لماذا يسيل اللعاب من الفم خلال النوم وكيف نعالج هذه المشكلة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يحدث السيلان المفرط للعاب عندما يخرج فائض من اللعاب من فم الشخص. هذه الظاهرة تحدث لأغلبنا. لكن أكنتم تعرفون أنه عندما تحدث هذه الظاهرة بطريقة منتظمة ومفرطة، ربما تكون علامة على المرض او على الأداء السيء في وظائف الجسم؟

لقد قررنا أن نكتشف الأسباب التي تختبئ وراء ظاهرة الإفراز الزائد للعاب وماذا نفعل للتقليل منها أو تجنب أن تحدث.

لماذا يسيل لعابنا؟

عندما ننام، ترتخي عضلات الوجه تماماً، وكذلك آليات البلع. بما أن اللعاب يتراكم في الفم خلال نومنا، فقد يبدأ في السيلان ببطء لأن عضلات الوجه المرتخية تجعل الفم مفتوحاً قليلاً. بالنتيجة، نجد الوسادة مبللة، وهذا ليس ظريفاً.

الإفراز المفرط للعاب قد يكون علامة على مرض عصبي أو نتيجة احتقان الأنف. كما أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية، مثل الجلطة الدماغية، يفرزون اللعاب أكثر بكثير وبطريقة مفرطة.

كيف نخفف أو نوقف سيلان اللعاب؟
نظفوا الجيوب الأنفية:

أحد الإسباب الرئيسية التي تؤدي إلى سيلان اللعاب هو الانسداد الأنفي، الأمر الذي يجعل الشخص يتنفس من الفم. تنظيف الجيوب الأنفية أو فتحها قد يكون فكرة جيدة لتفادي ترطيب الوسادة كل ليلة. هناك عدة طرق تساعدكم على فتح الجيوب الأنفية :

  • الدوش الساخن يساعد على تصريف الأنف ويسمح بالتنفس الطبيعي خلال الليل.
  • الزيوت العطرية، وخصوصاً تلك التي تحتوي على الأوكاليبتوس، تساعدكم على التنفس بحرية أكبر وعلى النوم أفضل.
  • استخدام المستحضرات التي تساعدكم على تنظيف الجيوب الأنفية، مثل الفيكس فابوراب، تفتح الأنف وتسمح بتنفس أفضل.
  • عالجوا أي التهاب في الأنف عندما يظهر. إذا لم تفعلوا هذا، فقد تظهر مضاعفات مثل انسداد الأنف بشكل متواصل.
غيّروا وضعية النوم

قد يبدو هذا بديهياً، لكن النوم على الظهر هو وضعية تسمح للعاب الذي ينتجه جسمكم بأن يبقى في فمكم ولا يسيل إلى خارجه. إذن، إذا كنتم تنامون على جنبكم أو على بطنكم، فمن المحتمل أن يخرج اللعاب المتجمع من الفم ويحطّ على الوسادة. إذا شعرتم بصعوبة البقاء في نفس الوضعية طوال الليل، حاولوا أن تثبتوا جسمكم حسب استطاعتكم.

اكتشفوا إذا كنتم تعانون من انقطاع التنفس خلال النوم

انقطاع التنفس خلال النوم هو مشكلة مهمة لا تجري فيها عملية التنفس بالشكل المضبوط. إنه يؤدي إلى نوم متقطع بشكل مستمر، إلى الإستيقاظ خلال الليل، إلى التعب صباحاً وإلى النعاس خلال النهار.

سيلان اللعاب والشخير هما المؤشران الرئيسيان على انقطاع التنفس أثناء النوم. إذا كان لديكم شكوك بخصوص هذه المشكلة، يجب أن تتواصلوا مع طبيبكم. تذكروا أن بعض العوامل، مثل التدخين، تزيد من خطر المعاناة من انقطاع التنفس ومن المشاكل التنفسية بشكل عام.

اخسروا الوزن الزائد

يلعب الوزن الزائد دوراً مهماً في نومكم. أكثر من نصف الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس خلال النوم في أميركا، هم من البدينين.

 استخدموا أجهزة خاصة

استشيروا طبيباً كي يساعدكم في الحصول على جهاز للفم يخفف من إفراز اللعاب. هناك العديد من الأجهزة التي تساعد على إغلاق الفم بشكل أفضل وعلى ابتلاع اللعاب وعلى النوم افضل.

تفحصوا الأدوية التي تأخذونها

إذا كنتم تأخذون أدوية، تأكدوا من أنها ليست السبب في اللعاب الزائد. مثلاً، بعض المضادات الحيوية قد تسبب هذه المشكلة.

حافظوا على رأسكم عالياً

عندما تنامون، ضعوا رأسكم على وسادة أعلى لتخففوا من اللعاب. حاولوا أن تكون الوضعية مريحة.

 فكروا في العملية الجراحية

أحياناً قد ينصح الأطباء بعملية جراحية وبإزالة غدد اللعاب. عموماً، يتم تنفيذ هذا النوع من العمليات في حال وجود مشاكل عصبية جدية خلف فرط إفراز اللعاب. قبل اللجوء إلى هذه العملية، يجب أن يجرب الطبيب كل الطرق غير الجراحية ويعرض عليكم العملية إذا لم تنجح البدائل السابقة.

أتعانون من فرط إفراز اللعاب؟ أتعتقدون أن نصائحنا مفيدة لكم؟ اعطونا رأيكم في التعليقات

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More