متى عليكم تغيير زيت المحرّك في سيارتكم ؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

للمحافظة على حالة سيّارتكم الجيّدة، لا بدّ أن تعرفوا متى عليكم تغيير زيت المحرّك. لن تؤدّي زيوت التشحيم المتّسخة عملها بشكلٍ صحيح وسيزداد تآكل المحرّك. ليس من الضروريّ تكرار عمليّة تغيير الزيت في السيارات الحديثة بقدر السيارات القديمة، ولكن تبقى أعمال الصيانة هذه أساسيّة.

الخطوات التي يجب اتّباعها:

أوّل ما نوصيكم به فيما يتعلّق بعدد المرّات التي يجب أن تغيّروا فيها زيت المحرّك، هو العودة إلى دليل سيّارتكم. لأنّ الدليل يمكن أن يتضمّن مواصفاتٍ محدّدة خاصة بنوع سيّارتكم يجب عليكم اتّباعها.

أمّا السيّارات التي مضى عليها أكثر من 10 سنوات، فعليكم أن تزيدوا من عدد المرّات التي ستغيّرون فيها زيت المحرّك, وذلك بين ال7000 وال15000 كم. في المقابل، لا تحتاج السيّارات الأكثر حداثة إلى هذا القدر من الجهد. بإمكانها أن تصمد بسهولة حتّى 30000 كم دون تغيير الزيت.

نعتمد هذه التوصيات لإستخدام السيّارة في الظروف الطبيعيّة. ولكن، إذا كنتم تقودون السيّارة في ظروف مناخيّة قاسية، ودرجات حرارة منخفصة جداً أو مرتفعة جداً، عليكم أن تغيّروا الزيت بشكلٍ متكرّر، لأنّ هذه الظروف ستُقصّر من عمر الزيت المستخدم.

كما عليكم أن تزيدوا عدد المرّات التي تغيّرون فيها الزيت بما يفوق عدد المرّات المذكور في دليل السيارة، عندما تتنقّلون كثيراً في المدينة وطوال النهار. هذه هي حال مركبات التنقّل الخاصّة كسيّارات الأجرة الخاصّة أو الإسعاف وسيّارات الشرطة.

في كلّ الأحوال، نوصيكم بتغيير زيت المحرّك مرّة في السنة، حتى وإن كان استخدامكم للسيّارة أمراً نادراً. فحتّى لو لم تتعدّ السيّارة الكيلومترات التي حدّدها المصنّع في الدليل، ستتدهور حالة الزيت عندما نقلع بالسيارة وهي باردة.

نصيحة إضافية
كم كيلومتراً تسير السيارة عندما يعطي الخزان إشارة إلى أنه فارغ ؟

عندما تقودون سيارتكم وتجدون أن مؤشر البنزين يعطيكم إنذاراً، يجب أن تعرفوا أن لديكم وقت لبضعة كيلومترات بعد ما يبقى في الخزان. المسافة التي يمكنكم أن تقطعوها معه, تتعلق ب:

  • حجم وشكل الخزان
  • الطريقة التي يعمل بها العداد الذي يفحص محتوى الخزان
  • استهلاك السيارة

في أغلب السيارات، يبقى بضعة ليترات من البنزين في الخزان عندما يصل المؤشر إلى المستوى “E“. أغلب مصممي السيارات يحسبون حساب أن يبقى هناك احتياط من البنزين، لأنهم يعرفون أن المستهلكين لا يريدون أن تتوقف سيارتهم عندما يصل المؤشر إلى ” E “. في الواقع، يصمم صانعو السيارات العدادات بطريقة تعطي انطباعاً بأن سيارتهم اقتصادية جداً، ولهذا يبقى المؤشر ثابتاً عند المستوى ” F ” لوقت طويل قبل أن يهبط بسرعة. بطريقة ما، ال ” E ” تؤدي وظيفة المنبه الصباح : تعرفون أنكم يجب أن تملأوا الخزان بدون إبطاء. لكنكم تعرفون أيضاً أن لديكم بعد مهلة من الوقت.

إذا كنتم تريدون أن تعرفوا حقاً كم بقي لديكم في الخزان بدون أن تخشوا من تعطل مضخة البنزين أو من أن تتعطل سيارتكم في مكان معزول – قوموا بالتمرين التالي:

  • قودوا سيارتكم حتى يعطي المؤشر أن الخزان فارغ.
  • املأوها فوراً حتى كامل استيعابها وسجلوا عدد الليترات التي استوعبتها.
  • ابحثوا عن قدرة استيعاب خزان سيارتكم في دليل الاستعمال الخاص بالسيارة.
  • اطرحوا منه عدد الليترات التي ملأتم به خزان السيارة. النتيجة هي الكمية التي تبقى في الخزان عندما يصل المؤشر إلى ” E “.
  • يريحنا أن نعرف أن الخزان لا يكون فارغاً تماماً عندما يصل المؤشر إلى مستوى ” E “. مع هذا، مواصلة قيادة السيارة مع خزان شبه فارغ يمكن أن يعطل مضخة البنزين. لأن البنزين الذي يمر عبرها هو الذي يقوم بتبريدها. إذا واصلتم قيادة السيارة مع النقص في البنزين، قد ترتفع حرارة المضخة، وهذا قد يؤدي إلى تكلفة إصلاح باهظة.
  • من الأفضل أن لا تنتظروا حتى يفرغ خزان سيارتكم، املأوها بانتظام وحاولوا أن لا ينقص الخزان عن مستوى الربع على الأقل.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More