إكليل الجبل (حصالبان): كيفية ريّه والعناية به وحمايته داخل المنزل وخارجه

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

الإعتناء بنبتة إكليل الجبل
مما لا شك فيه أنّ نبتة اكليل الجبل (حصى البان أو أزير) تُعدّ من النباتات التي تسهل زراعتها.

الريّ

هذه الشجيرة التي تعود أصولها إلى حوض البحر المتوسط. تخشى الرطوبة في الشتاء التي يمكن أن تلحق بها الضرر أكثر من البرد الجاف إذا ما بقي معتدلاً. لأن نبتة اكليل الجبل لا تحتمل الطقس المتطرف الشديد البرودة. على أيّ حال، لا بد من ان تكون التربة جافة. لا تحتاج إلى الريّ المتكرر حتى في حال كان الطقس حاراً جداً، لأن حاجة اكليل الجبل للمياه قليلة جداً بحيث أنّ الأمطار كافية لسدّ هذه الحاجة.
بعد الريّ الذي يلي عملية زراعة الشجيرة، يكفي فقط أن نسقيها لاحقاً. كي نتجنّب ذبول أوراقها، أو حتى تيبّسها أو سقوطها، وهذا ما قد يحصل في حال الجفاف الشديد والممتد على فترة طويلة.

التشذيب

يمكننا كحدّ أقصى أن نشذّب نبتة عمرها بضع سنوات إذا ما ارتفعت كثيراً. أو إذا ما بدأت تفقد أوراقها عند قاعدتها وإلا لا حاجة لتشذيبها بشكل منتظم لأن قطافها يكفي لتقصير أغصانها.

التسميد

لعله من المفيد أن نوفّر للنبتة النيتروجين بعد القطاف. فبشكل عام، تتفتح نبتة اكليل الجبل جيداً في تربة غنيّة بما يكفي لتسدّ حاجتها من البوتاسيوم والمغنيزيوم والنتروجين ومن الكبريت والفوسفور أيضاً. لكن تجدر الإشارة هنا إلى أنّ الكثيرين يملكون في حدائقهم نبتات اكليل جبل جميلة جداً من دون أن يعمدوا إلى تسميد الأرض بشكل منتظم.

الحماية من البرد

إذا ما انخفضت درجات الحرارة إلى ما دون 8 درجات مئوية. فننصحكم بأن تحموا النبتة الفتيّة الجديدة بواسطة غطاء خاص من النسيج الناعم. يمكن تغطية النباتات المزروعة في اصص ومن ثم وضعها بجانب جدار تصل إليه اشعة الشمس بشكل مباشر.

الطفيليات والآفات

لا تتعرّض نبتة اكليل الجبل للطفيليات بشكل خاص. يمكن كحدّ أقصى أن نرى بعض العث على الجهة الخلفية من الأوراق في بيئة جافة وحارة جداً، ما يتسبب بظهور نقاط صفراء صغيرة على الأوراق. يكفي أن نرش عليها القليل من زيت الكولزا أو أن نستخدم منتجاً معدّاً من البيروثروم (من الأفضل أن يكون خالياً من أيّ مكوّن كيميائي) للتخلّص عموماً من الطفيليات.

لكن نبتة اكليل الجبل يمكن أن تُصاب بأمراض فطرية، كالمنعقدة او العفن الرمادي، الذي ينجم عن وجود فطر مسبب للمرض يحمل الاسم نفسه أيّ العفن الرمادي. تصيب هذه المشكلة نبتة اكليل الجبل في حال وجود رطوبة عالية جداً لاسيما في المناطق الباردة. ويُعتبر هذا الفطر متعدد العائل لأنه يتغذى على الأنسجة الحية لنبتة اكليل الجبل وغيرها من النباتات. أما العلامات التي ينبغي أن تثير الإنتباه فهي ظهور اللون البني بشكل جزئي أو كامل على الأغصان التي تتخذ تدريجياً شكل المقبض بسبب الانحناء الشديد لأطرافها. لمعالجة العفن الرمادي في اكليل الجبل، ننصح برش النبتة بشكل سخيّ بنقيع نبتة ذيل الحصان (كنباث الحقول). لا بد من قطع الأغصان المصابة بالمرض وحرقها. نلاحظ أنّ هذا المرض يمكن أن يظهر أيضاً على نباتات اكليل الجبل المزروعة بشكل ملاصق لبعضها البعض. يجب ترك مساحة كافية بين السيقان ما يسمح للهواء بأن يتحرّك بشكل أفضل، لهذا ينبغي أن تأخذوا هذا الأمر بعين الإعتبار عند زراعة النباتات.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More