10 عوارض لتعرفوا بسهولة إذا كنتم أنتم أو من حولكم مصابين بالسكري أم لا

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

عندما نتعلم كيف نعرف جسمنا بشكل أفضل فهذا يساعدنا على تجنب مشاكل كثيرة. لنأخذ السكري مثلاً. هناك عدد كبير من المصابين به بدون أن يعرفوا حتى أو ينتابهم الشك بهذا الموضوع.

هناك عدة أنواع من السكري مع أن الأكثر انتشاراً هو السكري النوع الثاني. علاوة على الاستعداد الوراثي العائلي، فإن طريقة حياتنا ( الخمول، الأكل السيء، قلة الرياضة ) تشجع تطور المرض.

كيف نستطيع تشخيص وجود المرض؟ سنعطيكم من موقع حلول ذكية دلائل عشر تؤكد أو تنفي وجود السكري.إليكم 10 أعراض للسكري:

  • فقدان الوزن بدون سبب

نعم، فقدان الوزن أمر إيجابي، ولكنه يمكن أن يكون علامة على أن جسمك يعمل بشكل سيء. خصوصاً إذا كان فقدان الوزن كبيراً ( أكثر من 5 كلغ ) في وقت قصير. عندما يكون مستوى السكر في الدم مرتفعاً، تعاني خلايا جسمك من نقص الغليكوز فتستعمل عضلاتكم كمصدر بديل للطاقة. هذا يتعب أيضاً الكليتين اللتين تتعايشان في حالة ريجيم قاسٍ. ويجعلكم تفقدون الوزن.

سواء كان هذا مرتبطاً بالسكري أم لا، إذا كان وزنكم يهبط بسرعة بدون سبب، استشيروا طبيباً.

  • مشاكل النظر

الرؤية الضبابية هي مشكلة لها علاقة بانعكاس الضوء. عندما يرتفع مستوى الغليكوز في الدم، يتغير شكل عدسة العين مما يسبب إزعاجاً على مستوى العين. هذا طبعاً أثر جانبي للسكري النوع الثاني. لا تهملوا هذه المشكلة، خصوصاً إذا اقترنت مع مشكلة أخرى.

  • جروح تلتئم بصعوبة

مع مرور الوقت، يؤثر المستوى المرتفع من السكر في الدم على الدورة الدموية ويسبب مشاكل على مستوى الأعصاب. فجأة، لا يعود جسمكم قادراً على شفاء الجروح.

نقص الدم في الأماكن التي تحتاجه فيها يعرقل عملية الشفاء…إنها إشارة الخطر ! إذا لاحظتم هذا العارض عندكم، اذهبوا إلى الطبيب وكلموه عن شكوككم بالنسبة للسكري.

  • جوع زائد عن حده

هذا غريب ( كما فقدان الوزن ) ولكنه حقيقي. الكثير من السكر في الجسم يمكن أن يسبب فقدان وزن وإحساس بالجوع مستمر ومتزايد. لسبب ما، الأنسولين ( المسؤول عن تنظيم مصادر الطاقة مثل الغليكوز والأحماض الدهنية ) لا يعمل جيداً، وهذا يجعل البنكرياس ينتجه بشكل أكبر. يرتفع هكذا مستوى الأنسولين في جسمكم ويعطي لدماغكم شعوراً بأنكم بحاجة للغذاء… وفجأة، تشعرون بالجوع.

إذا كنتم تشعرون بالجوع بشكل مستمر ولكنكم تفقدون الوزن ( مثلاً )، من الأفضل أن تأخذوا موعداً عند الطبيب !

  • الشعور بالتعب

إذا كان جسمكم لا ينتج ما يكفي من الأنسولين، لن يعود لديكم الطاقة الكافية وستشعرون بالتعب. التعب ليس عارضاً خاصاً بالسكري فقد يكون علامة على مرض السرطان، الكآبة، قصور الغدة الدرقية أو فقر الدم. في حالة الشك، التعب المزمن أو الثابت يجب أن يراقبه الطبيب.

  • القدمان المؤلمتان أو الخدرتان

الخدر على مستوى أطراف الجسم قد يكون ببساطة دليلاً على دورة دموية سيئة، لكن هذا قد يعني أيضاً أنكم مصابون بالسكري. في البداية، يبدأ الخدر في القدمين ثم يتنتشر الإحساس بالانزعاج.

هذا العارض الناتج عن تلف الأعصاب يحدث غالباً عند الأشخاص المصابين بالسكري منذ بعض الوقت ولكنه قد يظهر أيضاً باكراً. راقبوا الأعراض إذن.

  • الرغبة المستمرة بالتبويل

إنه أحد الأعراض المعروفة والمنتشرة المرتبطة بالسكري. إذا كنتم معتادون على النهوض مرة في الليل للذهاب إلى الحمام ، ثم وجدتم نفسكم محتاجين للنهوض 3 مرات في الليلة، فهذه إشارة.

يسبب السكري ارتفاع مستوى السكر في الدم : يحاول جسمكم أن يزيل هذا الفائض عن طريق البول المتكرر. هذا التبويل المتكرر يجب أخذه على محمل الجد فقد يكون له تأثير سيء على المدى الطويل. تكلموا في الموضوع مع طبيبكم.

  • عطش متكرر

إنه تابع للأعراض السابقة. إذا أمضيتم وقتكم في الذهاب إلى الحمام، سيحتاج جسمكم إلى الماء وسيعلن عن ذلك بالعطش. إنها حلقة مفرغة. لأنكم إذا شربتم أكثر، فستبولون أكثر.

كل هذه الدوامة ستتوقف إذا تبنيتم نظاماً غذائياً يحارب السكري وذلك بإشراف طبيبكم.

  • الرغبة في الحك

هل تحكّون غالباً ؟ قد تكون هذه إحدى أعراض مرض السكري. إذا أصبح لون بشرتكم قاتماً على مستوى العنق أو تحت الإبطين أيضاً. يتفاعل الجلد مع المستويات المرتفعة من السكر في الدم كما مع جفاف الجلد بسبب التبويل المتكرر.

على كل الأحوال، وجود مشكلة جلدية أمر غير مريح : تكلموا في الموضوع مع اختصاصي.

  • الفطريات

الالتهابات الفطرية منتشرة عند مرضى السكري الرجال والنساء. تتغذى الفطريات بالغليكوز وتحب الوسط الرطب والدافئ. لذلك هي تحب بالخصوص الأشخاص المصابين بالسكري وتنمو في الأعضاء التناسلية، وأيضاً بين أصابع الرجلين، تحت النهدين أو على مستوى الإبطين.
معرفة هذه الأعراض يمكن أن يساعدكم أنتم أو أحد أقربائكم على اكتشاف السكري في وقت مبكر. لذلك ندعوكم إلى مشاركة هذه المعلومات الثمينة من حلول ذكية مع معارفكم وأقربائكم!

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More