كيف نحافظ على نبتة الجيرانيوم (إبرة الراعي) في الخريف لكي تزهر من جديد في الربيع؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

نبتة الجيرانيوم: يعتبر الخريف فصلاً ممتازاً بالنسبة إلى كل الذين يعملون في البساتين والحدائق. والخريف هو الموعد المثاليّ لتحضير النباتات لحلول الشتاء وحمايتها من الأضرار التي تنجم عن الثلج وعن الصقيع بشكل خاص. وينطبق هذا على النباتات المعمّرة مثل الجيرانيوم التي لا بدّ من أن تمرّ بمرحلة “السبات” كي تحمي نفسها من برد الشتاء. إن كنتم تزرعونها في حديقتكم، فلا بد من أنكم تعرفون الإجراء المناسب لسبات شتوي صحيح ومناسب. اتبعوا نصائحنا لئلا تتلف نباتات الجيرانيوم الجميلة والملوّنة ولكي تتجاوز فصل الشتاء بسلام وأمان.

هذه النبتة التي تُعرف أيضاً باسم إبرة الراعي أو العطرة هي نبتة ريفيّة رائعة ذات أنواع مختلفة تتميّز بأزهارها الوفيرة والمتعددة الألوان. تتراوح ألوانها بين الأبيض والزهري والأحمر أو البنفسجي وتضفي لمسة من الفرح والانتعاش العطر على الحديقة أو الشرفة.

راقبوا كل أصيص لديكم. بعد أن أزهرت بكثرة في الصيف، يجب أن تأخذ نبتة الجيرانيوم استراحة لتعبر فصل الشتاء بسلام. لا بد هنا من إجراء عمليّة تنظيف دقيقة: إزالة الأجزاء اليابسة التي يمكن أن تخفي أمراضاً أو طفيليات بحيث لا تقع في محيط النبتة أثناء الشتاء. ولا تضعوها في المهاد إذ يمكن أن تنقل إليه المرض أو العدوى.
قصّوا السيقان الطويلة جداً والعارية فوق أيّ فرع أو أوراق ثم قصوا ما تبقى على الارتفاع نفسه. امنحوا النبتة شكلاً متراصاً. لا تتركوا الأزهار أو البراعم التي تبقي النبتة نشطة في حين أنه ينبغي أن تدخل فترة استراحة. ستساعدها الحرارة المنخفضة والأيام القصيرة على ذلك.

بعد تنظيف الاحواض، اجمعوها تحت سقف أو مظلة لعزلها بعيداً عن الأمطار. قوموا بريّها قليلاً وتوقفوا عن تسميدها. هذه المرحلة ما بين الحياة في الحديقة والسبات الشتوي تهيئ النباتات لظروف الزراعة الجديدة. ستدخلونها في مرحلة لاحقة إلى الداخل قبل موجات الصقيع الأولى.

التقنيّة المناسبة:
عملية التنظيف الكبرى على ثلاث مراحل تنفع لكافة أنواع الجيرانيوم.
  1. انزعوا الأوراق اليابسة أو التالفة باليد وبنعومة لئلا تخلّفوا جرحاً في الساق أو قصّوها بمقص.
  2. خففوا ارتفاع النبتة بمعدّل النصف تقريباً. أزيلوا كافة الأزهار حتى وإن كان البعض منها لا يزال جميلاً.
  3. نظّفوا بالفرشاة جوانب الوعاء مع التركيز على الحافة وعلى الأسفل حيث يمكن أن تتواجد الطفيليات والأمراض.
جيرانيوم ترسي أو لبلابي

عندما تقررون منح هذه النبتة فرصة السبات، لا بد من أن تؤمّنوا لها ما يكفي من الضوء وحرارة أعلى من الصفر بالتأكيد. هذا النوع بأوراقه الملساء واللامعة، أكثر حساسيّة وضعفاً خلال الشتاء. قبل نقل النبتة إلى مكان آمن، شذّبوها لتحافظوا على أوراقها. لا تكثروا من ريّها خلال الشتاء إنما احرصوا على ألا تكون التربة جافة جداً أيضاً. ستحتاج في الربيع إلى المزيد من الحرارة والضوء لتستعيد مظهرها الجميل وتمنحكم الكثير من الأزهار.

الجيرانيوم الدمويّ

إنّ السبات غير ضروريّ لهذا النوع. يُفضّل إعداد الفسائل في الخريف والاعتناء بها خلال فصل الشتاء. في الربيع، يكفي أن تعيدوا زرعها في أصص وستحصلون على نباتات رائعة سليمة ومليئة بالحيويّة. اعتنوا بنباتاتكم عبر تأمين ريّ مستمر لها وحرارة تتراوح بين 10 و15 درجة مئويّة. في الربيع، ضعوا النباتات في مكان معرّض للشمس ودافئ وستلاحظون أنّ أزهار الجيرانيوم ستكبر سريعاً.

pixabay
الجيرانيوم التقليدي
كيف نتعامل مع نباتات الجيرانيوم الأكثر شيوعاً وشعبيّة التي نملكها في المنزل؟
  1. توقّفوا عن ريّها قبل وصول موجات الصقيع
  2. انزعوها من الأرض في الوقت المناسب وأزيلوا القليل من التربة العالقة بالجذور
  3. لا تقصّوا شيئاً بل أزيلوا الأجزاء المريضة
  4. لفّوا بعدئذ السيقان بأوراق الصحف
  5. خزّنوا نباتات الجيرانيم بعد إعدادها بهذه الطريقة في القبو وانتظروا فصل الربيع.
  6. عند حلول الربيع، يمكنكم أن تعيدوا زرعها في الأصص وستلاحظون ظهور الأزهار الغنيّة

تبقى هذه الطريقة هي الأسهل والأضمن.
تجدر الإشارة إلى أنه لا ينبغي ريّ الجيرانيوم بالماء الكلسي إذ يؤدّي هذا إلى ظهور بقع بيضاء على سطح التربة، وهذا دليل واضح على وجود الكلس. بالتالي، يفضّل ترشيح المياه بواسطة فلتر.

هل تعيشون في منطقة حيث يطغى الصقيع والثلوج أثناء الشتاء؟ في هذه الحالة، ننصحكم بشدة أن تضعوا الجيرانيوم في أحواض كبيرة وأن تدخلوها إلى المنزل أو تحموها على الأقل عبر وضعها بعيداً عن البرد في مكان دافئ. ضعوها في مكان مناسب وقوموا بتغطيتها.

تحذير: انتبهوا من الرطوبة التي من شأنها أن تؤثّر كثيراً في نبتة الجيرانيوم يمكن للمحيط الرطب جداً أن يتسبب بمرض ذنار القطن وهو مرض فطري يتسبب ببقع بنيّة وسوداء. من الصعب معالجة هذا المرض ويمكن للأزهار أن تتلف وتموت.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More