7 أطعمة يجب أن لا تأكلوها قبل أن تناموا

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

من أجل نظام غذائي جيد، ننصحكم أن تتناولوا عشاءً خفيفاً حتى تتجنبوا زيادة الوزن بسرعة وكي تناموا بطريقة مريحة أكثر. لكن أتعرفون أي أطعمة عليكم أن تتجنبوا قبل أن تناموا؟ من المهم أن تميّزوا أي أطعمة تسمح، من جهة، بالحفاظ على الرشاقة وعدم زيادة الوزن و، من جهة أخرى، لا تتداخل مع نوعية النوم، لأن بعض الأطعمة تبطئ الهضم كثيراً وتؤثر على نومكم. واصلوا قراءة هذا المقال لتعرفوا الأطعمة ال 7 التي يجب أن لا تأكلوها قبل أن تناموا.

اللحم الأحمر
يُنصح باللحم الأحمر أحياناً بسبب الكميات الكبيرة من البروتينات والحديد التي يمنحها للجسم، لكنكم يجب أن تتجنبوا تناوله قبل النوم. لماذا؟ اللحم الأحمر ثقيل جداً وصعب الهضم، وهكذا يتعامل الجهاز الهضمي بصعوبة مع هذا الطعام والشعور بامتلاء البطن سيجعل نومكم أصعب.

المعجنات والمعكرونة
إذا لم ترغبوا أن يزيد وزنكم بضعة كيلوغرامات، فالمعجنات هي إحدى الأطعمة التي عليكم أن تتجنبوها قبل أن تناموا. طبق من السباغيتي يحتوي على كمية عالية من النشويات التي لن يحرقها الجسم من يوم لآخر والتي ستتحول إلى دهون إذا لم تمارسوا نشاطاً جسدياً.

البيتزا
مع أنها إحدى أكثر وجبات العشاء شعبية وأسرعها في التحضير، فإننا لا ننصحكم بتناولها قبل الذهاب إلى السرير. البيتزا طعام دهني جداً وثقيل يضع عبئاً على جهازكم الهضمي ويحتوي أيضاً على أطعمة مستواها الحمضي مرتفع، مثل الطماطم التي ترفع خطر الإصابة بأوجاع المعدة مدة بضع ساعات.

السناك والمقالي
السناك مثل البطاطا المقلية غني جداً بالسعرات الحرارية : لا ننصح بالاستهلاك المنتظم لهذه الاطعمة خلال النهار أو الليل. من جهة أخرى، بسبب التركيز المرتفع لمادة مونوصوديوم غلوتاميت فيها، قد تصبح هذه الأطعمة مصدراً لاضطرابات النوم إذا استهلكتموها مساءً.

الكورنفلكس بالحليب
الكثير من الناس لديهم قناعة بأن وعاءً من الكورنفلكس بالحليب مثالي كوجبة خفيفة مساءً قبل النوم تماماً. ولكن هذا بعيد جداً عن الواقع، لأن هذه الوجبة تحتوي على الكثير من السكر والنشويات التي، إذا تمددتم ولم تمارسوا نشاطاً رياضياً، ستتحول بسرعة إلى دهون. علاوة على هذا، يحتوي الحليب على اللاكتوز الذي يمكن أن يسبب مشاكل هضمية تمنع النوم. إذا كان لديكم تحسس على اللاكتوز، ننصحكم أن تشتروا الحليب بدون لاكتوز أو أن تشتروا أي بديل للحليب من مصدر نباتي.

الشوكولا
تناول القليل من الشوكولا ليس أمراً سيئاً، ولكن المشكلة أن الشوكولا مسببة للإدمان إلى درجة يصبح من الصعب التوقف عن أكلها بسهولة. علاوة على السعرات الحرارية الإضافية التي تُترجم على شكل تراكم للدهون، فإن الشوكولا السوداء تحتوي على الكافيين وعلى منبهات أخرى تمنعكم من الاسترخاء بسهولة ومن الاستفادة من ليلة هانئة ومريحة.

الأطعمة الكثيرة البهارات
ننهي هذه المقالة بالأطعمة أو الصلصات الكثيرة البهارات. عندما تستهلكون هذه الأطعمة، ترتفع حرارة جسمكم بشكل كبير، وهذا يؤثر كثيراً على نوعية النوم. كما أن تركيبتها ليست مريحة للجهاز الهضمي ويمكن أن تؤدي إلى ظهور الحموضة، حرقة المعدة أو ارتداد الأسيد. لهذا ننصحكم بتحاشي تناول الأطعمة التي تحتوي على البهارات في الساعات التي تسبق النوم.

 

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More