فعّال. هذا سيضمن نموّاً جيدًا للبامبو ونموّ أوراق يطغى عليها اللّون الأخضر.

freepik
متى وكيف نزرع البامبو في وعاء؟

أفضل وقت للزراعة هو الخريف أو الربيع.

  •  افرشوا طبقة من الحصى لتصريف الماء في قاع الوعاء.
  •  قوموا بتغطيته بالمزيج الذي تمّت التوصية به سابقاً, قبل زراعة البامبو, بحيث يتلامس عنق النبتة مع سطح الخليط..
  •  غطّوه، رصّوه واسقوه بوفرة.
كيف تحافظون على البامبو في الوعاء؟

انتبهوا لموضوع الريّ! تميل التربة إلى الجفاف بسرعة كبيرة في الوعاء. اسقوها بالماء بغزارة, بمجرّد أن تجفّ التربة على ارتفاع 2 سم عن السطح، يجب ألا ينفد ماء البامبو أبدًا. عندما يتعرّض البامبو لصدمات نقص المياه ستصبح أوراق الشجر جافّة و بنية اللّون بسرعة كبيرة.
كونوا حذرين، فالكثير من الماء يمكن أن يكون قاتلاً أيضًا إذا كانت الجذور رطبة باستمرار! لمساعدتكم في الحفاظ على الطبقة السفلية نضرة، انثروا نشارة الخشب في قاعدة النبتة.
أضيفوا السماد الذي يحتوي على كميّة جيّدة من الأزوت, من نهاية مارس/آذار حتّى أيلول/سبتمبر. إذا كنتم تفضّلون الأسمدة العضوية، فكّروا في الدم المجفّف الذي له تأثير تعزيزيّ مثاليّ في الربيع!
انقلوا النبتة الى وعاء آخر في الربيع, عندما تصبح المساحة ضيّقةٌ على الجذور.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More