ضغط الماء الساخن ضعيف : لماذا؟ وما العمل؟ (1)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

إنه الصباح، وقد استيقظت للتو وتحتاج لأن تستحم كي تنتعش وتتنشط لكن ضغط الماء الضعيف يمكن أن يؤثر سلباً في اللذة التي تتوقّعها. يجب أن تعلم أيضاً أنّ انعدام الضغط في المياه الساخنة ليس بالمؤشر الايجابي حكماً. يمكن للأسباب أن تكون متعددة ومتنوعة ونقترح عليك أن تتحقق من بعض الأمور لتجد سبب المشكلة وتعرف كيف تحلّها.

ضغط المياه الساخنة ضعيف: تحديد السبب
قبل أن تشكك في أداء سخّان الماء، يجب أن تتحقق من بعض التفاصيل:

إذا لاحظت أن مشكلة الضغط موجودة في المياه الساخنة والباردة على حدّ سواء: فلعل هذا ناتج ببساطة عن مشكلة في ضغط الماء على الشبكة العامة. في هذه الحالة، عليك أن تستعلم عن المسألة من شركة الماء أو من جيرانك. وغالباً ما تتأتى المشكلة عموماً عن وصول المياه إلى منزلك، إما بسبب أحد صنابير العدّاد المقفل جزئياً، وإما بسبب تسرّب ما بين المنزل والعدّاد، وإما بسبب سوء عمل صمام تخفيض الضغط الواقع بين العداد والمنزل. يمكنك أيضاً أن تنزع الفلترات (المصافي) المضادة للكلس إذ قد تكون مغطاة بالكلس، وما عليك في هذه الحالة إلا أن تنقعها في القليل من الخلّ الأبيض قبل أن تعيدها إلى مكانها.
في حال كانت مشكلة الضغط في الماء الساخن فقط: إذا كان ضغط الماء البارد جيداً، فلا بد من استكمال التحريات.

ضغط الماء الضعيف عام أم موضعي

إن كان ضعف الضغط موضعياً فلن تجده إلا في صنبور واحد. ويعود السبب عندئذ إلى انسداد الصنبور عند نقطة سحب المياه، أو إلى عطل في ضبط الحرارة في الخلّاط أو في صنبور محدد أو إلى عيب في خرطوشة الخلّاط. وللتأكد من ذلك، افتح كل صنبور في المنزل على حدة، إن كان الضغط في أحدها ضعيفاً فستكتشف ذلك.

إن كان ضغط الماء الساخن ضعيفاً في كافة الصنابير في البيت فنتحدث حينذاك عن ضغط عام. لا بد أنّ المشكلة على مستوى توزيع المياه الساخنة في السخّان. والمشكلة الأكثر شيوعاً هي سدادة الكلس التي تتشكّل في هذه النقطة. إن كانت في الخزان، فستكون أشبه بصمام يُغلق أنبوب المياه الساخنة التي تخرج منه.

للتأكد من أنها فعلاً سدادة كلس متحركة، يمكنك أن تفعل ما يلي:

أغلق كافة صنابير المياه الساخنة، وشغّل صمام وحدة الأمان في السخّان. عندئذ، ستخفض الضغط وستتحرك سدادة الكلس.
افتح أحد صنابير المياه الساخنة، يجب أن يعود الضغط إلى طبيعته خلال ثوانٍ. لكنه سيعود وينخفض سريعاً بعد أن تعود السدادة إلى مكانها.

اعلم: لتجنّب التحليل الكهربائي الذي يسهّل تشكّل سدادة الكلس، يمكن تركيب صمام وهو عبارة عن عازل كهربائي بين السخّان وشبكة توزيع المياه.

اقرؤوا الجزء الثاني: الضغط الضعيف في المياه الساخنة: كيف نعالجه؟ (2)

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More