4 أماكن تدخل منها الصراصير إلى منزلكم دون أن تنتبهوا

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

أماكن تدخل منها الصراصير: ثمة أمر مؤكد، سواء أكان لديكم نمل أو عثّ أو قوارض أو صراصير في المنزل، فهذه المخلوقات الصغيرة لديها هدف واحد: ايجاد الطعام والماء والمأوى.
أن تصادفوا صرصاراً هنا أو صرصاراً هناك ليس بالأمر الخطر بالتأكيد فالصراصير هي الطفيليات المنزليّة الأكثر شيوعاً في نهاية الأمر.
لكن، عندما يصبح عدد هذه الحشرات الضارة كبيراً وتبدأ بالاستقرار في المنزل، فهذا يعني أنكم تواجهون مشكلة. ولئلا تصلوا إلى هذه المرحلة، دعونا نرى معاً الأخطاء التي يجب تفاديها وعدم ارتكابها.

1- ترك الصناديق والصحف القديمة تتراكم

اعلموا أنّ الصراصير تعشق علب الكرتون والصحف. تحب أن تختبئ فيها وأن تتكاثر فيها وهذا هو الأسوأ. إن كان لديكم الكثير من الصحف أو العلب المهملة فقد حان الوقت للتخلّص منها بسرعة إلا إذا أردتم للصراصير أن تغزو المنزل.

2- أن يكون المنزل معتماً، فوضوياً وغير مرتّب

علاوة على الحفاظ على نظافة البيت، لا بد من التخفيف من تراكم الأغراض فيه. بمعنى آخر، رتّبوا المنزل! فكلما عمّت الفوضى في المنزل، كلما منحتم الصراصير أماكن مناسبة لتختبئ فيها.
إذا كانت غرف المنزل كلها مرتّبة ومنظّمة، فستحدّون من حريّة هذه الطفيليات وتمنعونها من التجوّل على هواها. تحب الصراصير الفوضى وعدم الترتيب فضلاً عن الأماكن المعتمة.
بالتالي، افتحوا النوافذ والستائر ليدخل أكبر قدر ممكن من الضوء إلى داخل المنزل وينيره.

premium freepik license
3- عدم سدّ الشقوق والتصدّعات خارج المنزل

سواء أكانت الشقوق بين الألواح الخشبيّة أو الأبواب أو الجدران، فهي باب لدخول الصراصير! لا تنسوا أنّ جسدها مسطّح ما يسمح لها بأن تتسلل من العديد من الأماكن التي تصعب رؤيتها. بالتالي، لا بد من ايجاد وسيلة لمنعها من الوصول إلى المنزل.
ثمة طرق عديدة لتحقيق هذا الهدف: سدّوا كافة الشقوق في أسفل الأبواب والمساحات بين النوافذ. إن كانت الشقوق كبيرة، فيمكنكم دوماً أن تستخدموا الاسفنج لسدّها.

4- ترك عشب الحديقة ينمو كثيراً

صدّقوا أو لا تصدّقوا، إنّ العشب غير المجزوز في الحديقة وأمام المنزل يجذب الصراصير (وبالتالي تصل إل المنزل!)
تشكّل أكوام الأوراق، والنباتات الكثيفة والأعشاب العالية مخبئاً مثاليّاً لهذه الحشرات، فهي تجذب الصراصير وتحديداً صراصير الحديقة. وخلافاً لصراصير المنازل، تعيش صراصير الحديقة نهاراً وليس ليلاً. وهي تأتي إلى الحديقة بحثاً عن الأشياء نفسها التي تبحث عنها الصراصير في المنزل: الغذاء والماء والملجأ الرطب.
إنّ حسن العناية بالحديقة يعني أن نقي المنزل من غزو هذه الحشرات.

هل يمكننا أن نسحق الصراصير؟

سمعنا كلنا من قبل أنه لا ينبغي أن نسحق الصراصير، أليس كذلك؟ يبدو أنه ينبغي ألا نفعل ذلك لأنها تجذب أمثالها حتى وهي ميتة. ويعود السبب في ذلك إلى الفيرومون الذي ينبعث من الجيفة والذي يجذب الصراصير الأخرى.
ولعل الأهم هو أنكم عندما تسحقون هذه الحشرات، لا تموت البيوض التي في داخلها.
في الواقع، هذه التفسيرات ليست منطقيّة من الناحية العلميّة. فعندما يموت الصرصور، لا يمكنه أن يطلق الفيرومون الشهير بما أنه ميت! وفي ما يتعلّق بالبيوض، فسحق الصراصير يعني أيضاً سحق كافة البيوض والقضاء عليها في الوقت نفسه.
إذن، لا صحة للمقولة الشائعة بأنه لا ينبغي سحق الصراصير. لكن يُفضّل أن تتركوا الصرصار يلتحق بمستعمرته. إذا كان قد تناول مبيداً للحشرات فسينقله إلى الصراصير الأخرى ويقتلها في مكان تجمّعها.
واستغل هذه الفرصة لأقول لكم أنّ لا داعي لاستخدام المواد الكيميائية للقضاء على هذه الحشرات فثمة حيل طبيعيّة كثيرة تسمح بالتخلّص منها من دون أن نسمم أنفسنا.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More