أفضل طريقة للتخلّص من زيت القلي

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

التخلص من زيت القلي:

كم مرّة تستعملين زيت القلي نفسه ؟ مرتان أو خمس مرّات أو أكثر ؟ كيف تتخلّصين عادة من زيت القلي بعد استخدامه ؟ في بداية خبرتي كربة منزل قمت بسكب زيت القلي في حوض غسل الصحون وقد كلّفني ذلك انسداد مصرف الماء وعذاباً لساعات في محاولة فتحه وكلفة باهظة للسمكري. لكني اكتشفت لاحقاً حلولاً ذكيّة أخرى من أجل التخلص من زيت القلي هي التالية:

  •  إياك إذاً أن تتخلّصي من زيت القلي في حوض غسل الصحون أو في أي مصرف آخر للمياه ! ذلك سيجعل المصرف ينسدّ ويسبب لك مشكلة حقيقية.
  • دعي الزيت يبرد تماماً قبل التخلّص منه. إذا كانت كمّية الزيت قليلة امسحيها بالمناديل الورقية فتمتصّها، وارمي الورق في المهملات.
  • إذا كانت كمّية الزيت كبيرة نسبياً اسكبيها بعد أن تبرد في وعاء زجاجي له غطاء. أقفليه بإحكام وارميه في المهملات.
  • يمكنك أن تحتفظي بقارورة الزيت القديمة عندما تفرغ لكي تجمعي فيها الزيت المستعمل وعندما تمتلئ ترمينها مع النفايات. الأفضل أن تصفّي الزيت قبل سكبه في القارورة لتفادي العفونة.
كم مرّة يمكنك استخدام الزيت نفسه للقلي؟

ينصح الخبراء باستخدام الزيت مرتين إلى ثلاث مرّات كحد أقصى شرط أن تصفّيه كلما استعملته وألا تقلي فيه أطعمة لها طعم قوي مثل السمك أو القرنّبيط (الزهرة) لأنها ستنتقل دون شك إلى الأطعمة الأخرى. لكن عليك أن تنتبهي للأمور التالية:

  • إذا فاحت من الزيت المستعمل رائحة زنخ فهذا يعني أنه فسد.
  • إذا رأيت رغوة على الزيت المستعمل تخلّصي منه أيضاً لأنه أصبح ضاراً.
  • إذا كانت إمكانياتك المادية تتيح لك ذلك لا تستخدمي زيت القلي إلا مرّة واحدة.
كيف نعرف إذا كان زيت القلي ما زال صالحَاً للاستعمال ؟

عندما نريد أن نستعمل زيت القلي، يجب علينا أن نعرف إذا كان ما يزال صالحًا أو يجب استبداله. يجب أن لا يتصاعد الدخان من الزيت أثناء تسخينه، ولا يجب أن تصدر عنه رغوة. ويجب أن يكون شفّافًا، ومحافظًا على اللون العسلي الفاتح.

كيف نعرف درجة حرارة زيت القلي؟

من المفترض أن تصل درجة حرارة الزيت إلى 170-175درجة مئويّة. ومن الممكن أن نتأكّد ما إذا وصلت درجة الحرارة إلى هذا الحدّ بواسطة قطعة خبز أو ملعقة خشب: عندما نغطّس إحداهما في الزيت، يجب أن تحاط بفقاعات الغليان الصغيرة.

كيف نعرف ما إذا سخن الزيت؟

من أجل تجنّب الحوادث ومعرفة ما إذا سخن الزيت، ضعوا ملعقة خشب بشكل عامودي في زيت الطهي. إذا ما ظهرت فقاعات صغيرة حولالملعقة، فهذا يعني أنّه قد حان الوقت لوضع اللحوم.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More