الدجاج في الصيف: كيف نحميه من الحرّ

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يعاني الدجاج في فصل الصيف من الحرّ. إليكم بضع نصائح من أجل مساعدته على تجاوز فصل الصيف بارتياح قدر الإمكان.

جهزوا قنّ الدجاج لفصل الصيف

يمضي الدجاج معظم وقته في الخارج خلال الساعات الأكثر حرًا. ومن المهم أن يكون مساره الخارجي مجهزًا من أجل الوصول إلى أماكن وجود الظل. دعوه يذهب تحت ظلال الأشجار، والشجيرات، ويتجمّع داخل السياج.
وأثناء موجة الحر الشديد، اسقوا سطح قن الدجاج من أجل تبريد الجو الداخلي. من الممكن أيضا استخدام مروحة رذاذ موجّهة مباشرة بإتجاه الدجاج. إنه لا يحب ذلك، ولكنه سيعتاد عليه. قوموا بتهوئة قن الدجاج كلما أمكن كي تحافظوا على درجة الحرارة التي يمكن تحملها.

ما هي كمية الماء المناسبة في اليوم؟

خلال فصل الصيف، قد يشرب الدجاج ما بين 300 مل و 500 مل من الماء في اليوم. لذلك يوصى بتركه يشرب كمية الماء التي يشاء. ويجب أن يكون الماء باردًا ونظيفًا ويتجدد بشكل متكرر من أجل تجنب نمو الجراثيم. راقبوا مستواه، ذلك أنه أثناء الحر الشديد يتبخر الماء. بإمكانكم وضع مكعبات الثلج التي تبرد الكمية بشكل تدريجي. يجب وضع وعاء الشرب في الظل.

Hens, Chickens drinking water by nipple in Farm.
هل يأكل الدجاج كثيرا عندما يكون الطقس حارًا؟

يقل استهلاكه للغذاء ولكن يجب الحرص على ألا يتوقف بشكل كامل عن تناول الغذاء. وإلا، سوف ينقص وزنه. لذلك يجب أن تضعوا له العشب بالإضافة إلى الحبوب.

كيف نعرف علامات نقص الماء؟

إذا فتحت الدجاجة منقارها ورفعت جناحيها لكي تبرد نفسها، فهذا يعني أنها تفعل ذلك لكي لا تتعرق. شأنها شأن الكلب الذي يفتح فمه عندما يكون الطقس حاراً لكي يعدّل حرارته الداخلية.
يظهر على الدجاجة التي تعاني من الجفاف علامات من السهل معرفتها. انتبهوا خلال فترة الحر الشديد خاصة. إذا كان ينقصه الماء، يصبح الدجاج مضطربًا جدًا، ويلهث، ويفتح أجنحته، وينفش ريشه… ومن الممكن ايضا أن يصبح شاحبًا جدًا. انتبهوا قد تموت الدجاجة نتيجة الجفاف الشديد.

هل يبيض الدجاج دائماً عندما يكون الطقس حاراً؟

عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة، يقل إنتاج الدجاج للبيض. لا تقلقوا، فعندما تعود درجات الحرارة الى معدلها الطبيعي، سوف يعاود إنتاج البيض كالعادة. وقد يصبح حجم البيض أصغر وقشرته غير منتظمة، وربما تنكسر. ذلك نتيجة قلة التغذية. ضعوا له المكملات الغذائية لكي يتنشّط.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More