البعوض : أفضل 7 وصفات طاردة للبعوض في منزلكم وخارجه

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

هيثر ليفين

في فصل الصيف نحبّ أنا وزوجي أن نجلس أمام المنزل كلّ ليلة تقريبًا نتسامر ونشاهد غروب الشمس. ولكن لدينا الكثير من البعوض وفي أكثر الأحيان يُجبرنا على الدخول إلى المنزل.

لحسن الحظ اخترعتُ بعض الحلول الفريدة من نوعها لمحاربة البعوض. لا أستخدم الإستراتيجيات التقليدية إذ إني أكره فكرة استخدام المواد الكيميائية لتخليص الحديقة من البعوض ولا أريد أن أعرّض عائلتي وأصدقائي إلى السموم الموجودة في مبيدات الحشرات.

قام مركز مكافحة الأمراض بدراسة مبيدات الحشرات ووجد أن التعرّض للمواد الكيميائية قد يؤدّي إلى مشاكل صحّيّة. يمكن لمبيدات الحشرات هذه أن تسبّب الغثيان وضيق النفس والصداع والكثير من العوارض الشديدة الأخرى التي تتطلّب المعاينة الطبيّة. على ضوء ذلك أردتُ أن أسلّط الضوء على طاردات البعوض والحشرات الطبيعية التي يمكنكم استخدامها في منزلكم وحديقتكم مكان بخاخات الحشرات والمواد الكيميائية.

طاردات البعوض الطبيعية
1. الأعشاب والنباتات

كثيرة هي الأعشاب التي تطرد البعوض. لا بدّ من أنكم قد سمعتم بعشبة السيترونيلا ولكن هل تعلمون أن الثوم وحشيشة الليمون وخشب الأرز والحبق والأوكاليبتوس واللافندر والنعناع وإكليل الجبل والصعتر والبصل والقطّيفة تطرد أيضًا تلك الحشرات الصغيرة؟ يمكنكم أن تبعدوا البعوض من خلال زرع هذه النباتات حول الشرفة و السطح. إضافة إلى زرع الأعشاب ارموا بعضًا منها على الشوّاية عندما تطهون في الخارج. فحرق الأعشاب أثناء الطهو يمكنه أن يخفّف الغزو بشكل ملحوظ أثناء تناول العشاء.

2. الزيوت العطرية

يتوجّه الكثير من الناس إلى المنتجات المصنعة أو إلى طاردات الحشرات التي تحتوي على مادة DEET لإبعاد البعوض. هذه المنتجات لا سيّما تلك التي تحتوي على مادة الديت يمكنها أن تسبّب مشاكل صحيّة كثيرة. صرّحت منظّمة Beyond Pesticides أن مادّة الديت تقتل عددًا كبيرًا من خلايا الدماغ في القشرة الدماغيّة وهذه المنطقة من المخّ هي التي تتحكّم بالعضلات وبالحركة.

عليكم ألا ترشوا ولا أن تفركوا هذه المادة الكيميائية على بشرتكم. إستخدموا المنتجات الآمنة مثل Skin-So-Soft من شركة Avon أو إستخدموا الزيوت العطرية من الأعشاب التي سبق وذكرناها. يمكنكم أن تجدوا الزيوت العطرية في أكثر متاجر المأكولات الصحيّة أو على الإنترنت. بكلّ بساطة خفّفوا بعض قطرات الزيت العطري في زيت عادي مثل زيت الزيتون أو الفيتامين E وافركوه على بشرتكم.

يمكنكم أيضًا أن تصنعوا خلطة نباتية وترشّوها على بشرتكم. ضعوا 25 قطرة من الزيت العطري الذي تختارونه في ربع كوب من الماء. رجّوها جيّدًا في قنّينة سبراي ورشّوا الخليط على بشرتكم وهكذا تحصلون على طارد طبيعي وصحّي للبعوض. أعيدوا وضع الزيوت ورشّوا خلال المساء لضمان أن تبقى فعّالة. يمكنكم أن تحرقوا الزيوت العطرية المُخَفَفة في الخارج في إناء العلاج بالعطر.

3. تخلّصوا من الماء

البعوض يعشق الماء. يمكنكم أن تخفّفوا عدد البعوض في حديقتكم من خلال إزالة الماء الراكد. إذا كان لديكم برميل لتجميع مياه الأمطار تحقّقوا من أنه مغطّى. نظّفوا المزاريب وأصلحوا الحنفيّات التي تسرّب وإذا كان لديكم بركة ضعوا فيها أسماكًا تأكل يرقات البعوض تُدعى “سمك البعوض”.

أزيلوا الماء الراكد من الأطباق التي تحت أحواض الزهور أو عن أقمشة تغطية السيارة أو الباخرة. إذا كان لديكم حفرة تصريف غالبًا ما تمتلئ بالماء افعلوا ما بوِسعكم لتنظيفها لكي تصرّف الماء بسرعة قبل أن يبدأ البعوض بالتكاثر في الماء الراكد.

4. أحرقوا الشموع بالسيترونيلّا

لا بدّ من أنّكم رأيتم الشموع بالسيترونيلا المعروضة للبيع في متاجر الأدوات المنزلية. يمكن لشموع السيترونيلا أن تساعد على إبعاد الحشرات. إضافة إلى أن الشموع المصنوعة من الأعشاب التي تبعد البعوض يمكنها أيضًا أن تبعد الحشرات عن السطح والحديقة. إبحثوا عن الشموع التي تحتوي على الزيوت العطرية الطاردة كخشب الأرز واللافندر وحشيشة الليمون وإكليل الجبل. ضعوا الشموع على الطاولات وحول السطح أو حول الحديقة لتخفيف الغزو.

5. إصنعوا طاردة البعوض الداخليّة الخاصّة بكم

إذا كان عندكم طاردة بعوض على الكهرباء يمكن إعادة تعبئتها. لستم مُجبَرين على الإستمرار بشراء المواد السامة لقتل البعوض. يمكنكم بكلّ سهولة أن تصنعوا الأقراص الخاصّة بكم مستخدمين قشور البرتقال. يطرد زيت البرتقال البعوض بشكل طبيعي وتحتوي الكثير من بخّاخات البعوض والحشرات على زيت البرتقال.

إقطعوا قشرة برتقالة بحجم القرص المستطيل الذي يُستَخدَم في طاردة البعوض الكهربائية. ثم إستخدموا القشرة مكان القرص. ستصبح رائحة منزلكم رائعة عندما تستخدمون قشر البرتقال الطارد للحشرات. إضافة إلى أنه ليس عليكم أن تقلقوا بشأن تنشّق المواد الكيميائية السامّة.

6. إستخدموا رواسب القهوة القديمة

الكثير من الناس لا يعرفون أن استخدام رواسب القهوة يساعد على إبعاد البعوض. إنه ليس بديلًا صديقًا للبيئة فحسب بل طريقة ممتازة لإعادة استخدام رواسب القهوة! يمكنكم إمّا أن تنثروا الرواسب حول السطح أو الباحة أو أن تضعوها في أوعية بالقرب من المكان الذي تجلسون فيه.

7. استخدموا حلزونات قتل البعوض

الحلزونات هي بخور يحترق ببطء يمكنكم وضعه على الأرض بالقرب من المكان الذي تجلسون فيه. الجميل في هذه الحلزونات هو أنها طبيعية فهي مصنوعة من بودرة البيريثروم وهي بودرة مصنوعة من رؤوس زهر الأقحوان المجفّقة. تُستَخدَم هذه الحلزونات في أكثر الأحيان في آسيا وأمريكا الجنوبية ولكن يمكنكم أن تجدوها في متاجر المعدّات.

كلمة أخيرة

إضافة إلى الأفكار المذكورة هنا يمكنكم أن تبحثوا على الإنترنت عن طاردات حشرات طبيعية خالية من مادّة الديت. تقدّم مجموعة من الشركات منتجات طبيعية طاردة للحشرات مصنوعة من الزيوت العطرية من ضمنها الأرز والقرفة والسيترونيلا وحشيشة الليمون وزيت البرتقال.

إرتدوا قميصًا خفيفة أكمامها طويلة قبل الخروج من المنزل للمساعدة على إبعاد لسعتها وحاولوا تجنُّب الجلوس في الخارج لفترة طويلة في الأوقات التي تزداد فيها حركة البعوض. استخدموا العلاجات الطبيعية داخل المنزل وحوله من أجل إبعاد البعوض حتى تسنح الفرصة لكم ولعائلتكم للاستمتاع بصيف أكثر أمانًا وسلامة.

ما الذي ينجح أكثر معكم في إبعاد هذه الحشرات في فصل الصيف؟ يهمنا في حلول ذكية أن تخبرونا بوصفاتكم وتجربتكم الشخصية.

إذا وجدتم المعلومات الموجودة في هذا المقال من مفيدة، لا تترددوا في مشاركته مع معارفكم وأقربائكم.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More