زراعة البصل : نصائح عملية كي تنجحوا في زراعة محصول وفير

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

لا يمكن لربّة المنزل أن تستغني عن البصل في إعداد اطباقها فتتمنى أن يبقى هذا النوع من الخضار في متناول يدها على مدار السنة. سنقدّم لكم في هذا المقال بعض النصائح العمليّة كي تنجحوا في زراعة البصل بأنفسكم وتوفّروا على أنفسكم عناء التسوّق.

تحديد الوقت المناسب

يمكن زراعة البصل في الربيع أو في أواخر الصيف أو في الشتاء، إنما لا بد من احترام بعض الشروط والقواعد.

في الربيع، من الأفضل أن تزرعوا البصل انطلاقاً من البصيلات وليس البذور. ويتم اختيار هذه الفترة بشكل عام في حال أشارت التوقّعات إلى أنّ الصيف سيكون ماطراً.

في أواخر الصيف، يزرع البصل بالطريقتين: بالبصيلات والبذور. يمكن وضعها في تربة الحديقة مباشرة.

في الشتاء، تبدأ المرحلة الأولى من الزراعة في الداخل. بعدئذ، تنقل النباتات إلى الحديقة حيث تُزرع مع حلول فصل الربيع. فالبرد الشديد لا يسمح للبصل بأن ينمو بشكل صحيح لكن زراعته ممكنة طالما أنّ الحرارة أعلى من 6 درجات مئويّة تحت الصفر.

في مطلق الأحوال، يُنصح بزراعة البصل عندما يكون القمر آخذاً في التضاؤل، وذلك سواء أكنتم تزرعونه انطلاقاً من البذور أو من البصيلات.

وضع البصل في التربة

ينصح بإعداد البصيلات بدلاً من زرع البصل مباشرة في الحديقة، وذلك عبر وضعها في تربة رطبة قبل أسبوعين. اتركوها في الداخل حتى تنبت ثم ازرعوها في الحديقة التي تم تحضيرها مسبقاً.

إليكم المراحل التي يجب اتباعها للزراعة:
  1. إحداث ثقوب بطول يفوق طول البصيلة بثلاثة أضعاف
  2. إبقاء مسافة من 10 إلى 15سم بين كل نبتة وأخرى وحوالى 40سم بين أثلام الزراعة. كلما كانت المساحة أكبر، كلما حصلتم على بصل بحجم أكبر. يجب أن تكون المسافة ما بين 2 و5سم تقريباً في حال استعمال البذور.
  3. ضعوا البصيلات في الثقوب وغطوها بطبقة من التربة تتراوح سماكتها ما بين 1.5 و2سم.
  4. أنهوا عملية الزراعة بريّ النباتات.
Male farmer with gathered onions in field, closeup
العناية بالبصل المزروع

على الرغم من أنّ البصل قادر على المقاومة إلى حدّ كبير، إلا أنّ بعض العناية تبقى ضروريّة.

  • يجب ريّ المزروعات بشكل خفيف ومنتظم، بمعدل 2سم3 من الماء في الأسبوع. لا يحتاج البصل إلى الماء طيلة فترة نموه إنما في فترة تشكّل البصيلة خاصة. بالتالي، يجب أن يتم الريّ بشكل خاص قبل 20 يوم من جمع المحصول.
  • يمكن لبعض الأمراض أن تصيب البصل. ولتجنّب هذه الآفات والأمراض، ينصح بأن تجمعوا بين زراعة البصل والفجل لأنه يمنح حماية طبيعيّة له.
  • كما أنّ بعض الحشرات لا تتوانى عن غزو البصيلات، نذكر منها تحديداً ذبابة الجذور. إنّ مبيدات الحشرات العضويّة فعّالة في التخلّص منها بسرعة.
  • لا يحتمل البصل فروقات الحرارة المفاجئة. احرصوا على أن تبقى الحرارة ما بين 15 و25 درجة.
  • يمكن للأعشاب الضارة أن تلحق الضرر بحسن نمو البصيلة. ولإزالة هذه الأعشاب، ننصح باستعمال معولٍ بدلاً من اقتلاعها باليد فمن شأن هذا أن يحافظ على البصيلات.
  • يجب أن تعرفوا النباتات الجيدة التي يمكن الجمع بينها لضمان حسن نمو البصل. في الحديقة، تتماشى زراعة هذه النبتة ذات البصيلة مع زراعة الجزر والفراولة والطماطم والخس والخيار أو حتى الشمندر (البنجر) حيث يمكن زراعتها جنباً إلى جنب إلا أنها لا تحب البقوليات كالبازيلاء أو اللوبياء.
جمع محصول البصل

تُعتبر البصلة ناضجة عندما تكتسب قمّتها لوناً أصفر يميل إلى الذهبي بعض الشيء. في هذه المرحلة، يمكن اقتلاع البصل من التربة لتجفيفه تحت أشعة الشمس. يتطلب تجفيف البصل ما بين يوم أو اثنين وذلك بحسب الحالة. بعدئذ، يُنقل البصل إلى الداخل حيث يخزّن في مكان جاف. ويفضّل أن يُخزّن في صندوق مزوّد بشبكة كي يتمكن الهواء من الدخول والخروج. يجمع محصول البصل بشكل عام بعد أربعة أشهر من زراعته إلا أنّ الوقت الذي يتطلبه كي ينمو يعتمد على معايير مختلفة، كنوعيته أو طريقة الزراعة المعتمدة.  

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More