10 فوائد صحية للسمن الحيواني تجعلنا نستعمله كل يوم (ومانعان اثنان لإستعماله)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يُستخدم السمن الحيواني أو السمن البلدي أو ال ghee في الطب الهندي منذ قرون وذلك لغايات مختلفة: لتغذية البشرة والأنسجة، لتسهيل عملية الهضم، ولغيرها من الغايات الطبيّة. واستخدامات هذا السمن الصحيّ شائعة جداً اليوم، ويبدي الناس اهتماماً متزايداً بهذا المنتج. لذا، من المفيد أن نعرف الفوائد صحية للسمن الحيواني وموانع استعماله قبل استخدامه.

الفوائد صحية للسمن الحيواني

إنّ فوائد استخدام السمن الحيواني كدهن صحيّ في نظامنا الغذائي واستعماله بدلاً من الدهون المشبعة تجعل منه منتجاً مثيراً جداً للاهتمام، وذلك نظراً لخصائصه. ومن أبرز هذه الخصائص:

  • يحسّن نقل العناصر الغذائية على مستوى الخلايا لأنه يخترق الأغشية الخلوية بسهولة ويزيد من فاعلية امتصاص العناصر الغذائية. وهذا يعني ان إضافة هذا السمن إلى الطعام، يسمح للجسم بأن يستفيد منه بسهولة أكبر.
  • يرتبط هذا السمن بالوقاية من السرطان بسبب غناه بالزيوت الأحادية غير المشبعة (27%)
  • يحسّن صحة القلب والشرايين. يحسّن استهلاك هذا السمن وضع الدهون في الجسم شرط أن يتم استهلاكه باعتدال. بالتالي، يحافظ على توازن الكولسترول والتريغلسيريد في الدم، ما يساهم في الوقاية من الأمراض التالية: ارتفاع ضغط الدم، قصور القلب والسكتات الدماغية.
  • يساعد على مكافحة زيادة الوزن والسكري. بفضل غناه بحمض البوتيريك أو حمض الزبدة، يؤثر ايجاباً في الحساسية على الانسولين وفي خسارة الوزن.
  • ينشّط عملية انتاج الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة. تتألف هذه الفئة من الدهون الطبيعيّة الصحيّة من الأوميغا 3 والأوميغا 6 والأوميغا 9. ومن بين الفوائد التي يمكن أن توفّرها، نستطيع أن نذكر التخلّص من التريغليسريد ومكافحة الأمراض العصبية التحللية (الزهايمر، الخرف وباركنسون)
  • يحسّن الدورة الدموية وصحة العظام. يساعد احتواؤه على الفيتامين D2 في تحسين التخثّر ويقي من مشاكل النزيف. كما أنه يقوي بنيّة العظام.
  • يسمح بتحسين الصوت ويمكن أن يساعد على التخلّص من الشوائب في الحنجرة إذا ما تم استهلاكه مع العسل والحامض.
  • يساعد الجهاز الهضمي. يليّن الغشاء المخاطيّ للمعدة وينشط حركة الأمعاء بفضل تأثيره المسهّل بعض الشيء. كما يساهم في امتصاص العناصر الغذائية القابلة للذوبان في الدهون. وبالتالي، هو يكافح القرحة والإمساك والتهاب المعدة وحموضتها والارتداد المعويّ.
  • ينقّي الكبد ويحميه. ينشّط افراز الصفراء بحيث أنّ الجسم يتمكّن من تذويب الأحماض الدهنية بسهولة أكبر. بالتالي، نتجنّب حالات مرضية مثل تكوّن الحصى في المرارة وتسمم الكبد.
  • يحمي الجلد ويحسّنه. وهو مفيد إذا ما تم استهلاكه مباشرة أو تم دهنه على الجلد (استخدام خارجي موضعي). بشكل عام، يوضع السمن مباشرة على الطفح الجلدي، الأكزيما، البثور وحتى على الحروق البسيطة. أما استخدامات هذا المنتج الأخرى فهي تجميلية كمطرٍّ للشفاه وحتى ككحل للعيون.

موانع استعمال السمن الحيواني

على الرغم من منافع السمن الحيواني العديدة، إلا انه من الضروري أن نأخذ بعين الإعتبار موانع استعماله قبل جعله جزءاً من نظامنا الغذائي:

  • يحتوي على دهون مشبعة. هذا النوع من الدهون، وإن احتوى فقط على 0.2غ منها في كل 100غ، يمكن أن تسبب البدانة فضلاً عن أمراض أخرى مثل السكري، وأمراض الكلى، ومشاكل الكبد، والإكتئاب والتعب وانقطاع النفس، وذلك خلافاً للدهون المتعددة غير المشبعة.
  • يتسبب بأمراض جلدية. إذا وصل الجسم إلى درجة الإشباع من الدهون، حتى وإن كانت هذه الدهون صحيّة، فستظهر بعض الأعراض كأمراض الجلد. وهكذا، تظهر مشاكل جلدية مثل حب الشباب والسلوليت.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More