البلغم والمخاط في المجاري التنفسية والرئتين : 8 أطعمة هي المتهم الرئيسي !

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

الأطعمة التي تزيد إفراز المواد المخاطية والبلغم
المواد المخاطية ونظامكم الغذائي

يمكن لبعض الأطعمة أن تؤدي إلى إفراز مفرط للمواد المخاطية في الجسم. الغذاءان الأساسيان اللذان يلعبان هذا الدور هما منتجات الحليب ومنتجات القمح. منتجات الحليب تشكل المخاط الذي يغطي الجهازين الهضمي والتنفسي. الحليب ليس سهل الهضم وهو أيضاً مادة محسسة.
أظهرت دراسة نشرت سنة 2011 في « Journal of Allergy » ارتباط الربو بالأنزيمات الغذائية المصنعة انطلاقاً من العفن والمستخدمة في تصنيع الجبن، وبمنتجات الخبز وأطعمة أخرى مصنعة.

بعض المشروبات والأطعمة يمكن أن تسبب فائضاً من المواد المخاطية عند بعض الأشخاص لأنهم يمتلكون تحسساً على طعام معين. في الخلاصة، هذا الوضع يمكن أن يفاقم أمراضاً أخرى مثل الربو، الرشح، الانفلونزا، الالتهاب الرئوي، انتفاخ الرئة، التليّف الرئوي المزمن والتليّف التكيسي.

هذه الأطعمة تتضمن :
  • منتجات الحليب يمكن أن تسبب فائضاً في إفراز المواد المخاطية فتجعلها أكثر سماكة.
  • اللحم الأحمر يحتوي نسبة عالية من المواد الدهنية واللحوم المصنعة. وخصوصاً بالنسبة للمصابين بالتليّف الرئوي المزمن.
  • الغلوتن في القمح، الشعير والجودار يمكن أن يسبب أيضاً إفراز مواد مخاطية مفرطة. هذه خصوصاً حالة أولئك المصابين بالحساسية، بعدم القدرة على تحمل الغلوتن أو بالتليّف التكيسي.
  • الكحول يمكن أن تساهم في إنتاج فائض من المخاط ومشاكل في الجيوب الأنفية.
  • السكر، الكميات الزائدة من الملح، الأطعمة المخمرة.
  • الكافيين وخصوصاً المشروبات الغازية التي تحتوي على السكر والكافيين في آن واحد.
  • بعض الفواكه والخضار مثل الأفوكادو، الطماطم، السبانخ، الفطر، الملفوف (الكرنب)، البطاطس، الفواكه المجففة والباذنجان. كما أن الموز والفراولة والبابايا يمكن أيضاً أن تؤدي إلى زيادة مستويات المواد المخاطية.
  • السمك المدخن، سمك الإسقمري، السردين، الأنشوفة، البيض، المضافات الغذائية، المواد الحافظة، الشوكولا، منتجات الذرة، الأطعمة المقلية والمنتجات التي تدخل فيها الصويا.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More