في منزلكم غرفة من دون نافذة ؟ 4 أفكار لتستفيدوا منها بدون كلفة كبيرة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

غرفة من دون نافذة

حلول ذكيّة من دون ورشة عمل

في منزلكم غرفة من دون نافذة؟ إن لم يكن المنزل ملككم بل ايجاراً، فلا يمكنكم القيام بتغييرات جذرية وبأعمال كبيرة. لذا، يجب أن تتحايلوا كي تصبح الغرفة الخالية من النوافذ غرفة يحلو العيش فيها. مما لا شك فيه أن تحويل المكان الخالي من النافذة إلى غرفة نوم هو الخيار الأسهل تطبيقاً بشكل عام لاسيما إن كانت غرفة لشخص راشد أو غرفة للضيوف حيث لا يتم استخدامها كثيراً إلا للنوم ليلاً.

ألوان زاهية

أول ما ينبغي فعله هو إضاءة الغرفة باعتماد ألوان فاتحة للجدران: يُعتبر الأبيض أو الألوان الزاهية مثالية في هذه الحالة. هذه الألوان تمنح الغرفة حجماً أكبر، وتوسّع حدود الجدران وتضفي ضوءاً على المكان. يمكنكم اعتماد اللون الأبيض بالكامل إن كنتم تحبون ذلك، لكن يمكنكم أيضاً أن تلعبوا على التناقض والتباين كي تمنحوا الغرفة طابعاً خاصاً وشخصيّة مميزة مع الحفاظ على جو مضيء أولاً. اعتمدوا على المواد وعلى تأثيراتها لتضفوا عليها جواً خاصاً!

أما من ناحية الأثاث، فيمكنكم أن تفكروا في تركيب خزانات حائط بيضاء كما في الصورة أعلاه ومن ثم أن تعتمدوا خطوطاً منخفضة من الخشب بألوان فاتحة جداً على سبيل المثال.

المرايا

تُعدّ المرايا عنصراً أساسياً في الغرفة الخالية من النوافذ وجزءًا لا يتجزأ منها. في الواقع، إنّ المشكلة الرئيسية في مثل هذا النوع من الأمكنة هو الشعور بالإختناق الذي يمكن أن يتملككم لاسيما إن لم تكن الغرفة كبيرة. تعكس المرايا الضوء الإصطناعي لكنها تولّد بشكل خاص شعوراً بوجود فتحة إذا ما اخترتم مرايا زجاجية على سبيل المثال. وتمنح المرايا أبعاداً إضافية ليسرح النظر ما يجعل الجدران تبدو أبعد. لا تترددوا في اعتماد هذا الإكسسوار والإستفادة منه كي تبدو هذه الغرفة الخالية من النوافذ ساحرة.

الإضاءة

ضاعفوا مصادر الإنارة إلى اقصى حد، سواء أكانت مباشرة أو غير مباشرة، كي تتمكنوا من إضفاء أجواء مختلفة على الغرفة، بحسب ما إذا كنتم تقرأون أو للحصول على إضاءة حميمية على سبيل المثال. يجب أن يكون لديكم مصدر إضاءة مركزي وهو أمر عمليّ جداً لتتمكنوا من ارتداء الملابس في الصباح. يمكنكم أيضاً أن تعلّقوا لوحة مضيئة.

التهوئة: إحدى المشاكل الجوهريّة في الغرفة الخالية من النوافذ

عليكم أولاً التأكد من ان السقف والجدران معالجة ومعزولة بشكل جيد لتجنّب أيّ تسرّب حراري.
فكروا في تركيب جهاز تكييف مركزي للحصول على عزل جيد وتجنّب أيّ رطوبة. إن كان ارتفاع السقف كافياً، فيمكن إخفاء تمديدات الجهاز تماماً في المساحة الموجودة تحت السقف. أو إن لم يكن هذا ممكناً، ففكروا في تركيب تمديداته في الجدران.
إن كنتم قادرين على القيام بأعمال كبرى في المنزل، فلعل الحل يكمن في تركيب جهاز يعمل على مبدأ التبادل الحراري من الجو إلى الأرض يعتمد على طريقة هندسية تقوم على العزل الحراري للأرضية.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More