الطريقة الصحيحة لتنظيف الجدران بحسب نوع طلائها

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

التحضير قبل البدء بالتنظيف

يجب تنظيف الجدران من الغبار بانتظام. قد يمنع ذلك تراكم الغبار الذي قد ينتهي بتلطيخ الأماكن. أما في المطبخ، فتلتصق الدهون بالجدران. ومن الصعب في هذه الحالة تنظيف الجدار بطريقة فعالة.
سواء كان ذلك خلال التحضير لتنظيف البقع عن الجدران أو في أي وقتٍ آخر، فإن مسح الغبار عن الجدران أمر إجباري. في الحمام أيضاً يجب القيام بهذه المهمة، بسبب تواجد الرطوبة. فمع الرطوبة، يتحلل الغبار ويخلق بقعاً.

من المهم جداً تحديد نوع الطلاء المستخدم، طلاء أكريليك، مائي، فينيل، جلسرين… بعض مستحضرات التنظيف لا تلائم جميع أنواع الطلاء.
حضروا دلوين مسبقاً: الأول من أجل استخدامه لغسل الاسفنجة، والثاني من أجل وضع الخليط الذي سيُستخدم لتنظيف البقع داخله. بهذه الطريقة ستتجنبين ترك آثار سوداء تلطخ الجدار كلما استخدمت الاسفنجة أكثر أثناء العمل.

تنظيف الجدار المطلي بالدهان المائي

هذا النوع من الطلاء لا يتحمّل الماء. لذا يجب عدم تبليل الجدران.
لتنظيف هذا النوع من الجدران، جربي إحدى الطرق التالية:

  • أحضري إسفنجة مبللة قليلاً بالخل الأبيض. ثم افركي الحائط بسرعة، واحرصي على عدم تبليل الحائط كثيراً.
  • استخدمي ممحاة التنظيف بعد ترطيبها برفق. ثم افركي الحائط بلطف. يمكنك أيضاً تجريب ممحاة المدرسة، قد يكفي استخدامها أحياناً لإزالة بعض بصمات الأصابع، وتُستخدم بشكل خاص لإزالة البقع دون إتلاف الطلاء.
تنظيف الجدار المطلي بدهان الفينيل أو الأكريليك أو الجلسرين أو الكازين:

الجدران المطلية بأنواع الدهان هذه، يمكن تنظيفها بالماء والصابون دون أن تتأثر أو تتلف.
لتنظيف هذا النوع من الجدران لديكِ عدة خيارات:

  • ضعي بعضاً من البيكنغ صودا (بيكربونات الصودا) في الماء الساخن، حركي المزيج قليلاً حتى يذوب مسحوق البيكنغ صودا في الماء، واغسلي الجدار برفق أيضاً، حتى لا يتشقق الطلاء.
  • افركي الحائط بواسطة حبة بطاطس مقسومة إلى نصفين، قومي بحركات دائرية في موقع البقعة. بمجرد أن تختفي البقعة اغسلي الجدار بالماء والصابون. بفضل النشاء الموجود في البطاطس سوف تتمكنين من التخفيف من حدة البقعة أو إزالتها، فهو أحد المواد التي تستخدم في التنظيف.
  • قومي بتذويب كوب من رماد الصودا (صودا الغسيل أو بلورات الصودا) في ليتر من الماء. اغمسي الاسفنحة في السائل، ثم مرريها برفق على الحائط. انتظري مدة ساعة قبل غسل الجدار. ثم جففيه وستكتشفين أن كل الآثار قد اختفت! هي طريقة فعالة لإزالة البقع حتى البقع العنيدة التي من الصعب إزالتها.
  • استخدام القليل من سائل غسيل الأطباق (سائل الجلي) مع الماء طريقة تعطي نتائج جيدة على البقع العادية والدهون.
    نصيحتنا لكِ: تجنبي الكحول المنزلي (السبيرتو) الذي لا يُنصح باستخدامه لتنظيف الجدران، لأنه يترك آثار هالات لامعة ويتلف الطلاء.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More