5 طرق لإخراج مفتاح مكسور من القفل

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

كيف نُخرج بسهولة مفتاحاً كُسر داخل القفل؟ إليكم 5 حيل احترافية لكي يصبح هذا الكابوس مجرد ذكرى مزعجة.
هل سبق لكم أن كسرتم مفتاحاً داخل القفل؟ أراهن أنّ الجواب هو “نعم”.

نعلم جميعاً أنّ هذا الوضع متعب ومزعج، لأنه من المرجّح أنكم لا تملكون سوى مفتاح واحد من جهة ولأنّ المفتاح الثاني في حال وجوده لن ينفع إذ من المستحيل فتح الباب مع وجود المفتاح المكسور داخل القفل من جهة أخرى. كما أننا سرعان ما نُقدم على أيّ تصرف عندما نتوتر ونفقد أعصابنا.

إليكم بعض النصائح والحيل التي يلجأ إليها صانعو الأقفال ومصلّحوها لإخراج المفتاح المكسور بسهولة من القفل (باب المدخل، قفل، خزانة، سيارة…) كي تتجنبوا تغيير القفل الذي يصبح مكلفاً جداً إذا ما استعنتم بخدمات صانع أقفال.

كيف ننزع مفتاحاً مكسوراً في القفل؟
1. اخراج المفتاح المكسور بواسطة مقص ذي رأس حاد ورفيع

إنها إحدى الطرق الأكثر سهولة لإخراج المفتاح المكسور. يمكنكم أن تحاولوا سحب المفتاح المكسور بواسطة مقص ذي رأس رفيع مثل المقص الذي يستخدمه الكهربائي.

عليكم أولاً أن تولجوا أحد طرفيّ المقص في إحدى جهات القفل، بحيث تتمكنون من دفع قطعة المفتاح المكسورة عبر رفعها ونزعها تدريجياً.
هذه الطريقة تنجح بشكل جيد جداً إذا ما كان طرف المفتاح المكسور يظهر بشكل بسيط من القفل.

2. إخراج مفتاح مكسور بواسطة الزيت ومشبك الورق

ولهذه الغاية، تحتاجون إلى بعض الزيت في مرشة، وملقط شعر أو مشبك ورق وإلى كماشة.

رشّوا الزيت على القفل كي تسهّلوا عملية سحب المفتاح المكسور مع الحد من الإحتكاك، يمكنكم أن تحاولوا سحبه بواسطة ملقط رفيع أو بشيء رفيع أكثر كمشبك الورق. لسحب المفتاح، عليكم مدّ المشبك وطيّ جزء صغير منه بواسطة الكماشة (2/1 ملم من أحد طرفيّ المشبك بزاوية 90 درجة، اقطعوه بعض الشيء بشكل مسنن بواسطة القطّاعة (راجع الصورة)).

تكمن الفكرة الآن في ادخال الجزء الصغير الذي قمتم بطيّه في القفل ومحاولة اخراج المفتاح. بعدئذ، ستتمكنون من اخراجه بواسطة الملقط.

3. اخراج طرف مفتاح محشور في القفل بواسطة المغناطيس

لعلها الطريقة الأسهل والأقل إجهاداً لإخراج مفتاح مكسور من القفل. فإن كان لديكم مغناطيس قوي (أطلبوه من أحد الجيران أو الأصدقاء)، يكفي أن تضعوه أمام القفل وأن تتركوا المفتاح يخرج وحده تقريباً. تُعتبر هذه الطريقة سحرية فالمفتاح يخرج من القفل دون جهد.

4. اخراج طرف مفتاح محشور في القفل بواسطة الغراء

إذا ما انكسر مفتاح السيارة في المشغّل، تصبح العملية أكثر دقة فثمة نابضين صغيرين من جانبيّ مدخل القفل ما يجعل اخراج المفتاح صعباً.

  • لهذه الغاية، ثبّتوا النابضين باستخدام ملقط شعر دقيق الطرفين يبقيهما في مكانهما (شاهدوا الفيديو)
  • بعدئذ، استخدموا شريطاً صغيراً من الحديد أو الجزء الآخر من المفتاح في حال عدم توفر شريط.
  • ادهنوا طرفه بالغراء واجعلوه يلمس المفتاح المحشور
  • رشوا كمية من بيكربونات الصوديوم (البيكنغ صودا) بواسطة ابرة كي يجفّ الغراء بسرعة أكبر. انتظروا 30 ثانية وشدوا المفتاح ببطء وهدوء.
  • قد تضطرون إلى تكرار العملية مرات عدة فتحلوا بالصبر!
  • عندما يظهر طرف المفتاح المكسور، امسكوه بواسطة ملقط الشعر.
5. اخراج مفتاح مكسور بواسطة مثقاب

إذا لم تنجح الطرق السابقة وكان لديكم مثقاب في متناول اليد، فعليكم اتباع المراحل التالية (يمكن أن تلحقوا الضرر بالقفل، فهذه الطريقة هي الأكثر خطورة عليه. لذا، عليكم أن تفكروا جيداً قبل اللجوء إليها): عليكم أن تجهزوا مقصاً ذا رأس رفيع، ومثقاباً ورأس مثقاب 1 مم أو 1.5 مم.
إنّ الهدف من استخدام المثقاب هو إحداث ثقب صغير في الجزء المكسور من المفتاح الموجود داخل القفل.

  • ولهذه الغاية، اثقبوا بعد وضع المثقاب بشكل مائل على 45 درجة، وادخلوه في النابض (قرب الوسط) للوصول إلى المفتاح من جانبه.
  • بهذه الطريقة، ومع وجود ثقب صغير، يصبح من الأسهل رفع المفتاح بطرف المقص الرفيع.
كيف نحول دون أن ينكسر المفتاح في القفل؟

لعل الوضع المثالي هو ألا نعيش هذه التجربة، علماً أنّ لا مفر من ذلك في بعض الأحيان. لذا، من الأفضل أن نطيل عمر المفتاح (وسيشكركم جيبكم على ذلك بالتأكيد).

من الطبيعي أن يضعف المفتاح ويبدأ بالتشقق بعد مرور وقت طويل على استعماله، لاسيما بين المقبض ورأس المفتاح. وعلى الرغم من أنه ينذرنا عبر ظهور التشققات بشكل جليّ إلا أننا نصرّ على استعماله، فتحلّ الكارثة عاجلاً أم آجلاً. يُفضّل أن تعمدوا إلى الإستحصال على نسخة جديدة عن المفتاح لئلا تجدوا أنفسكم مع نسخة وحيدة منه ومكسورة داخل القفل.

فضلاً عن ذلك، من المفيد أن تقوموا بتزييت أو تشحيم الأقفال من حين إلى آخر، كي يدور المفتاح فيها من دون مشاكل وكي يطول عمره لأنّ بذل الجهد لفتح الباب يساهم أيضاً في الحاق الضرر بالمفتاح.

إن لم تناسبكم أيّ من الطرق الخمس المقترحة لإخراج المفتاح من القفل، إما بسبب نوع القفل الموجود لديكم وإما بسبب الطريقة التي انكسر فيها المفتاح… فلا بد من اللجوء إلى الخيار الأخير، إذ لم يعد أمامنا خيار سوى الإتصال بصانع الأقفال أو البقاء خارج المنزل لبعض الوقت.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More