كيف تنجحون في زراعة الصعتر (الزعتر)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يعد الصعتر من الأعشاب ذات الرائحة الطيبة والتي يمكن زراعتها بسهولة في داخل المنزل أو خارجه. يمكن أن تستخدم هذه النبتة العشبية المتعددة الإستعمالات بمختلف الطرق كما أنها تعطر وتجمل الحديقة والشرفة وتضفي نكهة طيبة على جميع الوصفات. كيف تنجحون في زراعة الصعتر؟
يجب وضع هذه العشبة، التي لا تتطلب الكثير من الرعاية، في تربة جيدة تحت أشعة الشمس مع تغذيتها كل أسبوعين كما أن أوراقها تنمو بشكل مستمر أي أننا يمكننا قطافها طوال العام.

زراعة الصعتر

يعد الصعتر من النباتات الحيوية ذات النمو البطيء والشديدة التحمّل وهي دائمة الإخضرار في أغلب أماكن زراعتها. ويحتاج الصعتر إلى الكثير من أشعة الشمس لينمو إضافة إلى تحمله الجفاف وتقبله للتلقيح.
كما ينمو في بيئة شبه جافة ويحتاج تربة جيدة للبقاء على قيد الحياة ولا يتأقلم مع التربة الرطبة.
قد يصعب لبذور الزعتر أن تنبت لذلك قم بزراعة كمية أكبر بمرتين أو ثلاث مما تريد لتضمن نمو البعض منها. من الأسهل أن تبدأ بالزراعة من خلال أخذ شتلة من مركز زراعة أو من شتلات صديق.
ازرع البذور، أو الشتلات، أو الغصون في صفوف أو وعاء ثم باعد بين الشتلات بعد أن تنبت بمسافة 20 سنتم فيما بينها بعد التأكد من أن حرارة التربة تعادل 21 درجة مئوية. سيتراوح طول النباتات النامية من 15 إلى 30 سنتم.

العناية بنبتة الصعتر

استخدموا هذه النصائح العامة للعناية بنبتة الصعتر والحفاظ عليها بحالة جيدة وصحية!

  • اتركوا التربة إلى أن تجف تماما قبل الري. (تأكدوا من خلال الإختبار بالإصبع إن كانت التربة جافة مقدار 3 سنتم عمقاً أو أكثر).
  • قوموا بتغذية الصعتر مرتين في الشهر بمحلول خفيف من مستحلب السمك أو الطحالب السائلة. خففوا المحلول بالماء بما يعادل نصف الكمية الموصى بها.
  • شذبوا النبتات من جديد في فصلي الربيع والصيف لاستيعاب النمو.
  • ضعوا طبقة من نشارة المواد العضوية بسماكة 5 سنتم حول الصعتر في طقس الشتاء البارد.
  • قسموا النبتات كل 4 سنوات لمواصلة نمو نبات صغير وجديد كما لتجنب اكتظاظها.
قطاف الصعتر واستخدامه

اقطفوا الصعتر عند تكاثر أوراقه ويجدر الإنتباه إلى أنه لا ينبغي أن نقص الأوراق لأنه مصدر غذاء النبتة.
اقطعوا غصن النبتة واغسلوه ثم انزعوا الأوراق بأيديكم أو من خلال مقشط الأوراق الذي يصلح استخدامه لجميع أنواع النباتات.افرموا الأوراق أو استخدموها كما هي في طبق الحساء أو أطباق أخرى. أو يمكن استخدام الغصون في المرق لإضافة نكهة طيبة؛ ضعوها في كيس قماش رقيق ليسهل إزالتها من الحساء أو المرق.
يمكن تجفيف أوراق الصعتر من خلال وضعها على صينية الفرن لمدة 24 ساعة في مكان دافئ وجاف. ثم احفظوا الأوراق الجافة في وعاء محكم الإغلاق في مكان مهوى ومعتم.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More