كيف ننزع برغياً رأسه تالف أو يدور في الفراغ ؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

نحاول أحياناً أن ننزع برغياً لكن يتبيّن لنا أنّ الأمر مستحيل لأنه يدور في الفراغ. وهذه مشكلة نواجهها غالباً وبشكل متكرر لأسباب متعددة إنما بشكل خاص لأن البرغي مع مرور السنوات يتلف ويتعطّل. لكن ثمة حيل تسمح بالتغلّب على هذا البرغي والتخلّص منه. كيف ننزع برغياً رأسه تالف أو يدور في الفراغ ؟

انتزاع البرغي برفعه

ستحتاجون، من أجل انتزاع البرغي الذي يدور في الفراغ، إلى سكين أو إلى مفك براغي مسطّح. ضعوه تحت رأس البرغي لرفعه وحاولوا في الوقت نفسه أن تفكّوه فينبغي أن يخرج تدريجياً. عندما يصبح لديكم مساحة كافية بين رأس البرغي وما تبقى منه، استخدموا كماشة (تستخدم للقطع أو قطّاعة) كي ترفعوه مجدداً. إذا اضطررتم لإستخدام قوة أكبر فعليكم باستخدام كماشة دقيقة الرأس.
ستتمكنون من انتزاع هذا البرغي العنيد.

انتزاع البرغي بمفك براغي ممغنط

يمكن أن تصادفوا هذه المشكلة مع البراغي القديمة والتي يعلوها بعض الصدأ أحياناً، ما يمنعها من أن تدور بشكل طبيعي. في هذه الحالة، يمكن أن تضعوا مادة مليّنة وتحاولوا أن تكرروا العملية مستخدمين لذلك مفك براغي ممغنط، لاسيما إن كان البرغي صغيراً جداً في حاسوب أو هاتف ذكي على سبيل المثال.

انتزاع البرغي بواسطة كماشة

إن كان رأس البرغي بارزاً بعض الشيء، فمن الأسهل نزعه بواسطة كماشة، ويمكن أن تستخدموا لهذه الغاية قطّاعة أو كماشة برأس طويل ورفيع. يجب امساك الرأس بالكماشة ومن ثم تحريك البرغي في مكانه. ستتمكنون من اخراجه تدريجياً، ويصح هذا بشكل خاص للبراغي العالقة في مواد هشّة مثل الخشب. إذا اضطررتم لنزع البرغي من قطعة أثاث على سبيل المثال، فلا بد من حماية الخشب أو أيّ مادة أخرى عبر وضع قطعة صغيرة من الكرتون أو حتى الخشب إذا ما احتجتم للضغط بشكل أكبر.

انتزاع البرغي بتسخين محيطه

يمكنكم أن تحاولوا تسخين المنطقة المحيطة بالبرغي إذا ما كان ذلك ممكناً كي تتمدد. بعد أن تتمدد، سيصبح برم البرغي ونزعه أسهل. إليكم طريقة العمل:

  • قرّبوا مشعل اللحام أو المسدس الحراري من البرغي الذي يدور في الفراغ. يجب أن تقوموا بحركة مسح خفيفة لئلا تحرقوا محيط البرغي.
  • إذا شعرتم أن البرغي أصبح ساخناً بما يكفي فانتظروا حتى يتقلّص بفعل البرودة لتحاولوا إزالته من جديد.
  • هذه الطريقة فعّالة بشكل عام.
انتزاع البرغي بمفتاح البراغي الصدمي impact wrench

تكمن فائدة هذه الأداة في أنها تسمح بغرز رأس مفك البراغي في البرغي بشكل أعمق. يمكن استخدامها فقط لإنتزاع البرغي من شيء صلب ولا خطر عليه؛ بالتالي، لا يمكن استعمالها في معالجة الأدوات الإلكترونية مثلاً.

  • اعمدوا إلى ضبط الأداة وضعوها على وضعية الفك.
  • ضعوا الرأس المناسب للبرغي واغرزوه في الشق. أمسكوا الأداة جيداً. إنّ الرؤوس صلبة وعنيدة جداً. دقّوا بمطرقة على الجهة الخلفية من الأداة (الجزء المعزز). يجب أن تبقى الأداة مستقيمة. يجب الطرق دوماً بالإتجاه الذي يُفك به البرغي.
  • أصرّوا بعض الشيء وسيبرز البرغي في نهاية الأمر. بعدئذ، يمكن استكمال عملية الفك بواسطة مفك براغي

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More