كيف نقيس مستوى الزيت في السيارة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعمل السيارات التقليدية بمحركات ذات احتراق داخلي. والزيت هو سائل يعمل على تشحيم الأجزاء المعدنيّة من المحرك وعلى خفض الاحتكاك في الأجزاء المتحركة للحؤول دون تلفها. كما أن المحرّك المشحّم بشكل جيد يقلل من استهلاك الوقود ويزيد من قوة السيارة. كما أن الزيت يحول دون ارتفاع حرارة المحرك ويساهم في تنظيفه عبر إزالة الترسبات.
لهذا، من المهم أن تعرفوا كيف يُقاس مستوى الزيت في السيارة.


الخطوات التي يجب اتباعها:
1

عليكم أولاً أن تطفئوا المحرك وتدعوه يبرد، ما يسمح للزيت بأن يهبط إلى معدله الطبيعي لأن الحرارة المرتفعة في المحرك الذي يعمل تجعل الزيت يسخن وينتشر.

2

بعد أن تبرد السيارة، عليكم ان ترفعوا غطاء المحرك وأن تبحثوا عن قضيب قياس الزيت الذي تجدونه عادة في مكان واضح كُتب عليه كلمة زيت بالانكليزية (OIL).

3
freepik


يجب أن تسحبوا القضيب وأن تنظفوه بقطعة قماش جافة ومن ثم تضعوه في مكانه. فالمرة الأولى التي تسحبون فيها القضيب لا تنفع في قياس الزيت: تذكّروا أن السيارة كانت تتحرك وأنّ معدل الزيت يتحرك معها.

4

اسحبوا القضيب مجدداً واخرجوه تماماً من مكانه.

5

ستلاحظون أن القضيب يحمل علامتين: الأولى هي الحد الأقصى والثانية هي الحد الأدنى. يجب أن يكون معدل الزيت بين العلامتين، ويفضّل أن يكون أقرب إلى الحد الأقصى منه إلى الحد الأدنى.

6

إن دنا معدل الزيت لديكم من الحد الأدنى، فعليكم على سبيل الإحتياط أن تراجعوا الميكانيكي كي يضيف الزيت إلى المحرك.


نصائح:

ستلاحظون أنّ السيارات الجديدة لا تستهلك الكثير من الزيت وأنّ معدّله يبقى هو نفسه، لكن لا بد من التحقق من معدل الزيت في السيارات القديمة كل أسبوع وذلك على سبيل الإحتياط.

في كلّ الأحوال، نوصيكم بتغيير زيت المحرّك مرّة في السنة، حتى وإن كان استخدامكم للسيّارة أمراً نادراً. فحتّى لو لم تتعدّ السيّارة الكيلومترات التي حدّدها المصنّع في الدليل، ستتدهور حالة الزيت عندما نقلع بالسيارة وهي باردة.

إذا أعجبتكم هذهالمقالة التي قدمناها لكم من حلول ذكية لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More