اختاروا اللمبة (المصباح) المناسبة لكل غرفة وبدّلوها بكل أمان

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يبدو تغيير اللمبة مسألة سهلة جداً وهي عملية شائعة للغاية. في الواقع، هذه العملية ليست معقّدة جداً لكن هل أنتم واثقون من أنكم اتخذتم كافة اجراءات الأمان اللازمة؟ إليكم بعض النصائح من أجل اختيار اللمبة المناسبة ولتغيير اللمبة من دون مشاكل وبكل أمان.

تغيير اللمبة بأمان

إن تغيير اللمبة مسألة بسيطة لكن هذا لا يعني أنها خالية من المخاطر. بالتالي، من الضروري أن نتخذ بعض الإحتياطات.
حددوا أساس أو مصدر المشكلة: من المهم أن نعرف لما احترقت اللمبة؛ وهل هذا ناجم عن طول استعمالها أو عن عيب فيها، لا مشكلة في ذلك. لكن العطل قد ينجم عن تماس كهربائي ولا بد هنا من تحديد السبب.

قبل تغيير اللمبة، اعمدوا إلى قطع التيار الكهربائي عن الغرفة أو الشبكة التي تغذيها. ستعزلون بهذه الطريقة الدواية وستحرصون على ألا تخاطروا. يكفي أن تتوجّهوا إلى لوحة الكهرباء وتحددوا القاطع العائد للغرفة، وغالباً ما يكون هذا مدوّناً فوق القاطع أو أسفله. إذا لم تستطيعوا تحديد القاطع فسيتوجب عليكم قطع الكهرباء عن كامل المنزل.

بعدئذ، اعلموا أن اليدين يجب أن تكونا جافتين تماماً لأنكم تعملون على تيار كهربائي. ننصح بوضع قفازات لمزيد من الأمان. يجب أن تتوخوا الحذر حتى وإن كنتم تغيرون لمبة مصباح وحسب, وليس اللمبة المناسبة. فأجهزة الإنارة طالما أنها موصولة وحتى إن كانت اللمبة محروقة، تبقى موصّلة للكهرباء. إذن، من الضروري أن نبدأ بنزع القابس الكهربائي. بعد إزالة اللمبة القديمة ووضع الجديدة، أوصلوا القابس مجدداً وجربوا اللمبة لتروا إن كانت تعمل من جديد.

ما الذي نحتاجه لتغيير لمبة؟

إنّ تغيير لمبة أو لمبات نجفة أو ثريا أو شمعدان حائط يتطلب استخدام ركيزة أو دعامة للوصول إليها. سلم نقّال، سلم مزدوج، مقعد، كرسي؟ ماذا نختار؟ إن استخدام المقعد أو السلم المزدوج يسمح بضمان نوع من الثبات خلال هذه العملية. إن كان السقف عالياً، فهذا هو الحل الوحيد غالباً. لكن، إن لم يكن السقف عالياً وعلو السقف المستعار منخفضاً نسبياً فيمكن للكرسي أو المقعد الثابت أن يفي تماماً بالغرض. يمكنكم أن تطلبوا من أحدهم أن يُمسك بالكرسي لئلا تتحرك. وستحتاجون أيضاً إلى قفازات للحماية.

تغيير اللمبة
  • إذا بقيت اللمبة سليمة: ضعوا قفازات خاصة للأشغال وأزيلوها عبر برمها. ستحميكم القفازات من الحرارة إذا ما بقيت اللمبة مضاءة لبعض الوقت قبل أن تحترق.
  • إذا انكسرت اللمبة في الدواية: من الضروري هنا أن تضعوا قفازات لئلا تتعرضوا لأيّ جروح. خذوا كماشة ذات رأس رفيع، امسكوا الدواية بالكماشة وفكّوا قاعدة اللمبة. يمكنكم بعدئذ أن تركبوا اللمبة الجديدة.
  • نصيحة صغيرة إضافية: لا تعملوا وأنتم تمدون جسمكم وتقفون على أطراف أصابعكم فقد تتعرضون للسقوط لاسيما إن كنتم تقفون على الدرجة الأخيرة من السلم النقّال.

لا ينبغي رمي اللمبة التي لا تعمل في سلة النفايات العادية.

تغيير لمبة أضواء مثبتة في السقف
freepik

يتطلب تغيير لمبة في نظام إنارة مثبت في السقف معالجة أكبر وتكون العملية غالباً معقّدة أكثر من عملية تغيير لمبة في ثريا أو في مصباح. في الواقع، ينبغي أولاً تأمينها قبل اجراء التغيير.
بعد قطع التيار الكهربائي عن الغرفة، يجب رفع الغطاء. يجب أن تعرفوا كيفية التعامل معه. فبعض الأنواع يُفتح بالبرم بنعومة فيما يحتوي البعض الآخر على نظام مزوّد بمشبك يثبته. كما يكون الغطاء مختوماً أيضاً بالشمع الذي ينبغي ازالته بسكين للشمع.
بعد فتح الغطاء، أزيلوا اللمبة وضعوا مكانها تلك الجديدة ثم اعيدوا الغطاء إلى مكانه. إنّ فتح واغلاق أنظمة الإنارة المثبتة الجديدة أسهل.

كيف نختار اللمبة المناسبة؟

اختيار قوة اللمبة هو أول سؤال نطرحه على أنفسنا: إن كان ضوء اللمبة خفيفاً أو على العكس قوياً جداً فاستغلوا هذه الفرصة لتعدّلوا الأمر.
ثمة قواعد يمكن أن تساعدكم:

  • في غرف المعيشة، يجب أن تكون الإضاءة من 15 إلى 20 وات في المتر المربع.
  • في الغرف الثانوية، كالممر أو القبو أو المرآب أو غرف النوم، فيجب أن تكون الإضاءة من 10 إلى 15 وات في المتر المربع.

إن كنتم تستعملون لمبات توفير (ذات استهلاك منخفض)، فاقسموا هذا الرقم على 5.
في ما يتعلق بالمصابيح، انتبهوا جيداً للقوة الدنيا المنصوح بها. لا تستعملوا أبداً لمبات ذات قوة أعلى من تلك المنصوح بها.
أخيراً، لتكن القوة متناسبة مع ما ستقومون به. يمكنكم أن تختاروا بين لمبات ال LED، أو التوفير (استهلاك منخفض)، أو لمبة النيون أو الهالوجين. إنّ لمبات التوفير مثيرة للاهتمام وإن كان ثمنها أغلى، لأنها تستهلك كمية أقل من الطاقة الكهربائية وتدوم ست مرات أكثر من اللمبات الأخرى.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More