لماذا تناول سمك التونة يشكل خطراً على صحة القطط ؟ (وأطعمة أخرى قد تقتل القطط إذا تناولتها)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد نعتقد مثلاً أن التونة من أطعمة القطط المفيدة لأنها من السمك، ولكن هذا خطأ! بل من الممكن أن تؤثر على صحة القطط (تؤدي إلى المرض) إن تناولتها باستمرار. تجدون فيما يلي بعض الأطعمة التي قد تبدو غير مؤذية، لكن الواقع أنها تسمم القطط للغاية…

إليكم الأطعمة التي تؤثر على صحة القطط:
الشوكولا والكاكاو

ينبغي أن يعلم كل من يمتلك حيواناً أليفاً أن الشوكولا من الأطعمة المؤذية. رغم ذلك، يمكن أن يحاول الأطفال مثلاً إعطاء الكلب أو القط منه. فماذا يمكن أن يسبب لهم؟ تتضمن حبوب الكاكاو مادة الثيوبرومين التي قد تؤدي في أسوأ الاحتمالات إلى موت الحيوان. إذ لا تخرج هذه السموم من أجسام الحيوانات إلا ببطء شديد إضافة إلى احتمال تراكمها في الدم. تظهر أولى عوارض التسمم بعد 4 ساعات فقط. وكلما زادت كمية الشوكولا المتناولة، كلما زاد خطر التسمم.
ينبغي اتخاذ الإجراءات فور ظهور علامات التسمم التي تبدأ أولاً بعسر الهضم أو عوارض الإسهال، والتقيؤ وارتفاع ضغط الدم. كما تتمثل عوارض التسمم بالثيوبرومين بالتالي: انتفاخ البطن وسلوك مضطرب يزيدهما تفاقماً التشنجات. وتؤدي في النهاية مشاكل القلب والأوعية الدموية الخطيرة إلى الموت.

سمك التونة

تعشق القطط سمك التونة. لكن ما يجهله الكثيرون أنه يمكن أن يكون غير صحي لها. إذ يحتوي هذا النوع من السمك على مادة ميثيل الزئبق التي تشكل خطراً على الصحة. ولكن هذا لا يعني حرمان القطط من طعامها المفضل، لأنها غير مؤذية إذا تناولتها من حين إلى آخر. بل يؤدي تناول كميات كبيرة منها إلى مشاكل في الكلى أو حتى أمراض في الكبد والقلب والعين. لذلك إن كنتم تطعمون القط سمك التونة من وقت إلى آخر تأكدوا من شراء التونة المخصص للقطط. إذ تحتوي التونة المعلبة المخصصة للبشر على الكثير من الملح والتوابل المضرة بالحيوان.

البصل والثوم المعمر والثوم العادي

يمكن أن يعتبر ما هو غير مؤذي وعادي بالنسبة لنا من الأطعمة “السامة كلياً” لأصدقائنا الحيوانات. مثل فصيلة الكراث، التي تتضمن عائلة البصل بالإضافة إلى الثوم المعمر والثوم العادي. يمكن أن تؤدي كمية صغيرة من هذه النباتات إلى ظهور عوارض التسمم إن تناولها القط نيئة أو مطبوخة أو مجففة. ويعود سبب خطر التسمم هذا لمركبات الكبريت التي تدمر الكريات الحمراء في الدم. إذا تقيأ الحيوان أو عانى من الإسهال فهذا يعني ظهور أولى عوارض التسمم. ويمكن أن يعاني من فقر الدم نتيجة انخفاض كريات الدم الحمراء. إضافة إلى أن إيقاع التنفس ومعدل نبضات القلب للقطط يرتفعان، كما تصبح الأغشية المخاطية شاحبة ويتحول لون البول إلى داكن. وفي أسوأ الحالات، قد يموت القط بسبب التسمم.

لكن لحسن الحظ، لا يحب القط هذا النوع من الأطعمة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More