لماذا لحم الكبد قد يسمم القطط ؟ (وأطعمة أخرى يحظر أن تتناولها القطط)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قبل أن نعرض لائحة بالأطعمة غير المسموحة للقطط لأنه قد يسمم القطط، لنر أولاً ما الذي هي بحاجة له بالضبط. باعتبارها من آكلات اللحوم، يتكون نظامها الغذائي من كمية كبيرة من البروتينات، وكمية متوسطة من الدهون، وكمية قليلة من الكربوهيدرات.
ينبغي أن يتكون نظام القط الغذائي من كمية كبيرة من اللحم كعنصر أساسي. أي أن يشكل على الأقل نسبة 75 إلى 80% من وجبته الغذائية. غير أن إطعامه اللحم حصراً يعتبر غير صحي.
يأكل القط فريسته في البرية كما هي بالجلد والوبر أو الريش. إذن، إضافة إلى اللحم، يستهلك مواد غذائية أخرى تؤمن توازناً في حاجته إلى المواد الغذائية والألياف لجهاز هضمي سليم.

أهم أطعمة غير صحية ومسممة للقطط
ما الذي لا يسمح للقطط بتناوله؟ بعض الأطعمة غير الصحية وحتى المسممة لها.
لحم خنزير نيء

يتبع الآن بعض الذين يمتلكون الحيوانات الأليفة نظام “BARF” الغذائي أو ما يعرف ب “تغذية الحيوانات باللحم النيء”. إلا أنه ينبغي عليهم تجنب لحم الخنزير لأنه يعرض القط إلى الإصابة بفيروس حمى الخنزير (Aujesky). وفي أغلب الحالات يؤدي هذا المرض الفيروسي إلى الموت.
ينتقل العامل المسبب لهذا الفيروس من الخنازير المصابة بمرض جلدي (هربس). يصاب به القط إن تناوله من مصادره الغذائية ويصل أولاً إلى جهازه الهضمي ومن هناك يدخل إلى دماغه حيث يدمر نسيج الأعصاب مما يؤدي إلى الموت السريع.
تنبئ العوارض المذكورة أدناه باحتمال الإصابة بفيروس حمى الخنزير (Aujesky) :

  • هيجان
  • مواء متكرر
  • إفراز اللعاب
  • تقيؤ
  • سلوك عدائي
  • طفح جلدي
  • اضطراب في الحركة
  • شلل
الكبد

هل تعلمون أن الكبد يحتوي على الكثير من الفيتامين A ؟ إن تناوله القط بكثرة يمكن أن يعاني من مشاكل في العظام، وعوارض شلل، وتلف الكلى، وتشوهات في المفاصل. في الواقع، هذا الفيتامين يتحلل في الدم ويتراكم في الأنسجة الكلوية والكبدية للقط وبالتالي يتلفها. وفي أسوأ الحالات يمكن أن يؤدي التسمم هذا إلى الموت. إن كنتم تفضلون التغذية النيئة (BARF) فتأكدوا من أن يحتوي اللحم فقط على نسبة 3 إلى 5% من الكبد.

العنب والفواكه التي تحتوي على نواة

تعتبر الفاكهة عنصراً غذائياً صحياً لنا لكنها لا تشكل جزءاً من نظام القط الغذائي. لا ينبغي خاصة إضافة العنب الطازج والزبيب والفاكهة ذات النواة إلى نظامه الغذائي. كما تحتوي فاكهة مثل البرقوق (الخوخ) والمشمش والخوخ (الدراق) على سموم يمكن أن تتحول إلى حمض الهيدروسيانيك. وبالتالي تظهر على القط عوارض التسمم الاعتيادية مثل الغثيان وخفقان القلب ومشاكل تنفسية.
ينبغي على القط تجنب العنب الطازج والزبيب. وتختلف حساسية الحيوان تجاه العنب بحسب وزنه والكمية المتناولة. تظهر عوارض فقدان الشهية وآلام المعدة والإسهال بعد تناوله. كما يؤدي التسمم الشديد إلى إتلاف الكلى.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More