كيف نفتح باباً مقفلاً أضعنا مفتاحه ؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

عند عودتك إلى المنزل، تبحث عن مفاتيحك فلا تجدها أو يتبيّن لك أنك أغلقت الباب من دون أن تفكر حتى في حملها معك. ما العمل؟ اللجوء إلى صانع المفاتيح قد يكون مكلفاً جداً. من حسن الحظ أنّ بعض الحيل والطرق الفعالة موجودة لفتح باب مقفل حتى من دون مفتاح.

استخدم بطاقة مصرفية أو صورة أشعة من اجل فتح باب مقفل

إنها طريقة مجرّبة ومعتمدة حتى وإن كانت فرص نجاحها أقل مع الأبواب الحديثة. وهذه الطريقة لا تعمل إلا إذا كان الباب مغلقاً وليس مقفلاً بالمفتاح. وسواء أكان الباب مقفلاً بالمفتاح أو من دون مفتاح، فسيبقى مغلقاً على أيّ حال وستبقى أنت على عتبة دارك.
قد تتعرّض البطاقة التي تستخدمها لبعض الضرر، فاختر واحدة أقل أهمية بالنسبة إليك. وإن كانت ليّنة بعض الشيء، فستكتشف أنها أكثر فاعلية.

  • أدخل البطاقة التي ستحملها باتجاه الطول، بين الباب وعضادته.
  • يجب أن تُدخل البطاقة فوق النقطة حيث تلتقي عضادة الباب وميكانيكية القفل بمسافة قصيرة.
  • اجعل البطاقة تنزلق إلى المكان المطلوب ومررها خلف القفل.
  • إذا سحبت البطاقة بحركة قوية وخاطفة مع تحريك قبضة الباب فيمكن للباب أن يفتح.
يمكن لاستخدام صورة الأشعة أن يقدّم خدمات موازية في بعض الحالات:
  • استعن بصورة أشعة قديمة أو بواحدة لا تحتاجها لأنها ستتضرر بسبب هذه العملية.
  • حاول أن تهزّ الباب بحيث تصبح الصورة على تماس مع لسان القفل.
  • إن كانت الصورة في موضع مناسب فيمكن أن تدفع نابض لسان القفل ما يسمح بفتح الباب.
فتح القفل

عند استخدام هذه التقنية، ستشعر وكأنك تلعب دور اللص إنما من أجل هدف خيّر!
يجب أن تجمع بعض الأدوات التي تبقى أقل كلفة من الاستعانة بخدمات صانع الأقفال. في الواقع، تحتاج إلى ما يلي:

  • مشبك ورق أو دبوس للشعر
  • أداة شد وهي قطعة صغيرة من الفولاذ على شكل L

يمكنك أن تحصل عليها ضمن عدّة فتح الأقفال التي تُباع في المتاجر. استخدم المطرقة لتجعل مشبك الورق مسطحاً قدر الإمكان. بعدئذ، أدخل أداة الشدّ في القفل وأدرها وكأنها مفتاح. عندما تتوقّف حركة الأداة، أدخل المشبك أو الدبوس وحرّكه في القفل. كرر هذه العملية وستنجح بفتح الباب.

ثقب في الباب

لا يمكن استخدام هذه التقنية أيضاً إلا إذا كان الباب مغلقاً وتعجز عن فتحه. لن تنجح هذه العملية إن كان الباب مقفلاً بالمفتاح. وتقوم هذه الطريقة على احداث ثقب صغير في الباب. تحتاجون لهذه الغاية إلى مثقاب. اثقب الباب على مستوى قبضته. الهدف من احداث الثقب هو أن تمرر سلكاً من المعدن أو خطافاً يمكن أن يمسك بالمقبض ويرفعه. عندما تنتهي، يكفي أن تسدّ الثقب بمادة مناسبة، يمكنك أن تستخدم المعجون أو الجص على سبيل المثال.

لا تنس مفك البراغي


هذه الطريقة البسيطة لا تسمح لكم بفتح كافة الأبواب المقفلة بالمفتاح. يمكن أن تكون فعّالة جداً إن كان مفتاح الباب في وسطه. اختر مفك براغي رفيعاً يمكن أن تدخله بسهولة في القفل. بعد أن تُدخله جيداً في القفل، سيصبح بمقدوره أن يدور في الداخل.
سيُفتح الباب بعد محاولات عدة. إن كنت من محبيّ الأشغال اليدوية والتصليحات، فيمكن أن تستعين بمفك البراغي وبمطرقة لتنزع مفاصل بابك. لكن هذا الحل جذري أكثر.

حيلة

يمكن لمفك البراغي أن يسدي لك خدمة أخرى. يمكنك أن تكون محظوظاً وتستخدمه لتنزع صفيحة حماية القفل. عندئذ، ستكتشف ميكانيكية يمكن تركيب قبضة الباب عليها. استخدم ملقطاً لتدير الميكانيكية فيفتح الباب. نشير هنا أيضاً إلى أنّ هذه الطريقة لا تنفع على كافة الأقفال.

استخدم مفاتيح بماسورة Percussion key من أجل فتح باب مقفل

يبدو المفتاح بماسورة للوهلة الأولى كأيّ مفتاح عادي تستخدمه كل يوم لتفتح بابك. لكنه يتمتع بميزة خاصة فهو يسمح بفتح الأقفال الأميركية (قفل دبوس) وهي أقفال شائعة الاستعمال. وخلافاً لما قد نعتقد، هذه المفاتيح متوفرة في الأسواق من دون قيد، لاسيما عبر الانترنت. بالتالي، يمكنك الحصول على مفتاح مماثل بسهولة.
أدخل هذا المفتاح في القفل حتى آخر دبوس. ترفع أسنان المفتاح الدبابيس محدثة صوتاً مميّزاً. وهنا، لم يبقَ سوى دبوس واحد ينبغي رفعه، لكن وقبل تحريك المفتاح، يجب ادخاله بحركة قوية وخاطفة بواسطة أداة مناسبة. عندئذ، يمكنك أن تدير المفتاح، على أمل أن يفتح الباب. هذه الطريقة فعّالة لكنها قد تلحق الضرر بالقفل.

مفاتيح أخرى

لا تشبه المفاتيح الشائعة الاستعمال. إنها قضيب معدني على شكل، تسمى مفاتيح سداسية وتستخدم بشكل عام لفك وتركيب البراغي او الصواميل.
لا يمكن فتح كافة الأقفال بواسطة هذه المفاتيح. وحدها تلك المزوّدة بثقب دائري في منتصفها يمكن فكّها بواسطة مفتاح سداسيّ.
يجب إدخال الجزء الأطول في القفل. وستضطر من دون شك أن تجرّب نماذج ومقاسات عدة حتى تجد المقاس المناسب. يجب أن يدخل المفتاح في القفل بسهولة ومن دون عناء ويجب أن تشعر بأنه يحرّك ميكانيكية ما. عندما يحصل هذا، يكفي أن تحرّك المفتاح ليُفتح الباب. هذه الطريقة فعّالة بشكل عام إذا ما استخدمت على قفل مناسب.

يمكن للمثقاب أن ينفع

هذا الحل لا يُستخدم على كافة الأقفال. فوحدها الأقفال ذات المسامير يمكن معالجتها بهذه الطريقة. وبما أنها الأكثر شيوعاً، فالفرصة متاحة أمامك. حاول أن تختار مثقاباً قوياً يمكنه أن يثقب المعدن ومزوّداً بنظام سرعة قابل للضبط والتعديل. كما ينبغي أن تستخدم ريشة مثقاب مناسبة. ويقضي استخدامه بتكسير المسامير عند احداث الثقب في اسطوانة القفل. عندئذ، سيصبح من السهل نسبياً فتح الباب بواسطة مفك براغي، تحركه في الاتجاه نفسه الذي تحرك فيه المفتاح عادة. يجب استخدام هذه التقنية بعد استنفاد الطرق الأخرى الأقل ضرراً فهي تلحق ضرراً كبيراً بالقفل فيما يبقى ما تبقّى من الميكانيكية على حاله.

استخدام القوة

في الواقع، لا ننصح بهذه الطرق العنيفة لاسيما لبابك. لا تستخدمها إلا كخيار أخير بعد أن تكون قد استنفدت الطرق الأخرى كلها، وفي حالة وحيدة حيث يتوجب عليك أن تدخل إلى المنزل في أسرع وقت ممكن. عندئذ، يمكنك الاستعانة بصانع المفاتيح فقد لا يكلفك تدخّله بقدر ما سيكلفك تغيير القفل بأكمله. إذا قررت أن توجّه ضربات قوية لمقبض الباب بواسطة المطرقة بحيث تسقطها، فيمكنك أن تدخل إلى المنزل. وفي هذه الحالة، سيتلف القفل وسيلحق الضرر بالباب.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More