الرطوبة في المنزل: حلول الخبراء للتخلص منها

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

مللت من بقع العفن التي تظهر على الجدران ومن رائحة الرطوبة التي تفوح داخل منزلك؟ لدينا الحل المناسب لك! لا تتركي الرطوبة تستوطن وتنتشر وتجتاح المكان. تصرفي قبل أن تُفسد المنزل. اكتشفي حيلنا كي تتخلصي من الرطوبة في المنزل واستفيدي من منزل داخله صحيّ وجميل!

ما هي الحيل الأفضل للتخلّص من الرطوبة في غرفة ما؟

إنّ الحلول كثيرة للتخلّص من رطوبة المنزل. لذا، سنأخذ ملف الرطوبة هذا على محمل الجدّ ونختار حلولاً مناسبة وسهلة التطبيق خصوصاً…

استخدمي الصمغ العربي للتخلّص من الرطوبة

نعرف أنّ الصمغ العربي يُستخدم في المطبخ، لكن هل تعلمين أنّه بالإمكان استعماله أيضاً لحلّ مشاكل الرطوبة؟ ولهذه الغاية، اختاري الصمغ العربي المعطّر وليس الصنف المستخدم في المطبخ. الحيلة سهلة وبسيطة! يكفي أن تضعي قطعاً صغيرة من الصمغ العربي في الغرف ذات الرطوبة العالية، فهي لا تمتص الرطوبة وحسب بل تطهّر الغرف وتعطّرها أيضاً. وهكذا، تتخلصين من رائحة الرطوبة المزعجة.

ضعي مزيلاً للرطوبة في الغرف الرطبة

مزيل الرطوبة هو جهاز يسمح بخفض معدّل الرطوبة في غرفة ما. نذكّر بأنّ معدّل الرطوبة المثاليّ هو 50% إن كانت الحرارة 20 درجة مئويّة. لكن اعلمي أنّ معدل الرطوبة في منزلك يُعتبر طبيعياً إذا ما تراوح بين 45 و65%.

استخدمي بيكربونات الصودا لخفض الرطوبة
unplash

يُعد بيكربونات الصودا (البيكنج صودا) منتجاً متعدد الاستعمالات وهو لا يتوقّف عن مفاجأتنا بقدراته! هذا المنتج الطبيعيّ والاقتصادي يحمل الكثير في جعبته. يمكنك أن تستعمليه لخفض معدل الرطوبة في المنزل. ولهذه الغاية، افعلي التالي:

  1. اسكبي بيكربونات الصودا في أوعية صغيرة
  2. غطي كل واحد منها بقطعة قماش رقيقة
  3. وزّعي الأوعية في غرف المنزل المختلفة لتخفيف الرطوبة فيها
  4. استبدلي بيكربونات الصودا المستعمل عندما يصبح رطباً.
كيف نضع حداً للرطوبة في المنزل

للوقاية من الرطوبة في المنزل، يمكنك أن تعتمدي التالي:
تهوئة المنزل: تسمح التهوئة الجيدة بتجديد الهواء في الداخل والتخلّص من فائض الرطوبة. قومي بتهوئة المنزل من 5 إلى 10 دقائق يومياً، سواء أكنت من النوع الذي يبرد كثيراً أم لا.

انتبهي لتجفيف الغسيل: إنّ تجفيف الغسيل في الشتاء مسألة مزعجة. قد نختار أن نضع الغسيل في الداخل بسبب سوء الأحوال الجويّة. وهذه الفكرة ليست جيدة بقدر ما تبدو عليه. فالملابس والبياضات تصبح بعد غسلها مصدراً مهماً للرطوبة. إذا وضعت الغسيل في الداخل ليجفّ من دون أن تهتمي بتهوئة الغرفة، فستزيدين من نسبة الرطوبة في المنزل.

اتركي مسافة بين الأثاث والجدران: تشكّل قطع الأثاث المسندة إلى الجدران عازلاً جيداً. وبما أنّ الحرارة خلف الأثاث أدنى من حرارة الغرفة، تحدث ظاهرة التكثيف مع مرور الوقت. حافظي على مسافة بين قطع الأثاث والجدران فمن شأن هذا أن يساعد على دوران الهواء بشكل جيد فتتجنّبين الرطوبة على الجدران.

انتبهي للغرف الرطبة في المنزل: يُعتبر الحمام والمطبخ الغرفتين الأكثر رطوبة في المنزل. ولتجنّب ارتفاع نسبة الرطوبة، يُنصح بتركيب شفّاط فوق الفرن وتشغيله أثناء الطهي كي يمتصّ فائض الرطوبة. واعمدي إلى تركيب نظام تهوئة في الحمام لتتجنبي مشاكل الرطوبة.

انتهينا من الرطوبة والعث والعفن! بفضل هذه الحيل ستودّعين الرطوبة المزعجة. وهذا أفضل لصحتك ولمنزلك… لم تكوني يوماً بحال أفضل…

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More