كيف نجعل الطماطم تنضج بسرعة ؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

الطماطم تنضج بسرعة: هل لا تزال الطماطم التي زرعتموها خضراء وتتساءلون كيف يمكن أن تنضج بسرعة؟ اكتشفوا هذه النصائح لتسريع عملية نضوجها.

كيف تتأكدون من أنّ الطماطم ناضجة؟

من السهل أن نعرف إن كانت الطماطم ناضجة في ما يتعلّق بالنوعيّات الملوّنة إذ يكفي أنّ نلاحظ لونها. وهي تُعتبر ناضجة عندما تصبح حمراء أو برتقاليّة أو صفراء. في حال بقي القليل من اللون الأخضر على مستوى العنق، فهذا لا يعني أنها ليست ناضجة بعد إذ يمكن في بعض الأحيان ألا يكون اللون موحّداً.

في ما يتعلّق بنوعيات الطماطم الخضراء مثل Green Zebra (نوعية ذات خطوط خضراء وصفراء) والطماطم الكرزيّة الخضراء أو البيضاء الضخمة، فلا بد من أن تعتمدوا على صلابة اللب لمعرفة ما إذا كانت ناضجة. يكفي أن تضغطوا قليلاً بأصابعكم عليها لتعرفوا ما إذا كانت ناضجة. إن كانت الطماطم صلبة وقاسيّة فهذا يعني أنها لم تنضج بعد. وفي حال تبيّن أنها طريّة عند لمسها، فيمكنكم قطافها.

كيف نجعل الطماطم تنضج في الداخل؟

إذا تبيّن لكم أنّ حبات الطماطم التي قمتم بقطفها ليست ناضجة تماماً، فمن الممكن أن تعملوا على أن تصبح حمراء. والطريقة بسيطة للوصول إلى هذه النتيجة: لفّوا الطماطم بأوراق الصحف أو أوراق بنيّة أو ضعوها في صندوق وضعوا بعض حبات التفاح الأحمر على مقربة منها: هذه الفواكه الحمراء تطلق الاثيلين ما يسرّع عملية نضج الطماطم. كما يمكنكم أن تضعوا الطماطم في كيس أو في وعاء مغلق مع موزة في طور النضوج لأنّ هذه الفاكهة تطلق الاثيلين أيضاً. يجب أن تنضج الطماطم في غضون أسبوع أو اثنين عادة لكن احرصوا على مراقبتها بانتظام والتخلّص من تلك التي تظهر عليها آثار العفن أو التلف إذ يمكن أن تنتشر بسرعة.

إنضاج الطماطم بالحرارة

تحتاج الطماطم للتعرّض لأشعة الشمس القويّة وللحرارة كي تنضج. لذا، نجد أن بعض النباتات تعاني في نهاية الموسم كي تنضج بسبب انخفاض درجات الحرارة. ولمساعدتها، اقتلعوا نباتات الطماطم كاملة وعلّقوها داخل غرفة حارة، في الشرفة المسقوفة على سبيل المثال. المهم هو أن تكون في غرفة ذات حرارة عاليّة حتى وإن لم يكن المكان مضاءً بما يكفي. ستنضج حبات الطماطم تدريجياً.

كيفية إنضاج حبات الطماطم المقطوفة؟

استخدموا أوراق الصحف لتجعلوا الطماطم المقطوفة ناضجة وحمراء أكثر. يكفي أن تلفّوا الحبّات بأوراق الصحف وأن تضعوها في مكان جاف وحار: في خزانة أو في درج…

كيفيّة إنضاج حبات الطماطم الخضراء من دون أوراق صحف؟

ليس لديكم أوراق صحف؟ ضعوا الطماطم في صندوق مع حبات من التفاح وانقلوا الصندوق إلى غرفة دافئة أو إلى مستنبت زجاجيّ. تطلق حبات التفاح الاثيلين وهو هرمون نباتيّ يسرّع عملية نضج الطماطم. ستنضج الطماطم بسرعة أكبر!

ما هي الحرارة المناسبة لإنضاج الطماطم؟

يجب أن تتراوح حرارة الغرفة ما بين 10 و29 درجة مئويّة كي تنضج الطماطم. يمكنكم على سبيل المثال أن تضعوا الطماطم في كيس ورقيّ: تسمح الحرارة التي تتجاوز 10 درجات مئويّة للطماطم بأن تنضج.

هل يمكننا تناول الطماطم الخضراء؟

إذا بقيت الطماطم خضراء فلا تحاولوا أبداً استهلاكها لأنها تحتوي على نسبة عالية من السولانين وهي بالتالي سامة. لكن بعض نوعيات الطماطم تبقى خضراء حتى بعد أن تنضج وتناولها لا يشكّل أيّ خطر على الصحة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More