كيف تستخدمين الخزامى (اللافندر) في إبعاد الحشرات والطهو وتحضير صابون سائل (14 وصفة تحتاجونها كل يوم)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

الخزامى عشب مهدئ، عطره منعش وعذب ينمو في أي طقس معتدل. يمكنك أن تزرعيه في الحديقة أو في حوض على الشرفة لأن استخداماته عديدة للصحة والجمال والراحة النفسية والتدليك وخاصة لعطره لأخّاذ وحتى للأكل والشرب! إليكم استخدامات الخزامى من أهمها إبعاد الحشرات.

1. استعملي الخزامى (اللافندر) في الطهو:

أضيفي عرقاً من اللافندر إلى أي عجين تعدّينه أو أي نوع من الكيك أو كعك وسترين أنه يمنح أي عجين عادي طعماً رائعاً جديراً بمطعم خمس نجوم. كما يمكنك أن تضيفي الخزامى إلى اللحوم والدجاج لمنحها نكهة مميزة.

2. حضّري الشاي بالخزامى:

شاي الخزامى مهدئ ومنعش وسهل التحضير. أضيفي الماء الغالي إلى أزهار الخزامى واتركيه منقوعاً لمدة خمس دقائق. يساعد هذا الشاي على تخفيف الصداع وإرخاء الأعصاب المشدودة. يمكنك إضافة عصرة من الليمون الحامض إلى شاي الخزامى.

3. استخدميه في إبعاد الحشرات:

اسحقي بعض أزهار الخزامى على ذراعيك وساقيك عندما تجلسين خارج البيت في الحديقة أو في مطعم في الخلاء من أجل إبعاد الحشرات المزعجة.

4. استخدمي الخزامى لإبعاد العثّ عن ثيابك:

علّقي في خزانة ملابسك أكياساً من القماش المخرّم مملوءة بأزهار الخزامى المجففة لإبعاد العثّ. كما يمكنك وضع هذه الأكياس العطرة بين بياضات البيت والسجّاد حين تضعينه جانباً للموسم القادم.

5. استعملي الخزامى لإبعاد البقّ عن فراشك:

رشّي أزهار الخزامى المجفّفة تحت فراشك لإبعاد البقّ عنه.

freepik.com
6. اصنعي مخدة من الخزامى:

لطرد الأرق والنوم نوماً عميقاً ضعي في مخدتك القطنية حفنة من أزهار الخزامى المجفّفة. بما أن الخزامى تملك خصائص مهدئة فهي ستساعدك على النوم.

7. اصنعي بودرة منعشة من الخزامى:

استخدمي هذه البودرة على الجسم لتعطيره وتسكين حروق الشمس وتطهيره: امزجي في وعاء زجاجي كوباً من أزهار الخزامى المجففة والمطحونة طحناً ناعماً مع نصف كوب من نشاء الذرة و30 قطرة من زيت اللافندر العطري. استعملي هذه البودرة بعد الحمام أو بعد الجلوس لوقت طويل في الشمس.

8. اصنعي صابوناً سائلاً مطهّراً:

يمتلك الخزامى خصائص معقمة ومطهّرة وهو بالتالي بديل ممتاز عن الصابون السائل المعقم لليدين الذي يحتوي مكونات ضارة بالصحة: امزجي 10 ملاعق كبيرة من الصابون البلدي (المصنوع من زيت الزيتون) المبشور ناعماً و 8 ملاعق كبيرة من الماء المغلي وملعقتين كبيرتين من زهور اللافندر المجففة و 4 قطرات من زيت اللافندر العطري. خضّي المزيج واحتفظي به في عبوة قرب المغسلة.

9. تمتّعي بتدليك منقٍّ رائع بأزهار الخزامى:

امزجي نصف كوب من زيت اللوز مع حفنة من الملح البحري المطحون وحفنة من أزهار اللافندر. استعملي هذه الخلطة لتدليك رائع لكامل الجسم يطهّر البشرة ويزيل الخلايا الميتة فيها ويتركها ناعمة كالحرير.

10. زيّني منزلك بالخزامى:

لا شيء يضاهي باقة من الخزامى العطرة في إناء جميل لتزيين أي غرفة من غرف منزلك.

11. عطّري منزلك بالخزامى:

اسكبي 5 قطرات من زيت الخزامى على شمعة وأضيئيها. أو اسكبي الزيت العطري في صحن فيه القليل من الماء وضعيه فوق شمعة صغيرة (يمكنك استخدام محرقة العطور الكهربائية إذا كنت تملكين واحدة).

12. تخلّصي من قشرة الرأس:

بلّلي شعرك بالماء الفاتر وجفّفيه بالمنشفة. ثم امزجي 15 قطرة من زيت الخزامى بملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون أو زيت اللوز. سخني المزيج قليلاً حتى يصبح فاتراً. ضعي المزيج على فروة الرأس ودلّكي بلطف. اتركي مزيج الزيت والخزامى على رأسك لمدة ساعة ثم اغسلي شعرك كالمعتاد. كرري هذه الوصفة حتى تزول القشرة نهائياً.

freepik.com
13. تخلّصي من النفخة والبكتيريا السيئة في الأمعاء:

رشّي القليل من أزهار الخزامى المجفّفة على كوب صغير من اللبن الرائب الطبيعي واشربيه لتتخلّصي من البكتيريا السيئة التي تسبب لك النفخة.

14. لإزالة الحكة:

اسكبي قطرة من زيت الخزامى على المنطقة التي تشعرين فيها بالحكة وسوف تهدأ في غضون دقائق قليلة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More