طريقة فعّالة لإطفاء النار حين تلتهب المقلاة أو القدر جرّاء احتراق الزيت فيها

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

إطفاء النار حين تلتهب المقلاة اليكم طريقة فعّالة لإطفاء النار حين تلتهب المقلاة أو القدر جرّاء احتراق الزيت فيها:

هل أصبت يوماً بهذا الهلع الشديد الذي يتسبّب به احتراق الزيت على النار وأنت تقلين شيئاً أو تطبخين؟ هذه المشكلة قد تتسبّب لك بحروق شديدة وتشوهات كما يمكن أن تجعل ألسنة اللهب تلتهم البيت كله. كيف تتصرفين بسرعة وماذا تستخدمين لإطفاء النار الناتجة عن احتراق الزيت؟ تعرّفي على مادة في مطبخك يمكنها أن تخمد النار سريعاً وتحصر الخسائر!
الحريق يحتاج إلى ثلاثة عناصر ليندلع: الوقود وعامل مؤكسد وحرارة. وإذا لم يكن أحد هذه العناصر موجوداً فسوف يخمد الحريق سريعاً.

لإخماد الحريق تحتاجين إذاً إلى إزالة واحد من هذه العناصر. إذا رأيتم أحدهم يطفئ النار عبر بالبطانية فهو يفعل ذلك لقطع الأوكسجين عن النار.

ومن الطرق الأخرى لإخماد النار استبدال الأكسجين الموجود في محيط النار بغاز غير قابل للاحتراق. وما الغاز الأفضل لذلك؟ إنه ثاني أكسيد الكربون. لذلك تستعمل طفّايات الحريق ثاني أكسيد الكربون.

تستخدم المياه أيضاً لإطفاء الحرائق بهدف خفض درجة الحرارة إلى نقطة حيث يصبح الاحتراق غير ممكن. وهذا يلغي عامل الحرارة الضروري لإشعال النار.

لكن إذا كان الحريق ناتجاً عن اشتعال مادة دهنية فلن تستطيعي استخدام البطانية ولا الماء.

الحلّ الأمثل والأكثر أماناً لك هو استخدام بيكربونات الصوديوم (البيكنغ صودا). فعندما تتعرّض البيكربونات لدرجة حرارة عالية، تنتج الكثير من ثاني أكسيد الكربون وتزيل الأكسجين الموجود حول اللهب وبالتالي يطفئ النار. هذا التفاعل ينتج كمية صغيرة من الماء و كربونات الصوديوم.

احتفظي إذاً دائماً في مطبخك بكمية من البيكربونات للحالات الطارئة وفي حال اشتعل القدر أو المقلاة ارمي فوقه حالاً كميّة من الكربونات لإطفاء اللهب سريعاً. وفي هذا الوقت أسرعي إلى قارورة الغاز وأقفليها.

دورك الآن…
هل جربت هذه الحيل من قبل؟ أخبرنا في التعليقات إذا نجح الأمر معك. ننتظر قراءتها!

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

إذا أعجبتكم هذه المقالة التي قدمناها لكم من حلول ذكية مفيدة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More