جدار الجص أو الجبس: كيف تنظفونه من الآثار السوداء والبقع بسهولة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

جدار الجص أو الجبس: يتدهور حال الجص المستخدم ككسوة أو غلاف خارجي للجدران بشكل سريع تحت تأثير عامل الطقس. وهو يتفتت بسبب عدم الاعتناء به. تترك عوامل الطقس والبقع والطحالب آثاراً على جدران الجص فتبدو متسخة. من حسن الحظ أنّ بعض الحيل تسمح بتنظيفها بسهولة وإعادة رونقها الأول إليها.

كيف نزيل الآثار السوداء عن طلاء واجهة المنزل؟

يشيع استعمال الجص ككسوة خارجية لواجهة المنزل إلا أنه وللأسف يتسخ بسهولة. ثمة العديد من الحلول لتنظيفه كما أنّه لا بد من الاعتناء به بشكل منتظم.

محلول حمض الكلوريدريك كي يستعيد الجص الذي اسودّ رونقه

أصبح الجص رائجاً جداً لاسيما لواجهات المنازل. وتتعرّض جدران الجص لكافة أنواع الاعتداءات لاسيما خارج المنزل فالطحالب والفطريات والغبار وآثار عوامل الطقس تلتصق بها. أظهر حمض الكلوريدريك فاعليته في تنظيف جدار الجص الخارجي. تحتاجون لإعداد ليتر من المحلول بنسبة 100 مل من حمض الكلوريدريك و900 مل من الماء. تكفي هذه الكمية لإزالة البقع العنيدة عن الجدران. احرصوا على تحريك المياه والحمض جيداً كي يمتزجا تماماً. لتسهيل عملية التنظيف وضمان توزيع المحلول بشكل متجانس، استخدموا عبوة مزودة بسبراي. اتركوا المحلول يتفاعل مدة دقيقتين ثم افركوا. بعدئذ، اشطفوه بالماء لتحصلوا على سطح نظيف. ستختفي البقع بسرعة بفضل هذا المحلول المائي المنظّف.
تنبيه: لا يستخدم حمض الكلوريدريك إلا لتنظيف الجدران الخارجية. يمكن لهذا المنظّف المنزلي أن يتسبب بحروق إن أخطأتم في الكمية المستعملة. ضعوا قفازات ونظارات قبل استعمال هذا الحمض.

تنظيف واجهة من الجص أو مكشوطة (مبشورة) بماء الجافيل

لا تستخدموا ماء الجافيل الصافي فهو يفسد الواجهة. والكلور الموجود في هذا المحلول الكيميائي سام أيضاً للجسم. يتسبب ماء الجافيل غير المخفف بالماء بحروق عند ملامسته الجلد. للاستفادة من خصائصه في التنظيف، امزجوا ماء الجافيل في كمية من الماء تعادل ضعف كميته، فتتجنبون بهذه الطريقة أيّ مخاطر تهيّج وحساسية. قبل البدء بعملية التنظيف، ينصح بإجراء اختبار على جزء صغير من الجدار لمعرفة ما إذا كان يحتمل هذا المزيج. رشّوا المزيج على الجدار إنما عليكم أن تنتبهوا وتبعدوا النباتات لأنّ ماء الجافيل يقضي عليها. يحتاج هذا المزيج المزيل للبقع إلى ساعة من الوقت كي يعطي نتيجة فعّالة. افركوا الجدار ثم اغسلوه بالكثير من الماء حتى تختفي الأوساخ.

استخدام معجون الأسنان لتنظيف حائط من الجص

لا ينفع معجون الأسنان في تنظيف الأسنان وحسب بل يعدّ حليفاً قوياً للعناية بالمنزل. فهو يلمّع الزجاج ويمحو آثار الحبر عن الملابس كما أنه ينظّف جدران الجص. لا يشكّل معجون الأسنان أيّ خطورة ويمكن استخدامه داخل المنزل. في حال وجود بقعة على جدار الجص، يبقى هذا المنظف متوفراً ولا حاجة لتسوّق مسحوق معيّن. ولنظافة قصوى مضمونة، اجمعوا بين معجون الأسنان وبيكربونات الصودا (البيكنج صودا) وهو مزيل آخر قويّ للبقع. ضعوا مزيج معجون الأسنان وبيكربونات الصودا على الجدار بواسطة اسفنجة رطبة ثم جففوه بفوطة نظيفة.
لا ينظف معجون الأسنان الجدار فقط بل يسدّ الثقوب فيه. ولهذه الغاية، ضعوا المعجون على الجدار مباشرة بأصابعكم. بفضل مفعول هذا المنتج، يصبح الجدار نظيفاً وتختفي الثقوب عن سطحه.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More