كيف تنقذون نبتة شبه ميتة وتعيدون إليها الحياة ؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

سواء كانت أيديكم خضراء أم لا، في بعض الأحيان, و بسبب ظروف معينة ينتهي بنا الأمر أمام نبتة ذابلة ونعتقد بأنّه لا حلّ لهذه المشكلة وبأنّه قد فات الأوان. يبدو و كأنّها ماتت ولا يوجد حلّ آخر سوى رميها في سلّة المهملات. و لكنّ، هذا ليس هو الحال دائماً! قد تكون نبتتكم على حافة الهاوية، ولكن يمكنكم أن تحاولوا انقاذها! كيف؟ تابعوا القراءة للتعرّف على حيَلنا في إنقاذ نبتة ذابلة!

تحقّقوا ممّا إذا كان بالإمكان معالجة النبتة أم لا:

قبل البدء في عمليّة “إنقاذ نبتة ذابلة”، يجب عليكم أوّلاً التحقّق من إمكانيّة انقاذها، و لهذا السّبب من المهمّ أن تبحثوا عن علامات الحياة في النبتة. إليكم ما يجب الإنتباه إليه:

  • اذا وجدتم براعم و أوراق خضراء، فهناك أمل! يمكنكم البدء بفحص حالة البراعم! إذا كانت جافّة و تتفتّت عند لمسها، فهذا يعني أنّ النبات في حالة سيئة للغاية، و لكن إذا وجدتم عدداً قليلاً من البراعم الصغيرة، فهذا يعني أنّه يزال بإمكانكم حفظ نبتتكم.
  • إذا كانت ساق النبتة خضراء تحت سطحها اليابس، فإن الحالة قابلة للعلاج. من ناحية أخرى، إذا جفّت الساق تمامًا وأصبحت تنكسر بسهولة، فهذا يعني أنّها ميتة بكلّ تأكيد. فلحاء النبتة الحيّة مرنٌ وينحني بسهولة!
إنقاذ نبتة ذابلة
premium freepik license
تأكّدوا من طريقة الريّ الموصى بها:

من المحتمل أنّ أحد أسباب موت نبتتكم هو أنّ طريقة الريّ لا تتناسب مع احتياجاتها من الماء.

  • إذا كنتم قد سقيتم نبتتكم بشكل مفرط، فستحتاجون إلى إعادة زراعتها في وعاء به تربةٌ جافة و نظام تصريف فعّال. يجب أن تتمّ هذه العمليّة بدقة. يمكنكم أن تركوا نبتتكم لتجفّ قبل وضعها في وعاء آخر.
  • إذا أهملتم نبتتكم وأصبحت في حالة حرجة، فستحتاجون إلى غمر الوعاء في الماء لاعادة النشاط الى النبتة. إذا كانت التربة قاحلة، فستحتاجون إلى تغيير الوعاء ووضع تربة رطبة لمساعدة نبتتكم. أوإذا كنتم ترغبون في إحياء الأوراق الصفراء، يكفي أن ترووا النبتة بمزيج من خلّ التفاح و الماء مرّةً واحدة في الأسبوع (4 ملاعق كبيرة من الخلّ مقابل لترين من الماء).
زوّدها بالعناصر الغذائية في الوقت المناسب:

إنّ توفير العناصر الغذائية للنباتات شبه الميتة ليس هو الحلّ السريع الذي تعتقده. في الواقع, يمكن أن يكون ذلك ضارّاً للغاية بالنسبة لها. يمكن للجرعة العالية من العناصر الغذائية الموجودة في الأسمدة أن تدمّر جذور نباتاتك التي كانت هشّةً من الأساس.
ومع ذلك، إذا كانت نبتتكم تعاني من نقص حادّ في النّمو أو تغيُّر في لون أوراق الشجر، فيمكنكم اختيار السّماد الذي يلائم احتياجاتها و الوقت المناسب لإستخدامه.

تحقّقوا من احتياجاتها من الضّوء:

تختلف احتياجات فترات التعرّض للشمس من نوع نبتة الى آخر. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون هناك اختلاف طفيف في الضوء لكي تشعر نبتتك بالفرق. على سبيل المثال، إذا وجدت على نبتتك بقعاً بنيةً أو بيضاء، فهذا يعني أنها قد تعرّضت للكثير من الضوء و أنّ ذلك يضرّ بها. لذلك, من المهمّ أن تتعرّفوا على احتياجات نبتتكم لكي تضعوها في المكان السليم.

إذا فشلت مهمّة إنقاذ النبتة الذابلة على الرغم من محاولاتكم، يمكنكم تحويلها إلى سماد غنيّ بالمغذيات للنباتات الأخرى في منزلكم.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More