بق الفراش : 11 طريقة قد ينتقل بها البق إلى منزلكم دون أن تنتبهوا !

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يبدو أنّ بق الفراش ظهر فجأةً في منزلك، وتتساءلين لما حدث هذا معك على الرّغم من كونك مدبّرة منزل مهووسة بالنّظافة، لكن هل تعلمين أنّ بقّ الفراش لا ينجذب إلى الأوساخ وليس له علاقة بالنظافة؟ بل على العكس، فإنّ البقّ يتنقل و يبحث دائماً عن فرص جديدة لغزو مناطق جديدة أو بالأحرى دماء جديدة…

كيف يأتي بقّ الفراش إلى منزلكم ؟

بقّ الفراش يمكنه التّنقل في أيّ مكان وزمان، ولكن هناك بعض الأماكن التي يجب أن تبحث فيها عن كثب.

إذا كنت تقضي اللّيل في فندق أو موتيل أو منتجع …

بغضّ النّظر عن مدى نظافته وصيانته، فتأكّد من إجراء فحص لبقّ الفراش. هذه ليست الأماكن الوحيدة التي ستجد فيها بقّ الفراش، لكنّها على رأس القائمة.
إذا كنت تستخدم وسائل النّقل العام، فتأكّد من مراقبة هذا البقّ و العلامات التي يتركها.

عندما يأتي الضّيوف و ينامون ليلاً …

فقد يجلبون بقّ الفراش معهم دون قصد. قد يأتي بقّ الفراش من منازلهم أو قد يتمّ “التقاطه” أثناء الرّحلة. من الإجراءات الوقائيّة الجيّدة أن نغسل كلّ الملاءات و أغطية المخدّات على أعلى درجة حرارة بعد ذهابهم.

عندما يزور أطفالكم منزل أحد الأصدقاء …

قد يجلبون بقّ الفراش معهم. معرفة كيفيّة التعرّف على بقّ الفراش و بيضه يمكن أن يمنع الإصابة. افحصي جميع العناصر التي دخلت إلى المنزل، وخاصّة الأقمشة.

يمكن أن يأتي بق الفراش إلى المنزل معك بعد العمل …

إذا استطعت التعرّف على شكل لدغة بقّ الفراش، يمكنك أن تحدّدي الخطر قبل جلبه إلى المنزل. عادةً ما تكون لدغات بقّ الفراش على خطّ واحد أو متجمّعة، وغالبًا ما تكون محاطة بطفح جلدي.

إذا التقطت أثاثًا مستعملًا من جانب الطّريق أو اشتريت أثاثًا مستعملًا …

فمن المهمّ فحصه عن كثب بحثًا عن خطوط سوداء, الحشرات وبقع الدّم. بق الفراش لا يختبئ فقط في الأسرّة.

إذا ذهبت إلى مكان عام …

فاحذر دائمًا من بقّ الفراش وعلاماته، مثل رائحة غرفة خلع الملابس ورواسب البراز السّوداء وقشور الحشرات وبقع الدم.

إذا كنت تسافر كثيرًا …

إذا كنت تسافر بشكل متكرّر، فمن المرجّح أن تجلب بقّ الفراش إلى المنزل. تمّ العثور على بقّ الفراش في المنازل و في العديد من وسائل النّقل مثل سيّارات الأجرة والطّائرات. أنت تخاطر بانتشار الحشرات عندما يتشبث بقّ الفراش بملابسك أو أمتعتك التي تحضرها إلى المنزل.
يمكنه التسلّل الى الأمتعة, حقائب اليد, حقائب الظهر أو غيرها من الأشياء الموضوعة على أسطح ناعمة أو مبطّنة.

إذا ذهبت إلى السّينما …

صالة سينما كاملة تعني مقاعد دافئة في كلّ مكان. ستجذب الحرارة بقّ الفراش, لتأتي وتلدغك إذا كانت هناك مختبئةً و تتكاثر في مكان ما. من المحتمل أنّك ستُعيد معك إلى المنزل واحدًا أو اثنين عالقين بملابسك.
يمكنه التّنقل بين الغرف في المباني متعدّدة الوحدات، مثل المجمّعات السكنيّة و الفنادق.

إذا كنت تحب الإسترخاء على الكنبات …

هام جدّاً! يفضّل بقّ الفراش الأقمشة ذات الأسطح المعدنيّة الباردة، كما أنّ لديه ألوانه المفضّلة. يفضّل بقّ الفراش ألواناً مثل الأحمر الدّاكن والأسود. هذا هو السّبب في كون الكنبات المصنوعة من القماش مناطق ساخنة لبقّ الفراش. يتمّ وضع هذه الكنبات المريحة بشكل عام في الصّالات. مكان الإسترخاء سيكون آخر ما يثير قلقك لذا لن تكون في حالة تأهّب.

إذا ذهبت إلى مكان موبوء بالفعل …

من أجل أن يغزو بقّ الفراش منزلك في المقام الأوّل، قد يكون هناك شخص في المنزل قد تواجد في أماكن موبوءةٌ بالفعل، عن قصد أو بغير علم. على سبيل المثال، زيارة منزل أحد الأصدقاء والعمل في المكاتب الموبوءة.
إذا كنت تعاني من غزو في منزلك، فإنّ متخصّصي مكافحة بقّ الفراش لديهم الخبرة في فهم سلوك الآفات و تطبيق طرق العلاج الصّحيحة للقضاء عليها بشكل فعّال. تُعتبر دورة حياة البقّ مدروسة جيدًا ويتمّ تحديد النّقاط السّاخنة المفضّلة لديه بشكل احترافيّ من قبل متخصّصين في مكافحة الآفات.

إذا لامست أثاثًا و إكسسوارات مستعملة أو تمّ اعادة تدويرها…

أصبحت القطع الأثريّة القديمة شائعة في ديكور المنازل الجديدة. انّها جديدة وفي نفس الوقت تبعث شعوراً بالحنين إلى الماضي. غالبًا ما يتمّ نقل بعض الأثاث النّادر والذي يصعب العثور عليه من يد إلى يد. ومع ذلك، هناك الكثيرين ممّن سيقطعون شوطًا إضافياً للحصول على هذا الأثاث, من أجل تحقيق مظهر التصميم المثاليّ في منزلهم.
يجلب العديد منهم أثاثًا مستعملاً إلى المنزل ويدخلون معه أيضًا عن غير قصد بقّ الفراش الذي يمكن أن يتكاثر و يستقرّ في هذه القطع. الكثير من المالكين لا يدركون ذلك حتّى وقت متأخّر, ويكتشفون بعدها بوقت طويل سبب الإصابة ببقّ الفراش.

كيف يمكنني تجنّب إدخال بقّ الفراش إلى منزلي؟
  • عند الإقامة في الفندق، ضع حقيبتك على رفّ بدلاً من السّرير أو الأرض. انقل حامل الأمتعة بعيدًا عن الجدران أو الأثاث. عندما تصل إلى المنزل، اغسل ملابس السّفر و ضعها في النشافة.
  • افحص الأثاث الجديد والمستعمل قبل إدخاله الى المنزل. انظر في القماش وتحت الوسائد.

الآن بعد أن أصبح لديك معلومات أكثر عن مصدر بقّ الفراش، ستتمكّن من منع انتشاره في منزلك منذ أوّل شبهة لحدوث غزو. ومع ذلك، إذا وجدت أنّ الوقت قد فات، و أنّ منزلك مليئٌ ببقّ الفراش، فمن الأفضل الاتّصال بفريق من المحترفين لتقديم المشورة بشأن أفضل طريقة للتحكّم. إذا كانت الإصابة ببقّ الفراش قد بدأت بالفعل، فمن المستحسن الاتصال على الفور بأخصّائي في مكافحة الآفات.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More