3 أفكار بسيطة ولكنها ستوفر عليكم الكثير من المال

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

استثمروا في مستقبلكم. يسمح التقويم الواعي بتجنّب الإنفاق الذي لا جدوى منه. إليكم أفكار بسيطة ولكنها ستوفر عليكم الكثير من المال.


1. اعمدوا إلى ادخار ما قمتم بتوفيره
pixabay

كيف تجري الأمور؟ أنتم تعرفون قيمة الإنفاق الأسبوعي لديكم. ألقوا يوم الأحد نظرة على محفظتكم (أو راجعوا الكشف المصرفي) ولاحظوا إذا ما تبقى لديكم بعض الأوراق النقدية “الفائضة عن حاجتكم”. إذا تركتم ما وفّرتموه في المحفظة، فقد تنفقون المبلغ من دون فائدة.


ما العمل؟

  • لا تنفقوا ما تحصلون عليه من مال “بشكل مفاجئ وغير مخطط له”. صديق سدد الدين المتوجب عليه أو وفّرتم أنتم بعض المال؟ ممتاز! اقسموا المبلغ إلى جزئين: جزء تنفقونه من أجل متعتكم الخاصة وآخر تضعونه جانباً لحلمكم أو لمشروع كبير.
  • احتفظوا بفواتير الصناديق وادرسوها فهي تعطيكم غالباً فكرة عن قيمة الحسم. ثم اخرجوا المال الذي وفّرتموه من محفظتكم على الفور وحوّلوه إلى حساب تخصصونه لهذه الغاية. ضعوا كل القطع النقدية المعدنية التي تجدونها في حقيبتكم وفي جيوبكم في حصّالة.
  • استغنوا عن الأمور الصغيرة التي يمكنكم الإستغناء عنها بسهولة. وهكذا، يمكنكم خلال عام أن توفّروا بضع مئات الدولارات التي تنفقونها عادة على شكل مبالغ صغيرة عبر شراء كوب من القهوة في كل يوم.

استحصلوا على حصّالة، ولا ضرورة لأن تكون تقليدية بل يكفي أن يكون شكلها جميلاً بحيث تصبح العملية مرضية لكم. إن كنتم تستخدمون بطاقة مصرفية، فحوّلوا في نهاية الأسبوع المال المتبقي إلى حساب إدخار.

2. وفّروا لهدف واحد

كيف تجري الأمور؟ تريدون كل شيء وعلى الفور، حددتم لنفسكم العديد من الأهداف ولديكم حلم كبير لا يمكن الوصول إليه. هنا يبدأ التردد: ما هو الأهم؟ أين يمكن أن أوفّر؟ وكم أستطيع أن أوفّر؟

ما هو التصرّف السليم؟

  • حددوا هدفاً. يجب ألا يكون ضخماً لكن ينبغي أن يكون فريداً، سيصبح التوفير أكثر فاعلية وستقتربون من الهدف رويداً رويداً.
  • لا تتوقفوا. إذا حققتم رغبة ما فابدأوا بالتوفير للهدف القادم.
  • ركّزوا على هدفكم وانتقلوا إلى هدف آخر بعد تحقيقه.
3. احلموا
freepik

كيف تجري الأمور؟ ليس من السهل أن نقاوم الرغبة في أن نكون سعداء الآن وفي هذه اللحظة حتى وإن دفعنا الثمن لاحقاً. لذا، تلقى القروض والتسهيلات رواجاً كبيراً.

ما العمل؟

  • فكروا في هدفكم كلما شعرتم بالرغبة في شراء شيء ما “من خارج الميزانية”. اطرحوا على نفسكم هذا السؤال: كيف يمكن لي أن أحقق هدفي وانا أشتري أشياء صغيرة في حين أني أستطيع أن أضع هذا المال جانباً لأموّل حلمي؟
  • احتفظوا بمفكرة: دوّنوا هدفكم بدلاً من التفكير فيه وحسب. فالأشخاص الذين يفعلون هذا، يمضون في مشاريعهم ويحققون النجاح أكثر من أولئك الذين يحتفظون بها في عقولهم.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More