كيف تزيلون الرائحة والرطوبة والعفن من أثاثكم القديم

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

وفقا لعمر أثاث منزلكِ ونوع الخشب، قد تصبح إزالة الروائح الناتجة عن العفن أو الأماكن المغلقة تحدياً حقيقياً. أصل الرائحة يحدد أيضاً الخطوات التي يجب اتباعها لتطهير الأثاث من الرائحة والرطوبة. قد تحتاجين إلى تجربة عدة طرق لإستعادة أثاثكِ بنجاح.

فيما يلي 5 نصائح لمساعدتكِ على إزالة الرائحة والرطوبة المزعجة من أثاث منزلكِ الخشبي. تحلّي بالصبر أثناء تعاملكِ مع هذا الأثاث، فلديه تاريخ تتمنين الحفاظ عليه والإستمتاع به لسنوات قادمة.

1. إزالة الرطوبة من الأثاث القديم

هي بالتأكيد الخطوة الأهم. يتضمن الخشب مسام تساعد على امتصاص المياه وبالتالي فهو يمتص الرطوبة والهواء والروائح من المناطق المحيطة به. إذا كان أثاثكِ القديم موجوداً في منزل قديم أو علية أو قبو أو مرآب، فمن المرجح جداً أن يكون قد تعرض لهجوم العفن أثناء فترة بقائه هناك. حاولي نقل الأثاث إلى غرفة تتعرض للشمس والهواء الطلق في منزلكِ، نسبة الرطوبة فيها منخفضة. إذا كان يحتوي على أدراج قومي بإزالتها، لتزيد تعرّض الأسطح للهواء قدر المستطاع.
إذا لزم الأمر، استخدمي ماكينة إزالة الرطوبة لتسريع العملية، أغلقي الباب واتركي الأثاث لبضعة أيام، مع استبدال الفلتر بإنتظام. بعد مرور بضعة أيام، بإمكانكِ الإنتقال إلى الخطوات التالية.

2. صنفرة الخشب للسماح بزيادة تعرض الخشب للهواء

هناك طريقة أخرى لإزالة الروائح الكريهة، وهي صنفرة الخشب لإتاحة المجال له بالتنفس لبضعة أيام. مرة أخرى، اتركي الأثاث في مكان معرّض للهواء والشمس حتى لا يمتص روائح جديدة ورطوبة. اختاري ورق صنفرة رقيق أو أكثر سمكاً، يعود ذلك إلى ما تخططين القيام به لاحقاً بالأثاث. إذا كنتِ ترغبين بتجديده وإعادة طلائه أو تلميعه بإمكانكِ استخدام ورق صنفرة أكثر سمكاً (ولكن بما يكفي لعدم إتلاف أثاثكِ).

3. تعقيم وتطهير الخشب

غالباً ما تكون الجراثيم والبكتيريا المتغلغلة داخل الخشب هي المسببة للروائح التي تنطلق منه. وهذا صحيح بشكل خاص إذا تُرك الخشب في بيئة تتضمن رطوبة عالية لفترة طويلة من الزمن. هناك أنواع صابون رائعة مخصصة لتنظيف الخشب، اقرأي تعليمات الشركة المصنعة عن طريقة الاستخدام والعناية بالخشب قبل استخدامها. إذا كنتِ تنوين تعقيم الأثاث لاحقاً، استخدمي الصودا الكاوية (أو القطرونة)، فهي تساعد على قتل البكتيريا المتواجدة داخل الخشب، وافركي بها جميع الحواف والزوايا وتحت المقابض وأسفل الأثاث، للتأكد من إتمام عملية تنظيف الخشب من كل الجوانب (تذكري ارتداء القفازات). بعد ذلك عليكِ شطفه جيداً ومن ثم… اتركيه يجف تماماً (إرجعي بعدها إلى الخطوة رقم 1)
الحيلة الإضافية الصغيرة

  1. حضري مزيجاً من الخل الأبيض وبضع قطرات من زيت اللافندر (الخزامى) العطري.
  2. ادهني الأثاث به من كل الزوايا.
  3. ثم اتركيه يجف تماماً. كرري الع.ملية إذا لزم الأمر
4. تجفيف الأثاث في الشمس

الفكرة هنا هي نفسها في خطوة التخلص من الرطوبة. تساعد أشعة الشمس على تجفيف الخشب وإزالة الروائح الكريهة. إذا كنتِ تعيشين في مناخ جاف مع رطوبة قليلة جداً في الجو، يمكنكِ إذاً تجربة تخزين الأثاث في الخارج. سيكون المكان مثالياً عند مدخل المنزل غير المكشوف، ويفضل أن يتم ذلك أثناء النهار. إذا لم تكن رائحة الأثاث بارزة للغاية، فقد تنجح هذه الطريقة وحدها.

5. محاربة الروائح

إذا كانت لديكَ خزانة كبيرة أو صوان (خزانة صغيرة ذات أدراج)، قد يكون من الصعب الوصول إلى جميع الأسطح عبر اتّباع النصائح المذكورة سابقاً. جربي وضع القهوة المطحونة أو الفحم في وعاء مفتوح داخل الأدراج وبالقرب منها. عودي بعد بضعة أيام واستبدليه بقهوة أو فحم مجدداً إذا لزم الأمر. نفس الأمر مع فلاتر الفحم، فالفحم مادة طبيعية قادرة على امتصاص الرائحة الكريهة من أثاثكِ. هناك حيلة أخرى تقضي بتغطية الأثاث بالرمل المخصص لفضلات القطط (الأرخص ثمنا).

لا تهربي من متاجر بيع التحف بسبب الرائحة المنفرة للأثاث الخشبي القديم. هناك طرق لا حصر لها لإستعادتها ومنحها حياة ثانية!
أخبرينا الآن، ما الذي تفعلينه بدوركِ لإزالة الرائحة والرطوبة من الأثاث القديم؟

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More