6 طرق للاقتصاد والتوفير بدون أن تغيّروا أسلوب حياتكم

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

بالنسبة للكثيرين منا، فإن مصطلح “تخطيط الميزانية” قد يعكر مزاجنا. لأنه يرتبط بالنسبة لنا غالباً بشيء مزعج، صعب أو غير مفيد بكل بساطة. لكن لدينا بضع أسرار صغيرة سنكشفها لكم، وهي ستجعل عملية التوفير حقيقية وفعالة، بدون أن تحرموا أنفسكم.

يساعدنا أن نشارك معكم بضعة أسرار تجعل ميزانيتكم مرتاحة، وفي نفس الوقت تحسّن مستوى حياتكم. يكفي أن تقرأوها وتطبقوها.

1- طريقة 20 / 80

استخدام هذه الطريقة يتطلب الخطوات التالية :

  • أولاً، قوموا بتصفية كل الديون والقروض المتوجبة عليكم.
  • استثمروا وادخروا 20% من مدخولكم في حساب معين. هذا المال يجب أن لا تستعملوه أبداً.
  • أنفقوا، كما ترغبون، ال 80% الباقية.

لتتجنبوا أي إخفاق في العملية، من المهم أن تتذكروا هذه الأولوية في الترتيب : أولاً نضع جانباً، وبعدها ننفق. إذا كانت نسبة ال 20% مرتفعة جداً بالنسبة لميزانيتكم، حاولوا أن تبدأوا مع 10% أو على الأقل 5%. هذا يساعدكم على اكتساب عادة حسنة وعلى تأمين صندوق ادخار أولي.

2- طريقة 60/ 10/ 10/ 10/ 10

في هذه الطريقة، يجب أن يتوزع المدخول كما يلي :

  • 60 % للمصاريف الأساسية.
  • 10 % لمدخرات التقاعد.
  • 10 % للمشتريات والمدفوعات على المدى الطويل.
  • 10 % للمصاريف الاستثنائية.
  • 10 % للهوايات والتسلية.

تتضمن المصاريف الأساسية ؛ الطعام، الخدمات، النقل والثياب. المشتريات على المدى الطويل يمكن أن تكون، مثلاً، شراء سيارة، تجديد المنزل أو تسديد القروض.المصاريف الاستثنائية تتضمن تصليحات السيارة، زيارات الطبيب، الهدايا الكبيرة
إذا كانت الديون كبيرة جداً وفوائدها مرتفعة، من الأفضل أن تحولوا ال 10 % الخاصة بمدخرات التقاعد إلى هذا الحساب، حتى تسددوا الدين بشكل كامل أو يتحسن الوضع المالي.

3- طريقة العُشر

هذه الطريقة ترتكز على وضع 10 % من مدخولكم في حساب ادخار. اقتصاد هذا المبلغ لا يؤثر عموماً على ميزانيتكم وليس له عملياً أي تأثير على مستوى حياتكم.
المهم هو أن تضعوه جانباً وفوراً في حساب ادخار، وإلا ستعاودون استخدامه. إذا وجدتم أن من السهل عليكم ادخّار 10% من مدخولكم، جربوا أن ترفعوا النسبة إلى 15% أو حتى 20 %.

4- طريقة النصف

هذه الطريقة ترتكز على تقسيم المدخول بكامله إلى نصفين : النصف الاول للمداخيل اليومية، والنصف الثاني لوضعه في البنك. عندما تصرفون المبلغ المتوفر بين يديكم، اذهبوا إلى البنك واقسموا المبلغ الموجود من جديد إلى نصفين. قد تتكرر هذه العملية حسب الحاجة.

سيبقى حتماً مبلغ محدد في البنك نهاية الشهر، لأنه في كل مرة ينفد منكم المال، أنتم تقتصدون بطريقة غير واعية. هذه الطريقة مفيدة خصوصاً لأولئك الذين يجدون صعوبة في ضبط مصاريفهم اليومية.

5- طريقة المغلفات ال 4
  • أولاً احسبوا المجموع الإجمالي لمداخيلكم المتوقعة.
  • ثم اطرحوا منه المبلغ الذي يغطي مشترياتكم المهمة، وضعوها في حساب بنكي (بين 10 و 20 %).
  • اخصموا من الباقي المبلغ الذي يغطي مصاريفكم الجارية (سكن، نقليات، طعام، الخ.).
  • اقسموا المبلغ الباقي إلى أربعة أقسام، وضعوها في اربع مغلفات، واحد لكل أسبوع في الشهر. عليكم أن تنفقوا مبلغ المغلف يومياً لتغطوا اي مصروف كان (طعام، تسلية، نقل). حاولوا ألا تتخطوا الميزانية.
6- طريقة المغلفات
مبدأ هذه الطريقة بسيط جداً :
  • حضّروا مغلفاً خاصاً لكل فئة مهمة من فئات الإنفاق، مع الاسم والمبلغ الذي يحتويه. هذه الفئات تتعلق بخصائص حياة كل شخص أو عائلة : الطعام، اللباس، الصحة، السيارة، النقل، التسلية، الادخار، الخ.
  • وزعوا كل المداخيل الشهرية في مغلفات مختلفة. عندما تحتاجون المال، اسحبوه من المغلف المناسب. إذا كان مغلف “التسلية” فارغاً، فهذا يعني أن عليكم أن تنسوا في هذا الشهر أنواع التسلية المكلفة. إذا كان مغلف “الطعام” فارغاً، يمكنكم أن تأخذوا المال من مغلف آخر أقل أهمية، وفي الشهر القادم، تعيدون المبلغ لهذا المغلف.
  • المال الذي يبقى في المغلفات نهاية الشهر يمكن وضعه في حساب ادخّار أو إنفاقه على هواياتكم أو تسلياتكم. يتعلق الأمر بالمبلغ وبأهدافكم المالية.

أي طريقة تبدو لكم الأنسب من أجل وضعكم الشخصي ؟ هل تستخدمون طريقة أخرى ؟ شاركونا إياها في التعليقات !

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More