متى ينبغي الضغط على زر تدوير الهواء في السيارة؟ الخطأ الذي ينبغي تجنّبه بأيّ ثمن

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

ما الغاية من وجود زرّ تدوير الهواء في السيارة؟ صحيح أننا نتساءل متى نستعمله… ومن المهم أن نعرف ذلك كي نقود في أمان تام. لكن هل تعرفون أن سوء استعمال هذه الوظيفة يمكن أن يكون خطراً؟ بالتالي، طرحت السؤال على الميكانيكي الذي يهتم بسيارتي لئلا أخاطر فيما أنا أقود. وجاء جوابه واضحاً وقاطعاً. في بعض الحالات، وخصوصاً في الشتاء، يجب ألا نشغّل هذا الزر. إليكم السبب:

كيف يعمل زرّ تدوير الهواء في السيارة؟

يحمل هذا الزر رمزاً هو سهم يدور على نفسه. ومن السهل جداً استخدامه إذ يكفي أن نضغط عليه كي يعمل. لكن، ما الذي يجري عندئذ؟

إنّ الهواء الذي يتحرّك داخل السيارة يأتي من الخارج عادة. لكن عندما نضغط على هذا الزر، يأتي الهواء من داخلها. يمرّ هذا الهواء عبر نظام التهوئة الذي يسخّنه أو يبرّده بحسب الحاجة. بعدئذ، تنشره فتحات التهوئة مجدداً داخل السيارة.

يمكن لهذا الزر أن يؤدي إلى التسمم بغاز ثاني أكسيد الكربون

ندرك الآن أنّ الهواء لا يتجدد عند الضغط على هذا الزر بل يتم تدويره وحسب. بالتالي، يتنشّق الركّاب والسائق الهواء نفسه.

ماذا يعني هذا؟ يعني أنّ غاز ثاني أكسيد الكربون يتراكم في السيارة. ويمكنكم أن تتخيّلوا نتيجة استخدام هذه الوظيفة لوقت طويل جداً. يستمر ثاني أكسيد الكربون في التراكم في السيارة بكميات كبيرة.

ويتزايد خطر الإصابة بالنعاس أثناء القيادة بسبب ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون وتركّزه. كما يمكن لهذا أن يؤدي إلى خفض قدرة السائق على التركيز، ما يجعل القيادة غير آمنة!

لمَ يجب ألا نضغط على هذا الزر في الشتاء؟

غالباً ما يكون هدفنا في الشتاء هو أن نشعر بالدفء في السيارة. بالتالي، نعمد إلى تشغيل جهاز التدفئة على أقصى درجة ممكنة ونحرص على إبقاء النوافذ مغلقة لنحفظ الحرارة في الداخل.

هل فهمتم ما أقصده بكلامي؟ إذا شغّلنا زر تدوير الهواء، فسيتراكم ثاني أكسيد الكربون أكثر بما أننا لا نعمد إلى تهوئة السيارة.

وفي هذه الحالة… يصبح خطر التسمم بغاز ثاني أكسيد الكربون أكبر بكثير.

لكن ثمة مشكلة أخرى تتربّص بالسائق، وكأن الأولى لا تكفيه: إنّ نظام تدوير الهواء يزيد الرطوبة داخل السيارة فتتشكّل قطرات من البخار على الزجاج الأمامي وعلى نوافذ السيارة.

إذن، لا يكفي أنه يشعر بتعب أكبر، بل ستصبح الرؤية أسوأ. ويجب أن نعترف بأنّ ظروف القيادة هذه ليست مثاليّة على صعيد الأمان!

لهذا السبب، من الأفضل أن تتجنبوا استخدام زر تدوير الهواء في الشتاء أو يمكنكم تشغيله لوقت قصير جداً.

متى يمكن استعمال زر تدوير الهواء من دون خطر؟
تبقى هذه الوظيفة مفيدة وعمليّة لئلا نتنفّس هواءً ملوّثاً جداً. يمكن استخدامها بشكل محدد في الأوضاع التالية:
  • عندما نعبر في نفق
  • عندما تكون الرائحة في الخارج مزعجة جداً
  • عندما نسير خلف سيارة تنبعث منها رائحة كريهة
  • عندما نكون عالقين في زحمة سير
  • عندما نمر في موقع ملوّث مبدئياً مثل المناطق الصناعيّة
  • عندما نقود في طريق ترابيّ ومليء بالغبار
  • عندما نعاني من حساسيّة على غبار الطلع ونعبر في منطقة ريفيّة
    تسمح هذه الوظيفة أيضاً بالحفاظ على فلتر الهواء الذي يتسخ أقل. ومن المفيد أن نستخدمها أيضاً عندما نشغّل التكييف في الصيف إذ يبرد الهواء بسرعة أكبر ما يقلل من استهلاكنا للوقود.
    لكن ينبغي أن نتجنّب استخدامها لفترة طويلة في جميع الأحوال.
    في الواقع، يتوقّف تدوير الهواء بشكل آلي في بعض أنواع السيارات (بي أم دابليو BMW، بيجو…) بعد فترة زمنيّة قصيرة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More