9 نصائح حتى يستطيع مريض السكري ممارسة الرياضة المناسبة له بدون أن يتأذى

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تحدثنا في مقالات عدة عن أهمية الرياضة بالنسبة لمريض السكري . ولكن أي رياضة هي الأنسب له؟ وما أفضل طريقة للقيام بتمارينه الرياضية بأمان ؟

إذا أردت لبرنامجك الرياضي النجاح فعليك ان تتبع النصائح التالية:

  • ضع حول معصمك, سواراً يشير الى انك تعاني من حالة صحية معينة او ” سواراً التعريف بمرضى السكري ” واحرص على ان يكون ظاهراً للعيان أثناء قيامك بالتمارين .
  • انتعل حذاءً مناسباً وجوارب ملائمة لحماية قدميك .
    الاحذية التي صنعت بطانة نعالها من جلد السيليكا او من جلد مخرم للتهوئة إضافة الى الجوارب المصنوعة من القطن والبوليستر تمنع التعرق وتبقي القدمين جافتين.
  • اذا لم تمارس الرياضة منذ فترة فابدأ التمارين على مهل .
  • ابدا التمارين الرياضية بتمارين تحمية وانهها بتمارين التبريد وتمارين التحمية هي تمارين خفيفة تمارسها مدة خمس الى عشر دقائق كالمشي البطيء وركوب الدراجة الثابتة انما دون بذل جهد كبير وغيرها ويجب ان تشمل تمارين التحمية تمارين تمطط خفيفة مدة خمس دقائق. تخفف تمارين التحمية الضغط على قلبك وتخفض ضغط الدم وتزيد من تدفق الدم الى القلب وتُبقي مفاصلك وعضلاتك لينة ومرنة
    أما تمارين التبريد فهي تمارين خفيفة بعض الشيء تمارسها فتساعد دقات قلبك على استعادة معدلها الطبيعي كما تزيل هذة التمارين السموم الناتجة عن التمارين من عضلاتك وتمنع الدم من الركود في ساقيك . فإذا حصل ذللك, يمكن ان ينخفض ضغط الدم بصورة حادة مما قد يتسبب بدوار . تساعد تمارين التبريد على عودة الدم نحو القلب .
  • اشرب كمية كافية من الماء قبل التمارين واثناء القيام بها وبعدها . اشرب كوبين من الماء على الاقل قبل ساعتين او ثلاث ساعات من القيام بالتمارين . ثم اشرب كوبا واحدا مباشرة قبل البدء بالتمارين للتأكد من ان جسمك اخذ كفايته واثناء التمارين اشرب كوبا كل عشر الى عشرين دقيقة . بعد الانتهاء من التمارين عوض السوائل التي فقدتها بشرب كوبين الى ثلاثة اكواب من الماء او اي شراب اخر خلال الساعتين اللتين تليان التمرين .
  • تجنب القيام بالتمارين في الطقس الحار او البارد جدا. فممارسة الرياضة في الجو الحار او الرطب تزيد من امكانية التعرض لانخفاض معدل السكر في الدم فيما يعرضك القيام بالتمارين في الجو البارد للإصابة بتشقق الجلد او البرد خاصة ان كنت تعاني من اعتلال الاعصاب او من خلل في الدورة الدموية .
  • إذا كان لديك إصابة في إحدى العضلات او الاوتار او المفاصل فلا تخضع الجزء المصاب من جسمك للتمارين . مثل هذه الاصابات تتطلب وقتا طويلا للشفاء ولكن إذا كنت مصاباً بمرض السكري فيتطلب الشفاء وقتا أطول من المعتاد خاصة اذا كنت تعاني من خلل في الدورة الدموية .
  • لا تمارس الرياضة اذا كنت تعاني من نزلة برد او من الرشح او من اي مرض اخر. فأثناء المرض يمكن ان يرتفع معدل الغلوكوز في الدم بسبب الضغط الذي يفرضه المرض او العدوى على جسمك .ممارسة التمارين وانت مريض شأنها ان تزيد حالتك سوءا وتمنعك من استرداد عافيتك سريعا .
  • اطلع طبيبك على اي اعراض غير عادية تحدث لك اثناء او بعد القيام بالتمارين الرياضية . وهذه الاعراض تشمل الشعور بضيق في الصدر وبألم في الرقبة او الفكين او الذراعين والغثيان والدوار والاغماء وقصر النفس واي الم غير عادي او مشاكل في الرؤية .

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More