كيف تزرعون شجرة نخيل صغيرة انطلاقاً من النواة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

نخيل التمر نبات شديد الصلابة، لا يحتاج سوى القليل من العناية. يمكن زراعة شجرة نخيل بكل بساطة من خلال نواة التمر. يتطلّب الأمر فقط بعض الصبر لجعلها تنبت. قبل البدء بعملية الزرع، تأكد من تنظيف النواة جيّداً. من الأفضل التخلّص من أي بقايا من الثمرة أو من الجلد لتقليل فرص ظهور الفطريات على شجرة نخيل.

اليوم الأول

إبدأ بوضع نواة التمر في الماء. تأكّد من وضعها في مكان دافئ (خلف الثلاجة، في المطبخ، بجانب المدفأة في الشتاء…). يجب تغيير الماء كل يومين أو 3 أيام، وتنظيف الوعاء لمنع نمو الفطريات التي قد تتسبب بموت النواة.

اليوم 10

تبدأ بعض الجذور بالظهور في وسط النواة.

اليوم 15

عندما تصل الجذور إلى 5 حتى 10 ملليمترات، يجب زرعها مباشرةً في التربة (أو إحاطتها بالقطن كما فعلت، حتى أتمكّن من مراقبة نموّها). يجب أن تُزرَع النواة بشكل عامودي بحيث يكون اتجاه الجذور نحو أسفل.
مهم جداً: يجب أن تكون التربة (والقطن) مبللين دائماً. يمكنك أيضاً الإنتظار حتى يصل طول الجذور إلى 1 سم لزراعة النواة.

اليوم 28

تنمو الجذور وتصبح طويلة جداً وستظهر الأوراق قريباً.
حان الوقت لوضعها في التربة (إذا كنتَ لم تقم بهذه الخطوة بعد).
لإزالتها من القطن يجب أن تكون حريصاً جداً على عدم كسر الجذور. سيكون الأمر أسهل إذا نقعنا النواة المحاطة بالقطن في حوضٍ من الماء. سيصبح القطن شديد المرونة وسهل الإزالة.

اليوم 35

بدأت الأوراق بالظهور. لقد حصلت على أشجار نخيل “طفلة”.

اليوم 42

أسرع نواة أصبح لديها بالفعل أوراق خضراء جداً وقوية.
النواة الأبطأ (التي وُضِعَت في الماء منذ 42 يوماً) تبدأ فقط الآن بإظهار جذورها. فكّر إذاً بوضع عدد من النواة منذ البداية لزيادة فرص نمو أشجار النخيل الصغيرة.

قدمنا لك طريقة عمل يدوية سهلة للغاية تتيح لك الحصول على النخيل في حوض زراعة أو حديقتك الخاصة. يتطلّب الأمر فقط بعض الصبر والدقة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More