مستحضرات التنظيف المنزلية : ما هي مخاطرها ؟ وما البدائل الطبيعية لها ؟ (2)

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

برهنت دراسات حديثة أن تآثير الاستخدام المنتظم لمستحضرات التنظيف في المنزل على صحة الرئتين يعادل تدخين علبة سجائر يومياً. تهيّج المستحضرات الكيميائية الغشاء المخاطي الذي يغطي الرئتين، وهذا يؤدي إلى أضرار وتشوهات في الجهاز التنفسي.

قررنا في هذه المقالة أن نتابع الموضوع ونكتشف مدى خطورة مستحضرات التنظيف الكيميائية، بما أننا نستخدمها كل يوم. والأهم من هذا، أننا فكرنا بماذا نستبدلها.

معطرات الجو

بحسب دراسات علماء أميركيين، فإن معطرات الجو تؤثر على صحة البشر. أظهرت الدراسات أن استخدامها يشكل خطراً على الأشخاص الذين بعانون من الربو. كما أن معطرات الجو تسبب الصداع النصفي، صعوبات التنفس، إنها تهيّج الأغشية المخاطية وتؤدي إلى التهاب الجلد حتى عند الأشخاص الأصحاء. المشاكل الأخطر تحدث عند الاولاد وتظهر على شكل أوجاع متكررة في الأذنين ومشاكل عصبية.

للحصول على رائحة لطيفة في الغرف، يكفي أن تضعوا برتقالات تغرزون فيها كبوش القرنفل. بجب استخدام معطرات الجو الطبيعية فقط في الغرف الكبيرة المهواة جيداً.

المستحضرات التي تحتوي على الكلور

الكلور هو أحد المركبات الأكثر شيوعاً في مستحضرات التنظيف المستعملة في المنزل. إنه يتغلغل في الجسم بينما نحن نتنفس، أو نبتلع أو نلمسه بشكل مباشر عن طريق البشرة، فيتفاعل مع الماء ويتحول إلى أسيد. هذا الأسيد يتلف الخلايا. يمكن ملاحظة آثاره على البشرة بعد بضع ثوانٍ. العوارض الشائعة هي صعوبات التنفس، أوجاع الحنجرة والأنف، تهيّج البشرة والحكاك.
ينصح الأطباء بأن تتوقفوا عن استخدام المستحضرات التي تحتوي على الكلور إذا أمكن.

شمع الأثاث

حتى بخار الشمع الخاص بالأثاث يؤدي إلى ردة فعل سلبية على صحة الجسم. وإذا وقعت المادة على الجلد والأغشية المخاطية، فإن المضاعفات قد تكون خطيرة جداً مثل الحمى أو الاختناق. المضاعفات الأكثر شيوعاً نتجة التلامس بين شمع الأثاث والجلد هي الرائحة القوية في الفم، الحنجرة والمعدة.

بكل تأكيد، كوب من زيت الزيتون ممزوج بربع كوب من عصير الحامض يزيل البقع عن السطوح بنفس الفعالية.
المكانس الكهربائية

برهنت دراسة اوسترالية أن عدداً كبيراً من المكانس الكهربائية يعيد نشر الغبار والبكتيريا من جديد في الهواء. ويؤدي هذا إلى انتشار العدوى ويسبب الحساسيات. من الصعب أن نتفادى هذه المشكلة ولكننا نستطيع شراء مكنسة من نوعية جيدة.

بحسب ما يقول الخبراء، يجب أن نختار مكنسة كهربائية مع فلتر HEPA (فلتر هواء عالي الفعالية).
الخلاصة

نحن لا ندفعكم للتخلي بشكل كامل عن استخدام مستحضرات التنظيف الكيميائية في المنزل. مع هذا ننصحكم، بقدر الإمكان، أن تلجأوا إلى طرق بديلة. إذا لم تستطيعوا الاستغناء عنها، احرصوا على اتباع معايير الأمان : لا تلمسوا مستحضرات التنظيف مباشرة باليد، وبعد استخدامها، قوموا بتهوئة الغرف جيداً.

ما هي البدائل التي تعرفونها أنتم عن مستحضرات التنظيف الكيميائية ؟ شاركونا نصائحكم في التعليقات.

الجزء الأول من المقالة: مستحضرات التنظيف المنزلية : ما هي مخاطرها ؟ وما البدائل الطبيعية لها ؟ (1)

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More