كيف نعرف ما إذا كانت البيضة منتهية الصلاحية؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

البيضة منتهية الصلاحية : تم وضع تاريخ الاستهلاك الموصى به خصيصاً من أجل البيض وهو اليوم الثامن والعشرين بعد وضع الدجاجة للبيضة. بعد هذا التاريخ الذي يُذكر عادة على العلبة أو التغليف لا تُعدّ البيضة طازجة بحسب معايير الاستهلاك السارية والمعمول بها.

بيضة منتهية الصلاحية: كم يوم بعد تاريخ الاستهلاك الموصى به؟
تاريخ انتهاء صلاحية البيض

يعتبر البيض طازجاً للغاية لمدة 8 أيام بعد أن تبيضه الدجاجة.هو يبقى طازجاً لمدة تصل إلى 28 يومًا من ذلك التاريخ.
يمكننا على أيّ حال أن نتناول البيضة بعد مرور تاريخ الاستهلاك الموصى به، شرط ألا تكون فاسدة! يوضع تاريخ الاستهلاك الموصى به لأغراض إرشادية وحسب لكن البيضة المحميّة جيداً في الواقع والتي لم تتشقق قشرتها يمكن أن تُستهلك حتى بعد 30 يوماً من تاريخ الاستهلاك الموصى به. لتناوله بعد مرور المدة المذكور أعلاه دون التعرض للتسمم، يمكن استخدامه لاعداد كيك بعد التأكد من أنه لا زال قابلاً للاستهلاك. لمعرفة ما إذا كان البيض منتهي الصلاحية أم صالحاً للاستهلاك، ضعيه في وعاء مملوء بالماء. إذا بقي في الأسفل، هو لا يزال قابلاً للاستهلاك. أما إذا طاف على وجه الماء، عليك أن تتجنبي استهلاكه.

اختبار “البيضة التي تطفو”

إليكِ هذه الحيلة القديمة التي اعتمدتها الجدّات في حال لم تتذكري تاريخ صلاحية البيض أو إن كنت ترغبين بكل بساطة في أن تتأكدي من أنها صالحة وطازجة قبل أكلها!

  1. احضري وعاء مليئاً بالماء
  2. ضعي البيض فيه
  3. راقبي النتيجة
  4. إذا غرقت البيضة إلى الأسفل وبقيت هناك، فهي لا تزال طازجة وصالحة
  5. إذا غرقت البيضة واتخذت وضعية عامودية فهذا يعني أنها صالحة للاستهلاك إنما تقترب من تاريخ انتهاء صلاحيتها
  6. إذا طفت البيضة على سطح الماء، فهي فاسدة بالتأكيد!

البيضة المنتهية الصلاحية، مخاطرها وآثارها السلبية على الصحة في حال تناولها!
تشكّل البيضة المنتهيّة الصلاحيّة مصدراً للجراثيم المضرّة بالصحة. ويمكن لاستهلاكها أن يؤدي إلى تسمم غذائي، إلى مشاكل في الهضم، إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي أو حتى إلى عدوى السالمونيلا. يترافق هذا كله مع إسهال وحمى وتقيؤ وتشنجات في البطن.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More