ما العمل إذا بقيت سيارتي من دون ماء ؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

إذا بقيت السيارة من دون ماء أو من دون سائل تبريد، فاطفئوا المحرك في أسرع وقت ممكن لئلا يتسبب ارتفاع الحرارة بأضرار جسيمة. إنّ السيارات المزوّدة بأنظمة الكترونية تفقد من قوتها إلى أن تتوقف تماماً عن العمل في حال ارتفاع حرارتها. لنر ما يمكن أن نفعله إذا بقيت السيارة من دون ماء.

الخطوات التي يجب اتباعها:

إذا بقيت السيارة من دون ماء، فسينجم عن ذلك ارتفاع في حرارتها. ما من شأنه أن يلحق الضرر بالأجزاء الأساسية والحيوية من محرّكها. بالتالي، إذا فقدتم السائل فينبغي أن توقفوا السيارة في أسرع وقت ممكن. وأن تضعوا إشارة واضحة على مكان توقّفكم كي تجنّبوا السائقين الآخرين أيّ مشاكل أو حوادث. ثم بلغوا شركة التأمين لتقدّم لكم المساعدة.

إن كانت السيارة مزوّدة بنظام الكتروني متطوّر، فهذا من حسن حظكم لأنّ السيارة ستتوقّف من تلقاء نفسها عندما تصبح حرارة المحرّك مرتفعة جداً بسبب نقص الماء. إذن، هذا النوع من السيارات مزوّد بحساسات قادرة على استشعار ارتفاع حرارة المحرك والتسبب في توقّف السيارة. ستلاحظون أن السيارة تخسر من قوتها تدريجياً وأنّ معدّل السرعة لا يستجيب لكم، إلى حين توقّف السيارة تماماً.

إن كنتم تحملون عبوة ماء معكم، فيمكنكم استخدامها لملء جهاز التبريد في حال كانت السيارة فارغة من المياه ولم تلحظوا ايّ تسرّب للدخان من المحرك بسبب ارتفاع حرارته. إذا اعتقدتم أنّ عطلاً ما قد طرأ، فمن الأفضل ألا تحركوا السيارة. ثم انتظروا وصول شاحنة القطر كي تنقلها إلى أقرب مرآب.

إنّ عملية ملء جهاز التبريد بالماء سهلة نسبياً إنما يتوجّب عليكم أن تنتظروا حتى يبرد المحرك لتتجنبوا الإصابة بأيّ حروق ولتتجنبوا أيضاً تبخّر المياه بفعل الحرارة المرتفعة. اتركوا غطاء السيارة مرفوعاً كي يبرد المحرك بسرعة أكبر.
إنّ لون الخزان الموصول بجهاز التبريد حيث ينبغي أن تضعوا الماء، أبيض شفاف عادة وهو موصول بخرطوم ماء إلى جهاز التبريد. ابدأوا أولاً بفك السدادة من دون أن ترفعوها كي يتم تنفيس الضغط ثم أزيلوها بعدئذ. ضعوا الماء، أقفلوا السدادة ثم أقفلوا غطاء السيارة.

عندما تصلون إلى وجهتكم، قوموا بزيارة الميكانيكي لتتحققوا من أنّ ارتفاع الحرارة الناجم عن فقدان الماء لم يتسبب بأيّ أضرار. ولكي تضعوا سائلاً مانعاً للتجمّد في جهاز التبريد.

احرصوا على صيانة السيارة بشكل صحيح كي تتجنبوا بقاءها من دون ماء في المستقبل. تحققوا كلما قطعتم 1000 كيلومتر أو كل شهرين، من مستوى سائل التبريد في السيارة للتأكد من أنّ كل شيء مضبوط وعلى ما يرام.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More