كيف تنظفون الجدار الأبيض من بقع الحبر والدهون والدخان والملصقات

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

أروع ما في اللون الأبيض هو قدرته على إضاءة الغرفة، مع ذلك فمن السهل أن يتّسخ بسرعة كبيرة. أيادي أطفالكِ الصغار، أو بعض الأخطاء التي لا تُغتفر، تترك أحياناً آثاراً قبيحة. من الممكن تنظيف جدرانك البيضاء عبر تخصيص بعض الوقت واعتماد طرق جيدة. سنطلعك على النصائح التي تساعدك في إزالة البقع عن الجدار الأبيض المشرق.

مرحلة التحضير قبل البدء بتنظيف الجدران مهمة جداً. يجب الأخذ بعين الإعتبار نوع الطلاء المستخدم لدهن الحائط ونوع البقعة، فذلك يساعدكِ على اختيار المستحضر الذي يجب استخدامه والتقنية المناسبة التي يجب اعتمادها. إنه شرط أساسي كي لا يتم إتلاف الطلاء ولعدم ترك آثار لا يمكن إزالتها لاحقاً.

الأسباب التي تشوه جمالية الجدار الأبيض المميز قد تكون متعددة: بقع القهوة، بقع الدهن والزيت، المشروبات الغازية، الرسومات بالألوان المائية أو بالقلم العادي، الآثار التي تخلفها اللوحات والأثاث…

التحضير قبل البدء بالتنظيف

يجب تنظيف الجدران من الغبار بانتظام. قد يمنع ذلك تراكم الغبار الذي قد ينتهي بتلطيخ الأماكن. أما في المطبخ، فتلتصق الدهون بالجدران. ومن الصعب في هذه الحالة تنظيف الجدار بطريقة فعالة.
سواء كان ذلك خلال التحضير لتنظيف البقع عن الجدران أو في أي وقتٍ آخر، فإن مسح الغبار عن الجدران أمر إجباري. في الحمام أيضاً يجب القيام بهذه المهمة، بسبب تواجد الرطوبة. فمع الرطوبة، يتحلل الغبار ويخلق بقعاً.
من المهم جداً تحديد نوع الطلاء المستخدم، طلاء أكريليك، مائي، فينيل، جلسرين… بعض مستحضرات التنظيف لا تلائم جميع أنواع الطلاء.
حضروا دلوين مسبقاً: الأول من أجل استخدامه لغسل الإسفنجة، والثاني من أجل وضع الخليط الذي سيُستخدم لتنظيف البقع داخله. بهذه الطريقة ستتجنبين ترك آثار سوداء تلطخ الجدار كلما استخدمت الإسفنجة أكثر أثناء العمل.

طريقة تنظيف الحائط

حتى يتم تنظيف الجدار بشكل جيد، يجب العمل على تنظيفه بشكل تدريجي عبر التركيز على جزء ثم الإنتقال إلى التالي، حتى لو كانت البقعة كبيرة. إبدأي دائماً من أسفل البقعة لتجنب آثار المياه التي ستسيل. اغسلي جيداً الجزء الذي قمتِ بتنظيفه، دون نقع الحائط وتبليله كثيراً. بمجرد غسل الجزء الذي قمتِ بتنظيفه، قومي بتجفيفه بواسطة فوطة نظيفة مصنوعة من المايكروفايبر، أو بواسطة منشفة الحمام. ثم ابدأي بالجزء التالي.

بقع الحبر

كوني حذرة، هذه البقع من الصعب جداً إزالتها. إلا أن أن الأطفال بهوون التعبير عن مواهبهم على الجدران. ممحاة التنظيف هي بالتأكيد الطريقة الأقل ضرراً في تنظيف الحبر، إذا قمتِ باستخدامها برفق شديد ودون أن تقومي بالفرك بشدة.
إذا لم تنجح هذه الطريقة، لا خيار لديك سوى اللجوء إلى الكحول الطبي (السبيرتو)، لكن جربيه على منطقة مخفية أولاً، لأن هذا الحل قد يؤدي نتيجة كارثية إن لم تكن الطريقة مناسبة.

آثار وبقع الدهون

غالباً ما يكفي استخدام سائل الجلي أو المنظفات الخالية من المبيض ( الخالية من الكلور) لإزالة هذه البقع. يمكنك أيضًا صنع عجينة من البيكنغ صودا وفرك المنطقة المتسخة برفق. يمكن للأمونيا أيضاً أن يكون فعالاً في هذه الحالة. أجري دائماً اختباراً قبل البدء بالتنظيف لتجنب خيبات الأمل.


الآثار السوداء التي يخلفها دخان مدفأة الحطب

ضعي بضع قطرات من سائل تنظيف مع الأمونيا، احرصي على إبقاء الخليط مخففاً. ثم افركي الآثار بهذا الخليط، لكن برفق ودقة. اغسلي الفوطة أو الإسفنجة التي تستخدمينها بانتظام كي لا تقومي ينشر السواد في كل مكان. بمجرد زوال الآثار والأوساخ، اغسلي المكان ثم جففيه.

ازالة ملصقات عن الحائط بشكل صحيح؟

غالبًا ما نستخدم اليوم ملصقات فينيل كبيرة لتزيين جدراننا – و لكن ماذا لو أردتم إزالتها؟ لدى معظم مصنّعي ملصقات الحائط طريقتهم الموصى بها لإزالتها. ولكن, ماذا لو اختفت تعليمات العبوة منذ فترة طويلة، أو إذا وجدتم الملصق عالقاً “بشكل غامض” على الحائط، فستحتاجون عندها إلى:

أزيلوا أكبر قدر ممكن من الملصقات باليد واستخدموا قلم ممحاة الحبر لإذابة بقايا الغراء الزائدة.
يمكنكم الإنتهاء باستخدام ممحاة (لا لون لها حتّى لا تلطّخوا الحائط).
ثمّ استخدموا قطعة قماش مبلّلة بالماء السّاخن والصّابون لتنظيف الجدار بالكامل قبل الشّطف والتّجفيف.

بعض النصائح الإضافية

عندما تستخدمين محلولاً سائلاً، لا تنسي تغطية الأرض مهما كانت نوعية طبيعتها، فهذا يوفر عليكِ الإضطرار إلى إزالة البقع عنها أيضاً. سيأخذ منك الأمر بضع دقائق قبل البدء بالتنظيف، لكنك ستوفرين عليكِ تضييع الوقت في تنظيف الأرض بعد الإنتهاء من تنظيف الجدار.
احرصي دائماً على ارتداء القفازات عند أداء هذه المهام. لا ينصح أبداً باحتكاك مستحضرات التنظيف مع الجلد لفترة مطولة..

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More