توقفوا عن غسل ملابسكم على 40 درجة مئوية في الغسالة: إليكم السبب !

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

من المؤكد أن الغسالة تأتي في مرتبة متأخرة من بين تصنيف الأجهزة الأكثر استهلاكاً للطاقة في المنزل، ولكن مع ارتفاع تكلفة الطاقة، عليكم أن تولّوا اهتماماً خاصاً بالعوامل التي تؤثر على كمية الطاقة المستهلكة في المنزل. يشكل غسل ملابسكم على 40 درجة مئوية جزءاً من ذلك. أتتساءلون لماذا وكيف يحدث ذلك؟ إليكم الإجابة.

لمَ يجب أن تتوقفوا عن غسل ملابسكم على 40 درجة مئوية؟

غالباً ما يعتبر غسل الملابس على 40 درجة مئوية، مثلما يفعل معظم الناس، حلاً يجمع بين كفاءة الغسيل والإستهلاك المعقول للكهرباء. هذه حسابات خاطئة. في الواقع، يمكن أن يتضاعف استهلاك الطاقة في الغسالة إذا اخترتم درجة الحرارة هذه، بينما يتيح لكم برنامج آخر متوفر في معظم موديلات الغسالات الحصول على نفس النتيجة مع استهلاك أقل بالكيلو واط في الساعة.

لمَ تعتبر عملية غسل الملابس على 40 درجة مئوية فكرة سيئة؟

ليس من الضروري أن تغسلوا ملابسكم على درجة الحرارة هذه لتحظوا بملابس نظيفة ومشرقة. يبدو أن الموديلات الجديدة من الغسالات تحتوي على برامج غسيل موفرة للطاقة تؤمن فعالية كبيرة على درجات حرارة منخفضة. بالإضافة إلى ذلك، تقدم العديد من الشركات الآن منظفات فعالة على درجة 20 درجة مئوية. في جعبتنا حجتين إضافيتين تقنعانكم بالتوقف عن غسل الملابس على 40 درجة مئوية: من أجل توفير الطاقة، ومن أجل حماية الكوكب. قد تجهلون الأمر، ولكن خفض درجة حرارة الغسل بنسبة 10 درجات مئوية قد يحدث فرقاً كبيراً.

هل تختلف عملية غسل الملابس على 40 بدلاً من 30 درجة مئوية؟

على محفظتكم: أجل! إن غالبية الطاقة التي يتم إنفاقها أثناء الغسيل في الغسالة تستخدم لتسخين المياه. وبالتالي، فإن خفض درجة الحرارة من 40 إلى 30 درجة مئوية، يعني تقليل استهلاك الطاقة لديكم. لكن الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو أن النتيجة بالنسبة لملابسكم، وخاصة الملابس اليومية، تبقى كما هي. في الواقع، بغض النظر عن أنواع معينة من الغسيل، سيكون برنامج الـ30 درجة مئوية مناسباً لكل شيء تقريباً وستشعرون بالرضا حياله. لإدراك الفرق فيما يتعلق باستهلاك الطاقة بشكل أفضل اعتماداً على البرنامج الذي تختارونه، يجب أن تعلموا أنه عندما تغسلون ملابسكم على 60 درجة مئوية، أنتم تستهلكون 1.3 كيلو واط في الساعة تقريباً. من ناحية أخرى، إذا كنتم تستخدمون درجة حرارة غسيل تبلغ 40 درجة مئوية، فسيتم تقليل استهلاككم للطاقة إلى 0.7 كيلو واط في الساعة تقريباً. وإذا قمتم بغسل ملابسكم على 30 درجة مئوية، فإن استهلاككم للطاقة سيكون أقل من ذلك، حيث يصل إلى 0.4 كيلو واط في الساعة فقط. يكفي هذا الرقم لخفض فاتورة الكهرباء. وهذه ليست الميزة الوحيدة: إن خفض درجة الحرارة أيضاً هي مبادرة تحافظ على البيئة.

premium freepik license
لمَ يعتبر غسل الملابس على 30 درجة مئوية أمراً مفيداً للبيئة؟

وفقاً لحملة التوعية التي قامت بها شركة Ariel للمنظفات في مارس (آذار) 2021، التي تحمل عنوان “لكل درجة أهمية” وتهدف إلى تعزيز فعالية الغسل بالماء البارد، إذا اختارت كل أسرة برنامج غسل على 30 درجة مئوية، سيتم توفير الكثير من الطاقة في البلاد، أي ما يوازي البصمة الكربونية لمليوني سيارة، في حال تم تنفيذ العملية على نطاق أوسع. يعني ذلك أن خفض الحرارة مفيد للبيئة، لأنه يقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، مما يحمي الكوكب من خلال تقليل الآثار السلبية للإحتباس الحراري على نظامنا البيئي.
قد تبدو فوائد خفض درجة الحرارة قليلة بالنسبة إليكم، ولكن بالنسبة لعدد الغسلات التي تقومون بها سنوياً، ستلاحظون فوراً التوفير الكبير في الطاقة والمال، وستشعرون بالرضا عندما تقومون بفعل خيري يحافظ على الكوكب.

أيمكننا مزج الألوان عند الغسل على 30 درجة مئوية؟

أجل، يمكنكم القيام بذلك، ولكن بشروط محددة. عند اختيار برنامج غسل على 30 درجة مئوية، بإمكانكم الاستغناء عن الأعمال الروتينية لفرز الملابس. احرصوا فقط على فصل ملابسكم عن مناشفكم والأمور الأخرى المصنوعة من القماش الصلب، والتي غالباً ما تكون متسخة وملطخة وتحتاج إلى درجة حرارة أعلى لغسلها من أجل التخلص من البكتيريا التي تغطيها. علاوة على ذلك، عند الغسل على درجة حرارة منخفضة، تقل إحتمالية تلف الملابس، وتغير لونها. يتم إذن الحفاظ على الملابس بشكل أفضل. ومع ذلك، عليكم توخي الكثير من الحذر. لا يعتبر غسل الملابس البيضاء، وبالأخص إذا كانت جديدة أو إذا كنتم تغسلونها للمرة الأولى، مع الملابس الملونة فكرة جيدة.

تابعوا المقالة التالية : استعملوا درجة حرارة 40 أو أكثر للغسالة في 3 حالات فقط !

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More