كيف تعرفون إذا كانت اللحوم فاسدة أم صالحة للإستهلاك ؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعتبر الأمراض المنقولة بواسطة الطعام مثل عدوى الاشريكية القولونية (E. Coli) والسلمونيلا مسؤولة عن ملايين حالات التسمم كل عام. ويعود السبب الأساسي إلى استهلاك اللحوم الفاسدة. من الضروري معرفة كيفية تخزين اللحوم بشكل جيد، بما أن خطر الإصابة بالمرض يرتفع بشكل كبير عندما تكون اللحوم فاسدة. إن القدرة على تمييز اللحوم المنتهية الصلاحية تساعدنا في تجنب النتائج السلبية للتسمم الغذائي. إليكم اذًا كيفية معرفة اللحوم الفاسدة.

الخطوات التي يجب اتباعها:
  1. قبل شراء جميع منتجات اللحوم، تأكدوا من تاريخ إنتهاء الصلاحية الموجود على الغلاف. إذا كانت اللحوم منتهية الصلاحية، لا تقوموا بشرائها، بغض النظر عما إذا كان سعرها رخيصًا جدًا لأنها قد تكون قد حفظت بطريقة سيئة وتشكل خطرًا على الصحة. في حال عدم وجود تاريخ انتهاء الصلاحية على الغلاف، وتاريخ الصنع والتعبئة، لا تشتروا اللحوم من باب الإحتياط.
  2. تحققوا من لون اللحوم. ليس من الضروري أن تكون منتهية الصلاحية لكي تكون فاسدة. واللون لا يعني أن اللحوم فاسدة.
    • إن معظم الأشخاص يربطون ما بين اللحمة الطازجة المفرومة واللون الأحمر الزاهي. ولكن هذا اللون الأحمر ليس اللون الطبيعي للحوم الطازجة، وإنما ناتج عن تعرض اللحوم إلى الهواء. في حال تم تخزين اللحمة الطازجة المفرومة بسحب الهواء منها، وتم حفظها من الهواء، فسيصبح لونها أحمر ارجواني.
    • على عكس الإعتقاد السائد، إن تحول لحم العجل المفروم إلى اللون البني لا يعني أنه فاسد. إن لحم الحيوانات الأكبر سنًا يكون لونه أغمق من لحم الحيوانات الأصغر سنًا. وكذلك من الممكن أن تنعكس إضاءة المتجر على لون اللحوم، وتعطيها اللون البني المحمر.
  3. شمّوا اللحوم. ربما هذه هي الوسيلة الأسهل لمعرفة ما إذا كانت اللحوم فاسدة. مهما يكن نوع اللحوم، في حال كانت رائحتها كريهة فذلك يدل على أنها ليست جيدة. قد تبدو اللحمة المفرومة في المتجر طازجة، على الرغم من ان لها رائحة خفيفة.
    هذا يدل على أن اللحوم بدأت تفسد، او انه قد تم استخدام أول اكسيد الكربون للمحافظة على اللون الأحمر، حتى بعد تحلل اللحوم.
    إن لحوم الدواجن، خاصة، يكون لها رائحة متميزة عندما لا تعود صالحة، رائحة كريهة من السهل جدًا التعرف عليها، والتي يجب ان تكون بمثابة تحذير لكم.
  4. خذوا وقتكم في تفحص اللحوم بشكل دقيق. غالبًا ما يكون اللحم الفاسد لزج الملمس، مما يدل على وجود العديد من الجراثيم على سطحه. وقد يصبح اللحم الفاسد، لحم الدواجن بشكل خاص، لزجًا أيضًا. إذا ما رأيتم أي شيء على اللحوم، أو في حال وجدتم عليها اللون الأسود أو الأخضر، فهذا يعني أن الفطريات قد بدأت تتكاثر عليها.
  5. لكي تتفادوا أن تفسد اللحوم وتفقد خصائصها الأساسية، يجب اتخاذ بعض اجراءات السلامة لكي تحافظ اللحوم على خصائصها وتبقى بحالة جيدة.
    في حال قمتم بتجميد اللحوم يجب أن تعلموا أنه عليكم تذويبها فيما بعد وطهيها بطريقة مناسبة لكي لا تساعدوا في نمو البكتيريا وجعلها غير صالحة للإستهلاك.
نصائح:

• إن وضع اللحوم في الثلاجة (الفريزر) لوقت طويل يحافظ عليها، ولكنه يغير لونها، ويفقد اللحوم عناصرها المغذية. غالبًا ما تكون اللحوم الموضوعة في الفريزر مرّة وجافة.
• إن اللحوم غير المطهية جيدًا، بغض النظر عما إذا كانت طازجة، تسبب المشاكل الصحية للناس. اطهوا اللحوم جيدًا لكي تقللوا من خطر الإصابة بالتسمم الغذائي.
• لا تعتمدوا على تاريخ البيع الذي يضعه المتجر الذي تشترون منه اللحمة: فذلك ليس ضمانة، لأن هذه التواريخ من السهل التلاعب بها. اعتمدوا على الحسّ السليم لمعرفة ما إذا كانت اللحوم طازجة أو فاسدة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More